صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«لولو وجيرمان وبلدي»..21 ممثلاً يجسدون أزمة كلاب الشوارع على المسرح

الأخبار

الأحد، 01 أغسطس 2021 - 07:39 م

 

«كلاب الشوارع».. جملة دائمًا ما ترتبط بالأزمات، عقر وخوف بالنسبة للإنسان، والتي غالبًا ما يقابلها الإنسان بأساليب انتقامية من قتل وتعذيب، ومع الحديث عن تلك الأفعال في مصر قرر 21 ممثلاً من ورشة «ابدأ حلمك 2»، التابعة لمسرح الشباب، مناقشة الظاهرة من خلال عرض مسرحى قدموا خلاله شخصيات 21 كلبًا على مسرح الجمهورية، وأطلقوا على العرض اسم «Dogs».

 

استغرقنا عامًا فى التجهيز والعرض خال من العنصر البشري

 

 

فكرة العرض تعود للمخرج كمال عطية، الذي قال: «جاءتني الفكرة وقت إثارة موضوع تعرض كلاب الشوارع لأذى من البشر، لأفكر أن أقدم الأزمة وأعرضها من خلال عمل فنى يكون جديدًا من نوعه، ويقدم خلاله الممثلون شخصيات الكلاب من أنواع مختلفة، منها اللولو والجيرمان والكلاب البلدى».


وأضاف مخرج العمل المسرحي: «جهزنا للعرض لمدة تقترب من العام، وكنت مصممًا على عدم ظهور أي عنصر بشري فى العرض؛ إذ يقدم الكلاب في داخلهم مقومات الخير والشر والشراسة الطيبة الحب، والمشاعر المتباينة التى يمر بها الإنسان فى مواقف حياته، وكأنها تقول نحن كائنات موازية فى الكون تشعر وتحس بما تتعرض له من أذى وتطمح إلى الرفق بها».

 

بينما كاتب النص المسرحى محمود جمال الحدينى، أكد أن كل شخصية من الممثلين تمثل دور كلب يتعرض للتعذيب البدنى والربط فى سلسلة أو حتى القتل، كما تقدم الشخصيات أفكارًا وحالات نفسية يشعر بها الإنسان منها الارتباط العاطفى بين الذكر والأنثى، والحنين إلى الموطن الأول، والرغبة فى التحرر من القيود.

 

والمسرحية تحمل فى طياتها رسالة تدعو للرفق بالحيوان، ومراعاة كل الكائنات، والدعوة لمساندة كل منا للآخر، والوحدة وعدم الفرقة، كما يقول العرض إن هناك أملًا دائمًا، والرغبة فى العيش فى سلام، وأن الحرية أحد الأهداف الكبرى التى يتجادل حولها الكلاب، باعتبارها مطلبا أعلى لكل الكائنات، وذلك للتنديد بسلوكيات بعض الأفراد التى تحبس الكلاب فى سلاسل حديدية.

 

والعرض المسرحى «Dogs» من بطولة خريجى الدفعة الثانية من ورشة «ابدأ حلمك»، تأليف محمود جمال حدينى، ديكور حمدى عطية، ملابس أميرة صابر، تأليف موسيقى محمد حسنى، استعراضات ضياء شفيق، ماكياج إسلام عباس، فكرة وإخراج كمال عطية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة