كورونا
كورونا


تستمر إلى ٦ أشهر.. طبيب يحذر من متلازمة ما بعد كورونا

هدى النجار

الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 - 10:29 ص

 

كشف طبيب الجهاز الهضمي والمعالج نيكيتا خارلوف، على إمكانية ظهور متلازمة ما بعد كورونا بعدة أعراض، ولكنها تعتمد على نوع الأمراض التي كان الشخص يعاني منها قبل الإصابة، لأن فيروس كورونا يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة للشخص.

 

اقرأ أيضا| أستاذ جهاز هضمي: لقاحات كورونا فعالة ضد المتحور دلتا

 

وقال في مقابلة مع "زفيزدا": "فيروس كورونا الذي نواجهه، له الميزة التالية: إنه يفاقم جميع الأمراض المزمنة التي كان الإنسان يعاني منها قبل أن يصاب به. وبناءً على ذلك، عندما يترك هذا الفيروس شخصًا، يجب على الشخص أن يتعامل مع تفاقم مطول لما كان مريضًا به من قبل، دون احتساب الظواهر الشائعة جدًا مثل فقدان حاسة الشم، وفقدان حاسة التذوق، هذا، ما يميز الفيروس".

 

وأضاف الطبيب، أنه من جانب أمراض الجهاز الهضمي يتفاقم لدى الناس، مثل التهاب المرارة والبنكرياس ومتلازمة القولون العصبي، ويصبح الإمساك أكثر حدة ويستمر لفترة أطول، مؤكدا أن كوفيد-19 يؤثر بشكل مباشر ايضا على الجهاز العصبي.

 

وأوضح الطبيب أن أعراض متلازمة ما بعد كورونا، على الجهاز العصبي، يمكن أن تظهر على الشخص بحالة مشابهة للاكتئاب لفترة طويلة، ويمكن أن يبدأ الاكتئاب التفاعلي بدرجات متفاوتة من الشدة. بالطبع، إذا كان الشخص يعاني من ظواهر مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية، فإنه سيظهر نفسه لبعض الوقت بقوة أكبر بعد فيروس كورونا.

 

وأشار الطبيب إلى أن أعراض متلازمة ما بعد كورونا قد تستمر من شهر إلى ٦ أشهر.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة