القضاء علي قوائم الانتظار في العمليات
القضاء علي قوائم الانتظار في العمليات


نهاية سنوات المعاناة.. مبادرات رئاسية تعيد الحياة للمواطنين

أحمد سعد

الإثنين، 02 أغسطس 2021 - 10:57 م

 قبل أعوام ساءت المنظومة الصحية، تراكمت العمليات الجراحية وسيطر فيروس سى على أكباد المصريين، كان يجد المواطن خدمته الصحية بالكاد رغم سوئها، إلى أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرات الإنقاذ لحماية صحة المصريين، فبدأت قبل 3 سنوات بمبادرة الرئيس للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية التى تراكمت لسنوات ثم مبادرة القضاء على فيروس سى وبالفعل استطاعت هاتان المبادرتان القضاء على أمراض القوائم ووباء سى ثم بعدها جاءت باقى المبادرات التى شملت جميع المصريين بمختلف أعمارهم وكلها تحت مظلة 100 مليون صحة.


أطلق إلى الآن 12 مبادرة رئاسية ساهمت فى تخفيف آلام المصريين استهدفت جميع الأعمار لم تترك أحدًا بداية من الأجنة حتى المسنين، يكاد لا يوجد أحد فى مصر لم يستفد من هذه المبادرات الصحية التى تعد أساسًا ونواة لتطبيق التأمين الصحى الشامل.
 فى غضون  3 سنوات فقط تردد أكثر من 90 مليون مواطن على المبادرات الرئاسية تحت شعار 100 مليون صحة حصل منهم  72 مليون مواطن على الخدمة الطبية بالمبادرات، وقريبا ستعلن منظمة الصحة العالمية خلو مصر من الفيروس بعد أن كانت من أكثر الدول إصابة بالفيروس، وكل ذلك لم يتكلف المواطن جنيها واحدا وتكلفت الدولة مليارات الجنيهات لاستمرار مبادرات الصحة العامة.

 

قبل يوليو 2018 تراكمت قوائم انتظار العمليات الجراحية للمواطنين فى مصر، كان المريض يعيش سنوات بآلامه حتى يمكنه إجراء عملية جراحية فى مستشفى حكومى حتى أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى المبادرات الصحية للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية.
 ومنذ ذلك التاريخ استطاعت المبادرة المجانية إجراء حوالى مليون عملية جراحية مجانًا، فى 11 تخصصا هى (قساطرالقلب، جراحة القلب المفتوح، جراحة رمد، جراحات المخ والأعصاب، جراحة عظام، جراحة أورام، زراعة قوقعة الأذن، زراعة كلى، زراعة كبد، القسطرة الطرفية، والقسطرة المخية) بمشاركة 300 مستشفى ما بين حكومية وخاصة ومجتمع مدنى.


ويقول د.كريم سلام مسئول المبادرة إنها تهدف إلى إنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة وتخفيف المعاناة عن المرضى وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوى وفى جميع المستشفيات بمختلف أنواعها؛ حكومية وأهلية وخاصة دون تحميل المواطن أية أعباء مالية حرصاً من الدولة على توفير حياة كريمة للمواطن المصرى، والتعاون الفعال بين جميع مقدمى الخدمة الصحية، وتوفير بيانات وإحصائيات دقيقة.


ويضيف: ساهمت المبادرة منذ إطلاقها فى تحقيق فوائد عديدة من بينها، متابعة تنفيذ الإجراءات من خلال المنظومة الإليكترونية، وإنشاء منظومة إليكترونية موحدة تربط بين الجهات المصدرة للقرارات (نفقة الدولة، والتأمين الصحى)، وإصدار القرارات بناء على السعة الإستيعابية لكل تخصص داخل كل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين قطاعات منفذة الخدمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة