فؤاد حجاج غنوة المطر فى صحارى الشقيانين
فؤاد حجاج غنوة المطر فى صحارى الشقيانين


موال حروفه حنيِّنه بيلم شمل الطيبين

فؤاد حجاج.. غنوة المطر فى صحاري الشقيانين

أخبار الأدب

الإثنين، 02 أغسطس 2021 - 01:44 م

 كتب :مسعود شومان 

من‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬شعر‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬يعرف‭ ‬متلقيه‭ ‬ويذهب‭ ‬إليه‭ ‬ويبحث‭ ‬عن‭ ‬الوسائط‭ ‬الجماهيرية‭ ‬التى‭ ‬تحمل‭ ‬هذه‭ ‬الرسالة،‭ ‬لذا‭ ‬فقد‭ ‬اختار‭ ‬الإذاعة‭ ‬لتكون‭ ‬وسيطه‭ ‬والجمهور،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬أكثر‭ ‬دقة‭ ‬فقد‭ ‬اختارته‭ ‬الإذاعة

‭ ‬ايا‭ ‬أيد‭ ‬الغدر‭ ..  ‬ليه‭ ‬بالغدر‭ ‬قصدانى‭ ‬

فى‭ ‬قلب‭ ‬العشق‭ ‬للدنيا‭ ‬

‭ ‬ليه‭ ‬الدنيا‭ ‬ظلمانى ‬

يداهمنا‭ ‬الموت‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬ليخطف‭ ‬من‭ ‬شجرة‭ ‬المبدعين‭ ‬غصنا‭ ‬سامقا،‭ ‬حمل‭ ‬الثمار‭ ‬اليانعات‭ ‬من‭ ‬شعر‭ ‬وبحث‭ ‬واغنيات،‭

‬وحين‭ ‬يفاجئنا‭ ‬الرحيل‭ ‬تبدأ‭ ‬رحلة‭ ‬البحث‭ ‬عمن‭ ‬رحلوا،‭ ‬هل‭ ‬كنا‭ ‬نعرفهم‭ ‬حقا،‭ ‬هل‭ ‬تتوفر‭ ‬بيناتهم،‭ ‬رغم‭ ‬الحديث‭ ‬المتواتر‭ ‬عن‭ ‬عصر‭ ‬البيانات‭ ‬والمعلومات،‭ ‬

وهل‭ ‬تحولت‭ ‬هذه‭ ‬البيانات‭ ‬إلى‭ ‬معرفة‭ ‬تدلنا‭ ‬عليهم‭ ‬وعلى‭ ‬تواريخ‭ ‬إبداعهم،‭ ‬ومراحل‭ ‬تكونهم،‭ ‬والسياقات‭ ‬المحيطة‭ ‬بالتجربة‭ ‬الإبداعية،‭ ‬وتتعامل‭ ‬مع‭ ‬النص‭ ‬بوصفه‭ ‬ذاتا‭ ‬مستقلة،‭ ‬فان‭ ‬البيانات‭ ‬الببليوجرافية‭ ‬ذات‭ ‬اهمية‭ ‬كبرى‭ ‬فى‭ ‬قراءة‭ ‬التاريخى‭ ‬الإبداعى‭ ‬وتنوعه،‭

‬وقد‭ ‬مثل‭ ‬جمع‭ ‬بيانات‭ ‬الشاعر‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬صعوبة‭ ‬كبيرة‭ ‬نظرا‭ ‬لغزارة‭ ‬إنتاجه‭ ‬وتنوعه‭ ‬بين‭ ‬أنواع‭ ‬إبداعية‭ ‬تراوحت‭ ‬بين‭ ‬الشعر‭ ‬والأغنية‭ ‬والمسرح‭ ‬والبرامج‭ ‬الإذاعية‭ ‬والتلفزيونية

‬والفوازير،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬بعض‭ ‬الدراسات‭ ‬البحثية‭ ‬والكتابة‭ ‬الصحفية،‭ ‬والمتأمل‭ ‬للسيرة‭ ‬الذاتية‭ ‬والنتاج‭ ‬الإبداعى‭ ‬سيتوقف‭ ‬طويلا‭ ‬أمام‭ ‬مراحلها،‭ ‬وانشغالها‭ ‬بالهم‭ ‬الاجتماعى‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬ينسى‭ ‬الفعل‭ ‬الجمالى‭ ‬فقد‭ ‬ولد‭ ‬فؤاد‭ ‬إبراهيم‭ ‬على‭ ‬حجاج‭ ‬فى‭ ‬14‭ ‬مايو‭ ‬عام‭ ‬1949،‭ ‬حصل‭ ‬على‭ ‬دبلوم‭ ‬الإعلام‭ ‬من‭ ‬الجامعة‭ ‬العمالية،‭ ‬1985،‭ ‬وانخرط‭  ‬فى‭ ‬وسط‭ ‬جموع‭ ‬العمال‭ ‬منتميا‭ ‬لهم‭ ‬ولهمومهم‭ ‬وهو‭ ‬الملمح‭ ‬الذى‭ ‬يتجلى‭ ‬فى‭ ‬صوره‭ ‬الشعرية‭ ‬وانحيازاته‭ ‬الرؤيوية‭ ‬واختياره‭ ‬للشخصيات‭ ‬التى‭ ‬تناولها‭ ‬فى‭ ‬الشعر،‭ ‬وقد‭ ‬عمل‭ ‬محررا‭  ‬فى‭ ‬أدب‭ ‬الطفل،‭ ‬وجريدة‭ ‬الحياة‭ ‬المصرية،‭ ‬ثم‭ ‬عمل‭ ‬رئيسا‭ ‬للقسم‭ ‬الأدبى‭ ‬بجريدة‭ ‬العمال‭ ‬من‭ ‬1987‭ ‬حتى‭ ‬2011،‭ ‬كما‭ ‬عمل‭ ‬مستشارا‭ ‬فنيا‭ ‬لمجلة‭ ‬ألحان‭ ‬اللبنانية،‭ ‬و‭ ‬كان‭ ‬عضوًا‭ ‬فى‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مجلة‭ ‬الثقافة‭ ‬العمالية،‭ ‬وفؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬من‭ ‬الموجة‭ ‬الثانية‭ ‬فى‭ ‬مشهد‭ ‬شعراء‭ ‬العامية‭ ‬المصرية‭ ‬الذين‭ ‬تأثروا‭ ‬تأثيرا‭ ‬كبيرا‭ ‬بنكسة‭ ‬1967‭ ‬وكانت‭ ‬الدافع‭ ‬الأكبر‭ ‬وراء‭ ‬انحيازاتهم‭ ‬الوطنية‭ ‬وكتابتهم‭ ‬التى‭ ‬تسعى‭ ‬عبر‭ ‬أدوات‭ ‬الموسيقى‭ ‬والتقفية‭ ‬والانحياز‭ ‬للجموع‭ ‬والدعوة‭ ‬للتخلى‭ ‬عن‭ ‬الصمت‭ ‬والخروج‭ ‬على‭ ‬الحزن‭ ‬والخيبة‭ ‬ببث‭ ‬الأمل،‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬الإيمان‭ ‬بالرسالة‭ ‬جوهر‭ ‬التجربة‭ ‬الشعرية‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬مثلت‭ ‬صرخة‭ ‬فى‭

‬وجه‭ ‬الظلم‭ ‬والقهر،‭ ‬فالشعر‭ ‬كان‭ ‬يعرف‭ ‬هدفه‭ ‬كرصاصة‭ ‬فى‭ ‬قلب‭ ‬المعارك،‭ ‬والمتأمل‭ ‬لدواوين‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬وتواريخ‭ ‬إصدارها‭

‬وعناوينها‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يعثر‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬توجهاته‭ ‬الشعرية‭ ‬التى‭ ‬قادته‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬لكتابة‭ ‬الأغنية‭ ‬والمسرح‭ ‬والبرامج‭ ‬الاذاعية‭ ‬والتلفزيونية،‭ ‬وقد‭ ‬أبدع‭ ‬شعره‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬ما‭ ‬يقرب‭ ‬من‭ ‬خمسين‭ ‬عاما‭ ‬فأولى‭ ‬دواوينه‭ ‬صدر‭ ‬عام‭ ‬1971‭ ‬وأخرها‭ ‬كان‭ ‬عام‭ ‬2018،‭ ‬وها‭ ‬هى‭ ‬دواوينه‭ ‬عبر‭ ‬تتابع‭ ‬اصدارها‭: ‬وادى‭ ‬الخوف‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬ط1،‭ ‬1971-‭  ‬ط2،‭ ‬2013-‭ ‬فى‭ ‬المحكمة‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬ط‭ ‬1،‭ ‬1973-‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬ط‭ ‬2،‭ ‬2013-‭ ‬غنوة‭ ‬للمطر،‭ ‬دار‭ ‬الفكر‭ ‬العربى،‭ ‬ط1،‭ ‬1987-‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬ط2،‭ ‬2003-‭ ‬يوميات‭ ‬عبد‭ ‬العال،‭ ‬قصيدة‭ ‬درامية،‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬1984-‭ ‬ط2،‭ ‬اتحاد‭ ‬كتاب‭ ‬مصر،‭ ‬2010-‭ ‬محاكمة‭ ‬شخصيات‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬قصيدة‭ ‬درامية‭ ‬،‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬ط1،‭ ‬1988-‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬لقصور‭ ‬الثقافة،‭ ‬ط2،‭ ‬2003-‭ ‬نور‭ ‬النار،‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬ط1،‭ ‬2003-‭ ‬فتافيت‭ ‬الجمر،‭ ‬مطبوعات‭ ‬كتاب‭ ‬باكثير،ط1،2004-‭ ‬فتافيت‭ ‬الجمر،‭ ‬على‭ ‬نفقته،‭ ‬ط1،‭  ‬2013-‭ ‬حبة‭ ‬عشم‭ ‬فى‭ ‬المحروسة،‭ ‬مختارات‭ ‬شعرية‭ ‬غنائية،‭ ‬دار‭ ‬جزيرة‭ ‬الورد‭ ‬2010-‭ ‬مشاوير،‭ ‬مختارات‭ ‬شعرية،‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬لقصور‭ ‬الثقافة،2013-‭ ‬الحد‭ ‬الفاصل،‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،2015-‭ ‬غربة‭ ‬وطن،‭ ‬الجزء‭ (‬1-2‭) ‬من‭ ‬يوميات‭ ‬عبد‭ ‬العال،‭ ‬دار‭ ‬جزيرة‭ ‬الورد،‭ ‬2016-‭ ‬فصوص‭ ‬الناس،‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬سلسلة‭ ‬ديوان‭ ‬الشعر‭ ‬العامى،‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬2018‭.‬

إن‭ ‬قراءة‭ ‬تواريخ‭ ‬الدواوين‭ ‬وأماكن‭ ‬نشرها‭ ‬تدلنا‭ ‬على‭ ‬استمرارية‭ ‬الكتابة‭ ‬والاجتهاد‭ ‬فى‭ ‬نشرها‭ ‬حيث‭ ‬لوحظ‭ ‬أن‭ ‬معظم‭ ‬الدواوين‭ ‬قد‭ ‬نشرها‭ ‬على‭ ‬نفقته‭ ‬ثم‭ ‬أعاد‭ ‬نشر‭ ‬بعضها‭ ‬على‭ ‬نفقته‭ ‬وبعضها‭ ‬الأخر‭ ‬فى‭ ‬مؤسسات‭ ‬حكومية‭ ‬كهيئة‭ ‬الكتاب‭ ‬وهيئة‭ ‬قصور‭ ‬الثقافة،‭ ‬وهو‭ ‬يعنى‭ ‬انه‭ ‬اراد‭ ‬توثيق‭ ‬تجاربه‭ ‬الشعرية‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬فى‭ ‬نسخ‭ ‬وطبعات‭ ‬محدودة‭ ‬ليحفظ‭ ‬لنفسه‭ ‬الحضور‭ ‬فى‭ ‬مشهد‭ ‬العامية‭ ‬الحافل‭ ‬بالشعراء‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬وجود‭ ‬شعراء‭ ‬العامية‭ ‬الأزهى‭ ‬كان‭ ‬عبر‭ ‬المشاركات‭ ‬الشفاهية‭ ‬بالإلقاء‭ ‬فى‭ ‬الندوات‭ ‬فإن‭ ‬الشاعر‭ ‬لسان‭ ‬مجتمعه‭ ‬وطبقته‭ ‬وكان‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬احد‭ ‬الشعراء‭ ‬الجوابين‭ ‬فى‭ ‬الأمسيات‭ ‬طامحا‭ .. ‬صوته‭ ‬إلى‭ ‬ناسه‭ ‬الذين‭ ‬اسماهم‭ ‬فى‭ ‬أحد‭ ‬دواوينه‭ ‬فصوص‭ ‬الناسب،‭ ‬مستبدلا‭ ‬الناس‭ ‬بالماس‭ ‬لأنهم‭ ‬عنده‭ ‬الأثمن‭ ‬وموطن‭ ‬الشعر‭ ‬وموئل‭ ‬رسالته‭. ‬

تاريخ‭ ‬الخوف‭ ‬أنا‭ ‬خايف‭ ..  ‬عشان‭ ‬الغدر‭ ‬ينسحب‭ ‬

‭ ‬يمد‭ ‬أيديه‭ ‬ولا‭ ‬يصالح‭ ..  ‬ويسرق‭ ‬بكره‭ ‬وامبارح‭ ‬

‭ ‬أقاوم‭ ‬ولا‭ ‬استسلم‭ ..  ‬أموت‭ ‬ارحم‭ ..  ‬وفيا‭ ‬نبض‭ ‬بيقاوح‭ ‬

المسرح‭ ‬الشعرى‭ ‬بين‭ ‬الكتابة‭ ‬والدراسات‭ ‬

ان‭ ‬شعر‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬يحتفى‭ ‬بالدراما،‭ ‬فهو‭ ‬شعر‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬اكتسابه‭ ‬لغة‭ ‬مخاطبة‭ ‬الجمهور،‭ ‬فلم‭ ‬يكن‭ ‬ملغزا،‭

‬ولا‭ ‬مغرقا‭ ‬فى‭ ‬التصوير،‭  ‬لكنه‭ ‬كان‭ ‬يحرص‭ ‬على‭ ‬متلقيه‭ ‬حتى‭ ‬أنه‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬يلقى‭ ‬قصائده‭ ‬يتقمص‭ ‬روح‭ ‬المنشد‭ ‬الفرد‭ ‬فيلون‭ ‬فى‭ ‬صوته‭ ‬ويكسبه‭ ‬من‭ ‬أدوات‭ ‬المسرح‭ ‬وحرفيته‭ ‬ما‭ ‬يجعله‭ ‬مقنعا‭ ‬لجمهوره،‭ ‬ويبدو‭ ‬ان‭ ‬اهتمام‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬بالشعر‭ ‬ودوره‭ ‬جعله‭ ‬يتوجه‭ ‬لدراسة‭ ‬المسرح‭ ‬مبكرا،‭ ‬فكانت‭ ‬دراساته‭: ‬المسرح‭ ‬والعمال،‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬1989-‭ ‬فارس‭ ‬مسرح‭ ‬الثقافة‭ ‬الجماهيرية،‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬لقصور‭ ‬الثقافة،‭ ‬1997،‭ ‬ولم‭ ‬يقتصر‭ ‬الامر‭ ‬على‭ ‬الكتابة‭ ‬البحثية‭ ‬لكنه‭ ‬قام‭ ‬بإعداد‭ ‬نص‭ ‬اطه‭ ‬قنديل‭ ‬م‭ ‬الوطن‭ ‬رؤية‭ ‬وأشعار‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬2004،‭(‬عن‭ ‬مسرحية‭ ‬للدكتور‭ ‬سمير‭ ‬سرحان‭ ‬والدكتور‭ ‬محمد‭ ‬عنانى‭)‬،‭ ‬كما‭ ‬غاص‭ ‬فى‭ ‬الموسيقى‭ ‬ليكتب‭ ‬بيتهوفن‭ ‬معزوفة‭ ‬التحدى،‭ ‬دار‭ ‬المعارف،‭ ‬1995،‭ ‬هكذا‭ ‬اتسعت‭ ‬التجربة‭ ‬لتراوح‭ ‬بين‭ ‬كتابة‭ ‬المسرح،‭ ‬معتمدا‭ ‬على‭ ‬موهبته‭ ‬الشعرية‭ ‬فكانت‭ ‬مسرحيته‭ ‬الغنائية

اسلامات‭ ‬يا‭ ‬ست‭ ‬روزب‭ ‬التى‭ ‬صدرت‭ ‬فى‭ ‬سلسلة‭ ‬نصوص‭ ‬مسرحية،‭ ‬الهيئة‭ ‬العامة‭ ‬لقصور‭ ‬الثقافة،‭ ‬2009‭ ‬ومسرحيته‭ ‬الشعرية‭ ‬كان‭ ‬ليه‭ ‬يا‭ ‬عم‭ ‬نجيب،‭ ‬عن‭ ‬الهيئة‭ ‬المصرية‭ ‬العامة‭ ‬للكتاب،‭ ‬2009،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬المسرحيات‭ ‬التى‭ ‬عرضت‭ ‬ومنها‭ ‬للكبار‭ ‬والله‭ ‬زمان‭ ‬يا‭ ‬فاطمة،‭ ‬إخراج‭ ‬حسام‭ ‬صلاح‭ ‬الدين،‭ ‬المسرح‭ ‬الحديث‭ ‬وقطار‭ ‬الحواديت‭ ‬للأطفال،‭ ‬بطولة‭ ‬ناهد‭ ‬رشدى‭ - ‬ماجدة‭ ‬حمادة‭- ‬حسن‭ ‬الديب،‭ ‬ألحان‭ ‬صلاح‭ ‬الشرنوبى،‭ ‬إخراج‭ ‬عمرو‭ ‬دوارة‭ ‬،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬المسرحيات‭ ‬التى‭ ‬كتب‭ ‬لها‭ ‬الأشعار‭.‬

الأعمال‭ ‬الإذاعية‭ ‬والتلفزيونية‭ ‬

من‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬شعر‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬يعرف‭ ‬متلقيه‭ ‬ويذهب‭ ‬إليه‭ ‬ويبحث‭ ‬عن‭ ‬الوسائط‭ ‬الجماهيرية‭ ‬التى‭ ‬تحمل‭ ‬هذه‭ ‬الرسالة،‭ ‬لذا‭ ‬فقد‭ ‬اختار‭ ‬الإذاعة‭ ‬لتكون‭ ‬وسيطه‭ ‬والجمهور،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬وجه‭ ‬أكثر‭ ‬دقة‭ ‬فقد‭ ‬اختارته‭ ‬الإذاعة‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬بينهما‭ ‬من‭ ‬تناغم‭ ‬فكانت‭ ‬برامجه‭ ‬الإذاعية‭ ‬التى‭ ‬تنوعت‭ ‬لتهل‭ ‬من‭ ‬عدة‭ ‬مصادر‭ ‬شعبية‭ ‬مثل‭: ‬مصر‭ ‬الصنايعية،150حلقة‭ ‬من‭ ‬الفوازير‭ ‬الشعرية،‭ ‬قدمت‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬خمس‭ ‬سنوات،‭ ‬وقام‭ ‬بأدائها‭  ‬الفنان‭ ‬الكبير‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬أبو‭ ‬زهرة‭-  ‬جحا‭ ‬79،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،30‭ ‬حلقة،‭ ‬تمثيل‭ ‬الفنان‭ ‬الكبير‭ ‬عبد‭ ‬المنعم‭ ‬إبراهيم‭ - ‬أصل‭ ‬الحكاية،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،30‭ ‬حلقة،‭ ‬إخراج‭ ‬مصطفى‭ ‬عيد‭ ‬والمصدر‭ ‬الثانى‭ ‬هو‭ ‬البرامج‭ ‬الوطنية‭ ‬التى‭ ‬تحتشد‭ ‬لتخليد‭ ‬ذكر‭ ‬انتصارات‭ ‬مصر‭ ‬مثل‭ ‬برنامجه‭: ‬منوره‭ ‬بانتصاراتها،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،‭ ‬15‭ ‬حلقة،‭ ‬تقديم‭ ‬نجوى‭ ‬أبو‭ ‬النجا‭ ‬ثم‭ ‬يأتى‭ ‬المصدر‭ ‬الحياتى‭ ‬الذى‭ ‬استقى‭ ‬منه‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬المسلسلات‭ ‬الاذاعية‭ ‬التى‭ ‬تحاول‭ ‬اصطياد‭ ‬تفاصيل‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرى‭ ‬وهمومه‭ ‬وافراحه‭ ‬فى‭ ‬عدة‭ ‬تمثيليات‭ ‬اذاعية‭ ‬منها‭: ‬دار‭ ‬الزعفران،‭ ‬30‭ ‬حلقة،‭ ‬إخراج‭ ‬سليمان‭ ‬حسين‭ - ‬قصة‭ ‬الأسبوع،30‭ ‬حلقة،‭ ‬إخراج‭ ‬أمجد‭ ‬أبو‭ ‬طالب‭- ‬قطر‭ ‬البضاعة،30‭ ‬حلقة،‭ ‬تمثيل‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬محمود‭ ‬ومى‭ ‬عبد‭ ‬النبى‭ ‬عن‭ ‬رواية‭ ‬ثروت‭ ‬أباظة‭.‬

لقد‭ ‬كان‭ ‬الشعر‭ ‬أداته‭ ‬لكل‭ ‬فن‭ ‬ومفتاحه‭ ‬للدخول‭ ‬للناس‭ ‬الذين‭ ‬يعدهم‭ ‬همه‭ ‬الرئيس‭ ‬فالشعر‭ ‬عنده‭ ‬طريق‭ ‬للتوعية‭ ‬بالجمال‭ ‬والموسيقى‭ ‬لذا‭ ‬كانت‭ ‬برامجه‭ ‬التلفزيونية‭ ‬ومقدمات‭ ‬المسلسلات‭ ‬والأغنيات‭ ‬لعدد‭ ‬من‭ ‬المطربين‭ ‬والمطربات‭ ‬ولعل‭ ‬رصد‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬برامجه‭ ‬يعكس‭ ‬توجهه‭ ‬الذى‭ ‬يكمل‭ ‬عناصر‭ ‬رسالته‭ ‬التى‭ ‬تتحقق‭ ‬بالكتابة‭ ‬الشعرية‭ ‬الموجهة‭ ‬ومنها‭: ‬من‭ ‬هنا‭ ‬وهناك،‭ ‬برنامج،‭ ‬ثلاث‭ ‬دورات‭ - ‬أوراق‭ ‬من‭ ‬شجرة‭ ‬أكتوبر،‭ ‬30‭ ‬حلقة‭ ‬من‭ ‬أدائه‭ ‬مع‭ ‬الفنانة‭ ‬الكبيرة‭ ‬سميحة‭ ‬أيوب،‭ ‬القناة‭ ‬الثانية،‭ ‬إخراج،‭ ‬مجدى‭ ‬الشيخ‭ - ‬مشاعل،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،‭ ‬33‭ ‬حلقة،‭ ‬أداء‭: ‬رشا‭ ‬مدينة،‭ ‬القناة‭ ‬الثانية،‭ ‬إخراج‭ ‬محمد‭ ‬النشار‭- ‬أبو‭ ‬الهول‭ ‬بيقول،‭ ‬دراما‭ ‬شعرية،‭ ‬30‭ ‬حلقة،‭ ‬القناة‭ ‬الأولى،‭ ‬إخراج‭ ‬شكرى‭ ‬أبو‭ ‬عميرة،‭ ‬1985-‭ ‬غالى‭ ‬علىَّ،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،36‭ ‬حلقة،‭ ‬أداء،‭ ‬سهام‭ ‬صبرى،‭ ‬إخراج‭ ‬سيد‭ ‬العطوى‭- ‬معانى‭ ‬من‭ ‬القرآن،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،30‭ ‬حلقة،‭ ‬أداء‭ ‬الفنان‭ ‬محمود‭ ‬يسن،‭ ‬إخراج،‭ ‬عطية‭ ‬عبد‭ ‬الجواد،‭ ‬القناة‭ ‬الخامسة،1990-‭ ‬المسحراتى،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،‭ ‬30‭ ‬حلقة،‭ ‬القناة‭ ‬الخامسة،‭ ‬1995-‭ ‬كلمات‭ ‬وعبرات،‭ ‬برنامج‭ ‬شعرى،‭ ‬أداء‭ ‬نجوى‭ ‬أبو‭ ‬النجا،‭ ‬إخراج‭ ‬مؤمن‭ ‬خيرى‭.‬

دراما‭ ‬الاطفال‭ ‬والحس‭ ‬الشعبى

ينهل‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬من‭ ‬المصادر‭ ‬الشعبية‭ ‬مستلهما‭ ‬عناصر‭ ‬الحكاية‭ ‬وحواديت‭ ‬الجدود‭ ‬والجدات‭ ‬وعدد‭ ‬من‭ ‬العادات‭ ‬والتقاليد‭ ‬والمعتقدات‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬استلهاماته‭ ‬وتوظيفه‭ ‬لايقاعات‭ ‬الموال‭ ‬والمربع‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يتجلى‭ ‬فى‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬أشعاره‭ ‬وتحتاج‭ ‬اليات‭ ‬استلهامه‭ ‬دراسة‭ ‬مستفيضة‭ ‬تكاشف‭ ‬علاقات‭ ‬الجدل‭ ‬بين‭ ‬شعره‭ ‬والمأثور‭ ‬الشعبى،‭

‬وقد‭ ‬استطاع‭ ‬أن‭ ‬يستثمر‭ ‬خبرته‭ ‬بهذا‭ ‬المصدر‭ ‬الثرى‭ ‬حين‭ ‬قدم‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الحلقات‭ ‬الدرامية‭ ‬للتلفزيون‭ ‬منها‭: ‬مغامرات‭ ‬الشاطر‭ ‬حسن،‭ ‬15‭ ‬حلقة‭ ‬درامية‭ ‬للأطفال،‭ ‬تمثيل‭ ‬يونس‭ ‬شلبى،‭ ‬إنتاج‭ ‬خاص،‭ ‬إخراج‭ ‬عيد‭ ‬عبد‭ ‬السلام،‭ ‬1984-‭ ‬بندق‭ ‬العجيب،‭ ‬15‭ ‬حلقة‭ ‬درامية‭ ‬للأطفال،‭ ‬تمثيل‭: ‬حسين‭ ‬الشربينى،‭ ‬وفاء‭ ‬مكى،‭ ‬صبرى‭ ‬عبد‭ ‬المنعم،‭ ‬صوت‭ ‬القاهرة،‭ ‬إخراج‭ ‬السيد‭ ‬حسانين‭. ‬القناة‭ ‬الثالثة،‭ ‬1998-‭ ‬يعيش‭ ‬ياميش،‭  ‬15‭ ‬حلقة‭ ‬درامية‭ ‬للأطفال،‭ ‬تمثيل‭: ‬فؤاد‭ ‬المهندس‭ ‬ذ‭ ‬شرين‭ ‬وجدى‭- ‬محمد‭ ‬الشرقاوى،‭ ‬إخراج‭ ‬يحيى‭ ‬زكريا،‭ ‬القناة‭ ‬الأولى،‭ ‬1995-‭ ‬لعبة‭ ‬الخيال،‭ ‬15‭ ‬حلقة‭ ‬درامية‭ ‬للأطفال،‭ ‬تمثيل‭: ‬جمال‭ ‬إسماعيل‭- ‬محمد‭ ‬الصاوىذ‭ ‬نادية‭ ‬رشاد،‭ ‬صوت‭ ‬القاهرة،‭ ‬إخراج،‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬عبيس،‭ ‬1997،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬التراث‭ ‬والمأثور‭ ‬الشعبى‭ ‬مصدره‭ ‬فى‭ ‬دراما‭ ‬الأطفال‭ ‬فحسب‭ ‬لكنه‭ ‬اعتمد‭ ‬عليه‭ ‬فى‭ ‬دراما‭ ‬الكبار‭ ‬كما‭ ‬فى‭ ‬أوتار‭ ‬التغريبة،‭ ‬دراما‭ ‬للكبار،‭ ‬20‭ ‬حلقة‭ ‬،‭ ‬بطولة‭ : ‬أحمد‭ ‬بدير‭- ‬عايدة‭ ‬رياض‭- ‬عمر‭ ‬الحريرى‭-  ‬شويكار،‭ ‬إخراج‭ ‬حسن‭ ‬الصيفى‭ ‬ذ‭ ‬صوت‭ ‬القاهرة،‭ ‬القناة‭ ‬السادسة‭-  ‬1998‭.‬

 ‬لقد‭ ‬رحل‭ ‬فؤاد‭ ‬حجاج‭ ‬تاركا‭ ‬نصوصا‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬تأملها‭ ‬وحلما‭ ‬لم‭ ‬يتحقق‭ ‬حين‭ ‬أهدى‭ ‬ديوانه‭ ‬الأخير‭ ‬ا‭ ‬فصوص‭ ‬الناسب‭ ‬قائلا‭ : ‬إلى‭ ‬الحلم‭ ‬الجميل‭ ‬الذى‭ ‬لم‭ ‬يتحقق‭ ‬،‭ ‬لكنه‭ ‬لم‭ ‬يتوقف‭ ‬عن‭ ‬المواجهة‭ ‬بالشعر‭ ‬معلنا‭ : ‬افى‭ ‬الصمت‭ ‬ارمى‭ ‬كلمتك‭ .. ‬قول‭ ‬قصتك‭ .. ‬وامضغ‭ ‬آهاتك‭ .. ‬دمعتك

انطق‭ ‬بميت‭ ‬موال‭. ‬

المصدر : جريدة اخبار الادب 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة