الفنان الراحل عبدالله غيث
الفنان الراحل عبدالله غيث


مشاهد مرعبة.. عبدالله غيث ينجو من الموت حرقًا

نسمة علاء

الإثنين، 02 أغسطس 2021 - 11:26 ص

كل شيء بدأ وانتهى بسرعة مذهلة، كانت أحداث المأساة تتلاحق وهي تحمل معها في كل دقيقة مفاجأة جديدة، والمأساة هي حريق دمر مسرح "الجيب" وحول كل شيء إلى عدم.

 

بدأت المأساة عندما أسدل الستار على المشهد الأخير من مسرحية "الكراسي" وصفق الجمهور وانحنى الممثلون لرد التحية ثم أسدل الستار وغادر المتفرجون قاعة العرض الصغيرة التي تتسع لتسعين متفرجًا، وذلك كما تم نشره في مجلة "أخر ساعة" بتاريخ 20 فبراير 1963.

 

وفجأة أحس الموجودون في المسرح من فنيين وإداريين بالدخان يقترب منهم وتنبهوا إلى الحريق وأسرع أحدهم بوقف التيار الكهربائي لمبنى مقر نادي السيارات الذي يحتل مسرح الجيب الطابق الثاني منه.

 

وما كان التيار الكهربائي يتوقف حتى انطلقت من داخل الأسانسير صرخة عالية، فقد كان أحدهم محبوسًا بداخله، واضطروا من جديد لإعادة التيار الكهربائي لإنقاذ الرجل.

 

وفي خلال هذه اللحظات كانت ألسنة النيران تندلع بسرعة مذهلة، وسارع الموجودون داخل المسرح بالهروب وكان آخرهم الممثل "عبد الله غيث" الذي استطاع الهروب من النيران بملابسه الممزقة التي كان يلعب بها دوره في المسرحية.

 

اقرأ أيضًا| «سلام يا صاحبي»| حين سُجن سعيد صالح.. أضرب عادل إمام عن الطعام

 

وعندما حضرت سيارات المطافيء وبدأت تحاصر النيران لإخمادها وقف بالقرب منهم "سعد أردش" مدير مسرح الجيب وهو يبكي كالأطفال وهو يرى حلم حياته وهو يختفي من الوجود شيئًا فشيئًا.

 

وفي تمام الساعة الرابعة صباحًا انتهى كل شيء وتوقفت النيران تمامًا، واحترقت الديكورات وأجهزة الإضاءة والمؤثرات الصوتية وبلغت الخسائر خمسة ملايين جنيه تخص مسرح الجيب ونادي السيارات.

 

واجتمع في اليوم التالي الدكتور "علي الراعي" وسعد أردش بمؤسسة دعم المسرح للبحث عن حل لما حدث للمسرح، ولتقرير مصير ثلاثة آلاف متفرج يحمل كل منهم بطاقة عضوية لمشاهدة بقية المسرحيات التي ستعرض طوال الموسم المسرحي.

 

وعثروا على حل حيث تقرر أن تقدم فرقة الجيب نشاطها على مسرح "معهد الموسيقى" الذي تقدم عليه "فرقة العرائس" برنامجها ولكنها ستقوم برحلة في أنحاء الجمهورية لمدة شهرين.

 

ولكن هل العمل لمدة شهرين يحل أزمة مسرح الجيب، المفروض أن يكون له مكان ثابت يحمل اسمه بدلا من تأجير مقرًا له في نادي السيارات؟

 

ما يجب أن يصل إلى "مؤسسة دعم المسرح" أن المسارح والممثلين غير مؤمن عليهم ومن سيتحمل خسائر هذا الحريق هي المؤسسة نفسها.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة