20 جنيهات البلاستيك
20 جنيهات البلاستيك


خاص| ليست مصر وحدها.. ألوان الطيف على عملات عربية وأوروبية.. صور

شيماء مصطفى

الإثنين، 02 أغسطس 2021 - 06:28 م

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، إن ألوان علامة الهولوجرام التي تشبه ألوان الطيف أو الرينبو (قوس قزح)، هي علامة تأمينية لتأمين النقود من التزوير.

يأتي ذلك ردا على حالة الجدل الواسعة بعد نشر صور نماذج النقود البلاستيكية الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع وجود علامة الهولوجرام وألوان قوس قزح، على العملات البلاستيكية.

وكشفت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه من المقرر أن يتم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نماذج العملات التي تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك قبل طرحها بشكل نهائي في السوق.

وقد لا يعرف البعض، التطور الكبير الذي يحدث في عناصر تأمين النقود المطبوعة وذلك لتأمينها ضد التقليد أو التزوير، حيث تقوم دار طباعة بإضافة جميع العناصر التي من خلالها يصعب تزوير وتزييف العملات مواكبة للتطور الحديث الذي يحدث حول العالم في هذا الشأن.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم"، أمس، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتي العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر المقبل.

والهولوجرام هو تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، أي أن لها طول وعرض وارتفاع، باستخدام أشعة الليزر، بحيث تطفو الصور في الهواء كما لو أنها أجساماً حقيقية، ويتم استخدام هذه التقنية كعنصر تأميني للعملات والوثائق الهامة لتأمينها ضد التزوير والتزييف والتقليد.

وتستخدم دول عديدة هذه التقنية «علامة الهولوجرام» على عملاتها البلاستيكية والورقية، ومن بينها دول الاتحاد الأوروبي حيث تستخدمها على عملة اليورو، وأستراليا على الدولار الأسترالي، وأوراق النقد النمساوية، والجنيه الاسترليني.

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا يوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

ويبدأ البنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة من فئتي الـ10 جنيهات و20 جنيها خلال شهر نوفمبر المقبل، بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويواصل المسئولين عن ملف طباعة النقود في البنك المركزي المصري، الاستعداد للدخول في عصر استخدام النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير الصديقة للبيئة خلال الفترة الفترة الحالية، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

عناصر تأمين العملة من التزييف

ويتم إضافة جميع العناصر التي من خلالها يصعب تزوير وتزييف هذه المنتجات، من خلال وضع علامة مائية مخصصة لكل فئة على حدة، بجانب إضافة الشرائط التأمينية، وإضافة عناصر متغيرة بصرياً في أحبار الطباعة، بجانب إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.

العملات البلاستيكية الجديدة

وتميزت نماذج العملات البلاستيكية الجديدة التي من المقرر طرحها في نوفمبر المقبل، إضافة عناصر تأمينية متطورة مثل تغيير الشرائط التأمينية الحالية بأخرى أكثر تطوراً وأكثر صعوبة في التقليد والتزييف.

كما تم إضافة عنصر الحركة إلى العناصر المتغيرة بصرياً، وكذلك إضافة عنصر تأميني ضد المسح الضوئي.

وتعد العلامة المميزة "هولوجرام" والتي تحتوي ألوان الطيف الرئيسية، إحدى العناصر التصميمية والتأمينية المميزة في الكثير من الوثائق وفئات العملة في دول العالم، والتي تحتاج إلى تأمين قوي لمكافحة عمليات التزييف الخاصة بالعملات والوثائق، وهي إحدى العناصر المتغيرة بصريا عند تعريضها للضوء.

وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، بجانب سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

وتصنع النقود البلاستيكية، من مادة البوليمر وهي ليست بلاستيك بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، أنه خلال الشهور الماضية، تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر»، تمهيدًا لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر.

وقال خالد فاروق، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، إنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمير» بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، كمرحلة أولى لفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية.

وتعد النقود المصنوعة من مادة البوليمر، أقل تكلفة من النقود الورقية والمعدنية، كما أن النقود البوليمر عمرها الافتراضي أطول من النقود العادية بمعدل 5 أضعاف، كما تساهم في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي، كما تساعد على محاربة تزييف «تزوير» العملة، والسيطرة على السوق النقدي، والنقود البلاستيكية «البوليمر»، صديقة للبيئة، كما يصعب الكتابة عليها.

وتقاوم النقود البلاستيكية «البوليمر» المياه، والرطوبة والاتساخ، كما أنها لا تحمل الميكروبات ولا تنقل الفيروسات.

إقرأ أيضاً:

خاص| النقود البلاستيكية الجديدة وعلامة الـ«هولوجرام».. البنك المركزي يوضح

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة