الدرامية المصرية الدرامية المصرية

موسم هجرة الدراما إلى بيروت

آخر ساعة الأحد، 01 أغسطس 2021 - 02:07 م

محمد خضير

ظاهرة ليست جديدة، لكنها زادت وانتشرت خلال هذه الفترة، بعد أن استهوت عددا كبيرا من المخرجين والمنتجين لتصوير أعمالهم الفنية فى بيروت، وهو ما اعتبره البعض دعما قويا للعاصمة اللبنانية، واستعادة تواجدها على الساحة الفنية مرة أخرى، حيث كانت فى وقت من الأوقات قبلة لتصوير الأعمال السينمائية والدرامية المصرية هناك.

واستقبلت بيروت أكثر من مسلسل منها ما عرض خلال الموسم الرمضانى وأخرى فى الموسم الموازى، كما أن التجربة ليست جديدة على بيروت، ويبدو أن هناك حملة قوية لاستقطاب الأعمال العربية لتصويرها فى لبنان، للاستفادة من عدة عوامل، عامل الطّقس المعتدل على مدار السنة، وعامل المشاهد الخارجية، والأهم عامل الفارق بين الليرة والدولار الأمريكي، الذى يجعل تكلفة المسلسل الذى يجرى تصويره فى بيروت أقل بكثير عما كان فى الأعوام الماضية.. ومن خلال هذه السطور نستعرض أهم الأعمال المصرية التى يتم تصويرها فى العاصمة اللبنانية لعرضها خلال الفترة المقبلة.

أول هذه الأعمال التى يجرى تصويرها حاليا فى بيروت مسلسل 60 دقيقة، الذى تقوم ببطولته الفنانة ياسمين رئيس والتى تجسد من خلاله شخصية فتاة تدعى ياسمين، وتدور أحداث المسلسل فى إطار من التشويق والإثارة، وينتمى العمل لنوعية الـ10 حلقات، ومن المقرر عرضه على إحدى المنصات الإلكترونية، وتتوالى الأحداث فى حقبتين مختلفتين، وتقدم ياسمين من خلاله أولى بطولاتها فى عالم الدراما التلفزيونية.

من ناحية أخرى أعلنت الفنانة حورية فرغلي، توقيعها عقدا لبطولة مسلسل أيام وبنعيشها، حيث نشرت صورا لها أثناء توقيع العقد عبر حسابها على فيس بوك، وعلقت: توقيع عقد مسلسل أيام وبنعيشها، انتظرونى قريبا، حورية فرغلي.

وأكد المنتج صادق الصباح، بدء بروفات الترابيزة الخاصة بالمسلسل ومن المقرر تصويره بالكامل فى العاصمة اللبنانية بيروت، والمسلسل اجتماعى يناقش العديد من القضايا الشائكة التى تواجه مجتمعاتنا فى الفترة الأخيرة، فى إطار يحقق المتعة والتشويق والإثارة، والعمل يتكون من 45 حلقة، ومن المقرر البدء فى تصوير أول مشاهده فى الأسبوع الأخير من يوليو الجارى. 

كما تواصل الفنانة دينا الشربينى تصوير مشاهدها فى مسلسل الزيارة بلبنان، الذى بدأت تصويره مؤخرا، وهو من أعمال شاهد الأصلية، ويجمعها بالفنانين تقلا شمعون، كارول عبود، إيلى مترى، عبدو شاهين، سيرينا الشامى وكوكبة من الممثلين اللبنانيين.

وفكرة العمل تدور حول مقابلات مع أشخاص حقيقيين عاشوا تجربة الرعب على امتداد 30 عاماً، وكتبت أحداثها فى 8 حلقات من الرعب والتشويق، ورشة سرد تحت إشراف الكاتبة مريم نعوم، ومن إخراج أدولفو مارتينيز، ويعمل على تنفيذه فريق عالمى محترف، شارك فى صناعة مسلسلات عالمية، وسيعرض المسلسل قريباً على شاهد VIP وترصد الأحداث حكاية إنصاف التى تصل من القاهرة إلى بيروت سنة 1981، فى زيارة غير متوقعة لأحد المنازل، والهدف من هذه الزيارة هو إزالة لعنة عائلة حداد والتخلّص من الشر المسيطر عليهم.

ومن الأعمال الدرامية التى سيتم تصويرها ببيروت وبعض الدول العربية مسلسل الثمانية حيث بدأ تصويره منذ أيام بالقاهرة ومن المقرر سفر أسرة المسلسل إلى لبنان نهاية الشهر الجارى لاستكمال التصوير هناك، وهو تجربة التأليف الأولى للمستشار تركى آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه فى السعودية، ويشارك فى بطولته الفنان آسر ياسين، وجاميكا، وخالد الصاوي، وغادة عادل، وريم مصطفى، ومحمود البزاوي، ولارا إسكندر، ومنذر رياحنة، والعمل من إخراج أحمد مدحت.

أما فيما يخص الأعمال التى تم تصويرها بلبنان فى موسم العرض الرمضانى السابق فهناك مسلسل لحم غزال الذى قامت ببطولته الفنانة غادة عبدالرازق وشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم بجانب النجمة غادة عبدالرازق على رأسهم كل من الفنان شريف سلامة، والنجم عمرو عبد الجليل، وخالد كمال، وأحمد خليل، والفنانة مى سليم، والفنانة وفاء عامر، وآخرون، وهو من تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد أسامة ومن إنتاج سيدرز آرت.

ومن ضمن المسلسلات التى تم تصويرها أيضا بلبنان مسلسل ملوك الجدعنة بطولة النجوم مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، ورانيا يوسف وغيرهم، سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى والتى كانت تدور أحداثه فى إطار شعبى حول صديقين يعيشان رحلة صعود فى التجارة ويدخلان فى صراعات كبير مع منافسيهما.

وإذا عدنا بالذاكرة إلى الوراء نجد عددا كبيرا من الأعمال الفنية تم تصويرها ببيروت وحققت نجاحا جماهيريا خلال هذه الفترة ومنها نغم فى حياتي والذى تم تصويره كاملاً فى لبنان إلا بعض المشاهد القليلة فى القاهرة، وكان يضم مجموعة من الفنانين المصريين واللبنانيين، على رأسهم فريد الأطرش وميرفت أمين وحسين فهمى وليلى كرم وسلامة إلياس، وكان آخر أفلام الأطرش حيث توفى إثر أزمة قلبية فى نفس العام، عام 1975.

أمــا فيلـــم أبــــى فـــوق الشجــرة فيعــد مــن الأفلام الشهــيرة للعــندليب الأســـمر عبدالحلــيم حــــافظ، والذى حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً وإيرادات كـــثيرة فى شـــــباك التذاكر، الفيلم تم تصويره فى مدينة الإسكندرية بالإضافة إلى تصوير مشاهد كثيرة مـــنه فـــى مـــدن لبنانية، خاصة أغنية جانا الهوى والتى غــــناهـــا العـــندلــيب خلال أحداث الفيلم.

فيلــم العاطــفـة والجســد والذى تم إنتاجه عام 1972، وقامت ببطولته الفنانة نجلاء فتحى ومحمود ياسين وعمر خورشيد وسهير البابلي، وصورت مشاهد كثيرة منه فى لبنان، ويحكى قصة فتاة تعانى من فقدان الحبيب فى حادث طائرة ويصبح من المفقودين وبعد وفاة والدها تستدرجها صديقة إلى منزل مشبوه وعندما يظهر الحبيب تبعث له رسالة عما وصلت له وتقرر الانتحار بين يديه.

فى السنوات الأخيرة للفنان فريد الأطرش صور أكثر من فيلم فى لبنان كان من بينها فيلم زمان يا حب هذا العمل الذى شاركه البطولة فيه يوسف وهبى وزبيدة ثروت ومديحة كامل وليلى طاهر، وتم تصوير الفيلم كاملاً فى لبنان عام 1972، ويحكى عن قصة فتاة تسافر مع صديقاتها إلى خالها الذى يعمل فى لبنان وباتفاق مسبق مع مطرب شهير يتقمص الخال شخصية رجل ثرى كذباً حتى لا يفتضح أمره أمام الفتاة، وظهر فى الفيلم فرقة راقصة لبنانية ــ الدبكة ــ فى أكثر من أغنية.

كان اسم بيروت يتردد كثيراً فى مطلع السبعينيات فى كثير من الأفلام، وتم تصوير مشاهد متفرقة من فيلم صوت الحب فى العاصمة بيروت، بطولة حسن يوسف وإخراج حلمى رفلة وتأليف عدلى المولد، وشارك فى بطولته وردة الجزائرية وعماد حمدى وحسن مصطفى ومحمد العربى وأشرف عبدالغفور وحياة قنديل وسعيد صالح وعزيزة راشد وتم إنتاجه عام 1973. 

وتم تصوير عدد كثير من الأفلام التى مُنعت من العرض أو تضمنت مشاهد جريئة أيضاً فى لبنان خلال هذه الفترة مثل سيدة الأقمار السوداء وشهيدة الحب الإلهى وأين المفر والضياع.

يذكر أن من أهم أسباب تصوير المسلسلات المصرية فى لبنان، هو انهيار الليرة اللبنانية الذى أدى إلى ازدهار تصوير الأعمال العربية فى بيروت، بسبب فارق العملة مقابل الدولار، وهو ما جعل من بيروت الأرخص بالنسبة إلى المنتج العربي.

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


الرسم على الخشب.. إبــداع وفخامة الرسم على الخشب.. إبــداع وفخامة الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 10:14 ص
«دلاية».. من أعماق البحر Handmade «دلاية».. من أعماق البحر Handmade الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 10:10 ص

 

الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة