صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مصر نجحت في الحفاظ على الأمن الغذائي

إنشاء صوامع لحفظ الأقماح تستوعب 3.4 مليون طن وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع

عبير حمدي

الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 - 12:12 م

 

نجحت مصر في إدارة منظومة الأمن الغذائي، بالعمل على محورين، الأول: العمل الدؤوب على تحقيق للإكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، والمحور الثاني: إنشاء الصوامع والمخازن الأستراتيجية العملاقة، وذلك للحفاظ على احتياطي جيد من جميع السلع لفترات كبيرة، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بجودة ووفرة السلعة والحفاظ على الثبات السعري لها.

المشروع القومي للصوامع.. والحفاظ على جودة القمح

وتعتمد الدولة ممثلة في وزارة التموين، على استراتيجية تعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح، وفي هذا السياق أطلقت الدولة المشروع القومي للصوامع، لزيادة السعات التخزينية ببناء الصوامع الجديدة، وتطوير نظام إدارة البنية التحتية للصوامع، وبلغت السعات التخزينية لسلعة القمح 3.4 مليون طن للحفاظ على جودة الأقماح.

كما تعمل وزارة التموين مع وزارة الزراعة على زيادة إنتاجية الفدان وتشجيع الزراعة التعاقدية، وتقديم الحافز لمزارعي القمح، بالإضافة إلى تطوير عمليات الإنتاج والنقل واللوجيستيات والاستهلاك، الخاصة بهذه السلعه الهامه.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

ونجحت الدولة ببراعة في تنفيذ خطتها الاستراتيجية الطموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، بتضافر جهود وزارات التموين والزراعة والري، الصناعة، والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار، وذلك بزيادة المساحات المنزرعة ببنجر السكر والقصب من ناحية، وتطوير مصانع إنتاج السكر من ناحية أخرى، وبناء علية حققت مصر هذا العام اكتفاء ذاتي من السكر حوالى 90%، ومن المقرر أن يصل بنسبة 100% خلال 2022، وذلك كنتيجة لزراعة بنجر السكر، بمشروع مستقبل مصر، بمحور الضبعة بدلتا مصر الجديدة، لمساحة ستمائة واربعون ألف فدان، علاوة على تطوير المصانع المنتجة للسكر والتابعة للدولة، لزيادة سعتها الاستيعابية من المحصول، ورفع كفاءتها الإنتاجية.

وتم تطوير مصانع الدلتا للسكر، وجاري تطوير الشركات، الأخري كالدقهلية، والنوبارية، والفيوم، بالتوازي مع مصنع أبو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.

المشروع القومي لإنشاء المخازن العملاقة بـ7 محافظات

وتعمل الدولة على إنشاء مخازن عملاقة داخل 7 محافظات «الجيزة، بني سويف، قنا، القليوبية، الغربية، الإسماعيلية، البحيرة»، بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية إلى 9 أشهر.

ويهدف المشروع القومي للصوامع إلى تخزين السلع الاساسية، والبالغ عددها نحو 22 سلعة على شكل منتج نهائى قابل للتوزيع، وسيتم إنشاء 7 مخازن استراتيجية داخل 7 محافظات، على مساحة تتراوح من 60 إلى 100 فدان، وباستثمارات تصل إلى 3 مليار جنيه لكل مخزن، مع مراعاة اشتراطات السلامة المهنية وأساليب التداول المناسبة داخل المخازن.

وستعمل هذه المخازن وفقا لأحدث التكنولوجيات من خلال غرف تحكم لمعرفة أرصدة السلع الأساسية طوال الوقت، وكذلك الكميات التي سيتم تخزينها من هذه المنتجات، التي يتم توفيرها شهريا ضمن المقررات التموينية، وغيرها من السلع الأخرى التى ستطرح في الأسواق.

شراكة مصرية سودانية لتحقيق الأمن الغذائي للشعبين

أبرمت وزارة التموين ممثلة في القابضة للصناعات الغذائيه تعاقد مع الجانب السوداني لعمل شركة جديدة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والامن الغذائي والتعاون في هذا المجال بين الجانبين.

ويشمل مجال عمل الشركة واختصاصاتها العديد من أوجه التعاون المختلفة بين كل من مصر والسودان ومنها «التجارة العامة والتوزيع، وكذلك الاستثمارات فى مجال الثروة الحيوانية والنباتية، وتسمين وإنتاج المواشي والعجول ومصنعاتها ومشتقاتها سواء للسوق المصري أو التصدير».

وزراعة وإنتاج واستيراد وتصدير كافة المحاصيل الحيوية والزيتية في كلا البلدين، وكذلك التعاون المشترك في مجالات «عصر الحبوب الزيتية وتكرير الزيت – السكر – السمسم – الأرز – القمح – الفول السوداني ومنتجاته – القطن – الخضر والفاكهة – العصائر ومركزاتها – الأسمدة الكيميائية – المطهرات والمنظفات».

إنشاء مناطق لوجستية وتجارية

نجح جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين في جذب استثمارات محلية واقليمية واجنبية بلفت 50 مليار جنيه في 18 مشروعًا في 11 محافظة وبنسبة نفاذ وتغطية لأنشطة تجارية بلغت أكثر من 50٪؜ من إجمالي محافظات الجمهورية. 

أقرا ايضا وزير التموين: «سايلو فودز» إضافة لقدرة الدولة في الصناعات الغذائية وأساس الأمن القومي الشامل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة