التاج عند المصري القديم
التاج عند المصري القديم


متحف الأقصر يسلط الضوء على «التاج» عند المصري القديم | صور 

مي سيد

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 08:41 ص

سلط متحف الأقصر القومي، الضوء على التاج عند المصري القديم، حيث أن التاج  حلية توضع على الرأس أو الجبهه للتعبير عن السلطة و القوة وعادة ما يقوم الملوك والملكات  بإرتدائها أثناء الجلوس على العرش أو في المناسبات الرسمية المختلفة كرمز للحكم والملك.

وأول من عرف التيجان هم قدماء المصريون حيث وضعوها على رؤؤس الألهه التي عبدوها وقدسوها كما كان لكل من الوجه البحري والوجه القبلي التاج الخاص به إلى أن قام الملك نارمر سنة 3200 ق . م بتوحيد الوجههين والتاجين في تاج واحد عرف بالتاج المزدوج.

 التيجان الملكية:

التاج عند المصري القديم.

التاج الأبيض:

يعتبر التاج الأبيض من الناحيه التاريخيية من أقدم التيجان التي عرفها المصريون القدماء في أقليم الجنوب  وأن كان يتساوي معه في ذلك التاج الأحمر في أقليم الشمال إذا لم تكشف الأثار عن وجود أشكال لتيجان اخري سابقة عنها و من ثم نستطيع القول ان التاج الأبيض بشكلة المرسوم على النقوش الجدارية هو أول تاج في تاريخ مصر عرفه أهل الجنوب.

ولا يعرف على وجه التحديد السبب وراء تسمية التاج الأبيض بهذا الأسم ولكن ظهر هذا الأسم في النقوش الجدارية مرتين في تعبير واحد الأول في متون الأهرام والثاني في نشيد ديني بمعبد الكرنك وهذا التعبير معناه الأبيض القوي "hdt wrrt "   "فكلمة  hdt  معناها البيضاء أي نخبت الهة الكاب أو الكاب المراد بها هنا إله الموتي التي كانت تعرف أيضا بأسم بيضاء الكاب  وكلمة wrrt  معناها العظيم أو القوي وقد اشتقت من كلمة wr  أي عظيم حسبما  ورد في ترتيل لأمون رع تاج wrrt  سيكون عظيما علي رأسه .

ويعود منشأ التاج الأبيض إلى مدينة ( نخن ) بالوجة القبلى حيث ظهر من النقوش الجدارية بمعبد فيلة 
فالتاج الأبيض عبارة عن غطاء للرأس بقاعدة متعرجة ترتفع بميل داخل للخلف إلى أن تنتهي ببروز علوي علي شكل كره أو رمانه و في الفن المصري القديم فان الكره ترمز للصفاء للطمأنينة الميسورة في اثبات الوجود و قد استوحي شكل التاج من برعم زهرة اللوتس وهي زهرة الحياة و رمز البعث وهو رمز مصر العليا و يمثل اللون الأبيض الطهارة والنقاء الديني والقداسة لذلك كان الكهنه يرتدون اغلب ملابسهم من هذا اللون .

التاج الأحمر:

صنع في أول الأمر من اللباد كما هو فيالتاج الأبيض ويتكون التاج الأحمر من مجموعة من الخطوط المتقابلة حيث يظهر خطي الأمامية والخلفيه مستقيمين في وضع مائل ومتقابلين في الإتجاه وكذلك تظهر المقابلة في الخطين القوسين احداهما يمثل احد اضلاع التاج و الأخر حلزوني والتموج الموجود في الخط المتمثل للكوبرا والتي تعتبر رمزا لمصر السفلي.

وكان الفنان المصري اكتشف جمال الخط الانسيابي المتصل والمحيطي والتلوين الصافي الصريح حيث يظهر هذا الصفاء في اللون الأحمر لهذا التاج وهو اللون الذي يرتبط بالنار والدم ويرمز اللون الأحمر إلى الحياة وعودة البعث وقد يرمز إيضا للقوي الخطرة التي لا يمكن السيطرة عليها.

وأن تكرار شكل الكوبرا بنفس الحجم والهيئة بالاضافة إلى الكوبرا الاصلية في مقدمه التاج يؤكد علي الهيبة.

يعرض متحف الأقصر للفن المصري القديم راسين للملك امنحتب الثالث احداهما عليها تاج الوجه القبلي (التاج الأبيض) وتظهر الحية المقدسة في اعلى الجبهه و الأخري للملك امنحتب الثالث عليها تاج الوجه البحري (التاج الأحمر).

اقرأ أيضا :- متحف الأقصر يستعرض تاريخ المسلة الفرعونية| صور   

 

التاج عند المصري القديم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة