د. محمد فتحي عبد العال
د. محمد فتحي عبد العال


«ساعة عدل» رواية جديدة لـ«محمد فتحي عبد العال»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 02 أغسطس 2021 - 07:37 م

صدر حديثًا رواية ساعة عدل للدكتور محمد فتحي عبد العال، الكاتب والصيدلي، حاصل على ماجستير في الكيمياء الحيوية ودبلوم الدراسات العليا في الميكروبيولوجيا التطبيقية ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية وله العديد من المؤلفات والدراسات.

 

تدور أحداث رواية ساعة عدل حول صيدلي تضطره الظروف إلى السفر والعيش في مجتمع الصحراء، تصادفه العديد من المشكلات والعقبات في إطار تراجيدي كوميدي، وهنا يبدأ التحول المصيري في حياته.

 

يقول الكاتب في مقدمة الرواية : " الأخلاق جزء من كينونتنا الإنسانية وإرثنا الحضاري فمنها ينبجس العدل رقراقا ليبث الحياة في قاحل الأرض. هل من حياة ترتجى من دونه يا ترى؟ تراه إن غاب يبقى ثمة انسجام .؟ ويعرف الجاحظ العدل في كتابه تهذيب الأخلاق : (العَدلُ هو استِعمال الأُمور في مَواضِعها، وأوقاتِها، ووجوهِها، ومَقاديرها، من غير سَرَفٍ، ولا تقصيرٍ ، ولا تقديمٍ، ولا تأخيرٍ) وبين الأخلاق والأدب وشائج لا تنضب محاسنها رحم الله شاعرنا الكبير إبراهيم ناجي الذي أبدع في تصوير رسالة الأدب في كتابه رسالة الحياة بقوله : (إذا رجعنا إلى اللغات القديمة، وجدنا أن كلمة أدب مشتقة من أدب المحرفة إلى آدم أي الإنسان، فتكون رسالة الأدب رسالة الإنسان) وهذا يقودنا لأهمية الأدب في الارتقاء بالبشرية وإيقاظ حس العدالة وحث الضمير ومن هنا تأتي روايتي ساعة عدل لتكون نبراسا في خدمة هذا الهدف النبيل".


 
و قد شاركت الرواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 وستشارك بإذن الله في معرض عمان الدولي للكتاب 2021 .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة