صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجارديان: شركات الأدوية تحقق أرباحا طائلة من لقاحات كورونا

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 01 أغسطس 2021 - 01:49 م

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أنه كما تفيد لقاحات كوفيد-19 في منع مئات الآلاف من الوفيات والسماح بالعودة إلى الحياة الطبيعية، فهي تعود بالنفع أيضا من ناحية الأرباح على بعض شركات الأدوية، حيث تدر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 أرباحا بشكل كبير على بعض شركات الأدوية.


وقالت الصحيفة إنه في يونيو الماضي، قدر المحللون أن تصل قيمة السوق العالمية للقاحات إلى 70 مليار دولار (50 مليار جنيه إسترليني) هذا العام، لكن هذا الرقم قد يصبح أعلى مع انتشار متغير دلتا من فيروس كورونا وإجراء العلماء لنقاش حول ما إذا كان الناس سيحتاجون إلى جرعات معززة من الفيروس.

 

ومن المقرر أن تكشف شركة مودرنا - التي تلقت تمويلا من الإدارة الأمريكية لتطوير لقاحها - الخميس المقبل مقدار ما حققته في الربع الثاني من العام الجاري، وتشير التوقعات إلى تحقيقها عائدات بقيمة 2ر19 مليار دولار من اللقاح في مايو الماضي، لكن هذا التقدير قد يرتفع هذا الأسبوع.


وإلى جانب زميلتها شركة فايزر الأمريكية، ستأخذ مودرنا نصيب الأسد من أرباح لقاح كوفيد-19 العالمية، وتتقاضى الشركات أكثر من 30 دولارا للشخص مقابل الجرعتين المطلوبتين في أوروبا والولايات المتحدة، في حين تعهدت أكبر شركة لتصنيع الأدوية في بريطانيا استرازينيكا وشركة جونسون اند جونسون الأمريكية بتقديم منتجاتها على أساس غير هادف للربح حتى ينتهي الوباء.


ووفقا للصحيفة، حققت شركة فايزر ومقرها نيويورك 3ر11 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام من اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طورته مع بيونتيك الألمانية، ورفعت الأسبوع الماضي توقعات مبيعاتها لعام 2021 لهذ اللقاح إلى 5ر33 مليار دولار من 26 مليار دولار.


وقامت الشركتان بتعديل لقاح "ميرنا" الخاص بهما لاستهداف متغير دلتا وسيبدأ اختباره على البشر هذا الشهر.


كما أدى اللقاح إلى تغيير ثروات شركة مودرنا، وهي شركة تكنولوجيا حيوية في ماساتشوستس تأسست في عام 2010، وحققت أرباحها الفصلية الأولى بفضل عائداتها البالغة 7 .1 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة