أحمد شلبى
أحمد شلبى


كلام على الهواء

النهضة المزعومة!

أحمد شلبي

الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 - 08:11 م

 

ما تخيلت ولو مرة واحدة أن كلمة النهضة تعنى شيئًا آخر منذ أن قرأت عن عصر النهضة الأوروبى الذى أخذ من علوم العرب والمسلمين ضوءًا أنار ظلام القرون الوسطى فى أوروبا.
لقد ظهرت النهضة بمعناها غير الإيجابى للأسف فى الدول العربية والأفريقية وكأننا أخذنا ظلام أوروبا لنلبسه ثوب النهضة المزعومة.
كانت البداية سد النهضة الذى لا اعتراض فى نهضة إثيوبيا من توليد للطاقة وفق احتياجاتها ولكن أن تعتبر النيل الأزرق مصدر المياه الرئيسى لمصر والسودان بحيرة إثيوبية وحجز المياه عن مسارها لدول المصب فهذا يعد كارثة حياتية وعودة بالشعبين المصرى والسودانى إلى التصحر وحرمانهما من مياه الشرب.. ذلك هو الظلام بعينه وليس النهضة فالتقدم والازدهار ليس على حساب تدمير الشعوب فى مصدر حياتهم وإنما بالتعاون بروح الإخاء والسلام.
حزب النهضة فى تونس كان المرجو منه بعد ثورة الياسمين أن يلبى احتياجات الناس ويرتقى بهم إلى سلم الحياة المزدهرة والعيش الكريم ولكن خاب الأمل فى الحزب وفى اسمه حتى ضاقت الأرض عليهم بما رحبت وضاعت الامكانيات التى ترتقى بالشعب التونسى واختلسها فئة من أعضاء الحزب سواء فى الحكومة أو البرلمان أو المؤسسات الحاكمة هناك وكأن النهضة كتبت لهم بأسمائهم وحرمت الشعب من ثرواته.
ما هذا الذى يحدث تحت مسمى النهضة إنه أشبه بأسماء فرغت من مضمونها لتصل إلى فئة معينة من الناس أو تحرم شعوبًا من الحياة.
إنه لأمر محزن أن يكون معنى النهضة التى علت بأوروبا وأمريكا إلى أعلى مراتب العلم وهبطت مع أهلها ـ الذين قدموها على طبق من ذهب للعالم ـ بالدمار والخراب والفساد تحت زعم فئة أو أشخاص غرتهم السلطة بأن يسيطروا على الشعوب داخل إقليمهم وخارجه.
إننى أطالب بأن يدين العالم الاصطلاحات التى لا تفى بمعناها الحقيقى وتعدل مسماها إلى ما تعنيه حتى لا نظلم اللغة والأجيال التى تتعلم.
وإنى لأتساءل لماذا هجرنا علومنا وأدبنا وثقافتنا وأصبحنا نأخذ ما ينتجه العالم لنعيش على فتاته؟! لماذا هجرنا غنانا العلمى وأصبحنا نعيش على فقر وجهل ثقافى وبقايا علوم من الماضى دون تطوير حتى ننهض من كبوتنا؟! لماذا هجرنا أخلاقنا وتركنا الفساد ينتشر ويعم أرجاء بلادنا العربية والإسلامية والأفريقية لصالح فئة من الناس تحت مزاعم النهضة؟!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة