صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


العثور على بقايا حيوانات بحرية عمرها 190 مليون سنة

حاتم نعام

الأحد، 01 أغسطس 2021 - 10:04 م

 عثر في وادي رامون في جنوب النقب على حفريات لزواحف بحرية كانت تهيم في جنوب فلسطين منذ قرابة 190 مليون عام .

وجاء في تقرير لعلماء الحيوان وطبقات الأرض في إحدى الجامعات أنهم عثروا على بقايا نحو خمسة أنواع من هذه الحيوانات الغريبة الخلقة وكان أهمها بقايا حيوان « تانبستروفياس » الذي ينتمي إلى أسرة الزاحف الحديثة من « السحليات » ويبلغ طوله 16 قدما بينما يشبه عنقه عنق الزرافة ويتألف من 12 فقرة مستطلية.

والمعتقد أن هذا الحيوان كان يعيش على شاطئ البحر يستعين برقبته الطويلة في اقتناص الأسماك .

وقد تم العثور على نموذج كامل لهذا الحيوان فقط في جنوب سويسرا كما وجدت بعض فقرات من سلسلة رقبته في المانيا وينتمي أغلب الحفريات التي تم العثور عليها في وادي رامون إلى فصيلة حيوان « النوتباسورباينز » المنقرض .


وعثر أيضا على بعض قطع سليمة من الجماجم لم يتطرق اليها الانحلال .

ووصل حجم هذه الحيوانات الى نحو 12 قدما  وهي في الغالب حيوانات برمائية تعيش على أكل الأسماك لكنها تأوي إلى الأرض الجافة لتخلد إلى الراحة والتناسل .

اقرأ أيضا| أغاني عبد الوهاب تسهم في القبض على تاجري مخدرات

كما عثر على بقايا حيوانات أخرى تنتمي إلى فصيلة الزواحف المنقرضة المعروفة بإسم « بلاكودنت » عثر على ثلاثة أنواع منها في النقب لها جسم بدين مفرطح مغطى بصدفة قوية وله فكان وأسنان ملائمة لمضغ لحوم الحيوانات المائية العسيرة الهضم .

ومن بين الحفريات التي تم العثور عليها قطعة سليمة من جمجمة حيوان « السباموداس » المسلح بغطاء صدفي متين  وتم العثور أيضا على بقايا من أنواع هذا الحيوان ولكنها لا تحمل غطاء صدفي ولم تعرف هذه الفصيلة من قبل إلا في ألمانيا .

كما عثر طلبة البروفسور « جورج هاس »  في ركن ناء من وادي رامون على حفريات سليمة لضفادع من العصر الطباشيري الأدنى الذي يرجع إلى نحو 120 مليون عام .

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة