النص الحلو
النص الحلو


Creative woman ابتكرتها مصممة الدمى حنين مهنا

أول عروسـة للأطـــفال من ذوي الهمم

آخر ساعة

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 11:41 ص

 

كتب : أحمد الجمَّال

كثيرة هى الأفكار التى يجرى تنفيذها لإبداع دُمية للأطفال الصغار، وخلال السنوات القليلة الماضية، راجت الدمى المصنوعة من خامات محلية، فى مقابل تراجع شعبية نظيرتها الغربية وأشهرها «باربي».

الفكرة الجديدة التى ابتكرتها مصممة الدمى حنين مهنا، هى صنع عروسة لذوى الهمم،

وعلى الرغم من أن حنين تخرجت فى كلية التربية (إنجليزي) بجامعة المنصورة، فإنها قررت استثمار أوقات فراغها فى تقديم شيء مهم لذوى الاحتياجات الخاصة، خصوصاً الذين تعرضوا لبتر فى الساق، فخرجت دميتها الجديدة بساق اصطناعية، كنوع من المشاركة الإنسانية مع الطفلة التى تلعب بهذه الدمية، والتأكيد أن الإعاقة ليست فى الجسد. 

 

وتقول ابنة محافظة الدقهلية، البالغة من العمر 28 عاماً، لـ«آخرساعة»:

«اكتشفتُ موهبتى فى تصميم العرائس قبل نحو عام ونصف العام، حين جربت صنع أول دُمية ونجحت،

والآن أصبح مجموع العرائس التى صممتها 16 دمية» من بينها دُمى لدعم المصابين بمرض البهاق وذوى البشرة السمراء إلى جانب دُمى أخرى لدعم القضية الفلسطينية والتعريف بالحضارة الفرعونية.

أما أحدث أفكارها فهى تصميم دمية من ذوى الهمم، وحول هذه الفكرة تقول حنين:

«قررت أن أقدم رسائل من خلال فني، ومن ضمن هذه الرسائل دعم ذوى الهمم، فقد شاهدت تصميماً مرسوماً فاستأذنت صاحبته فى أن أنفذه كدمية بطريقتي، فوافقت، ولاقت العروسة إعجاب الكثيرين، وأحدثت أصداء واسعة على السوشيال ميديا».

وتوضح حنين أنها تعتمد فى عملها على أنواع مختلفة من الخيوط، سواء المستوردة أو المحلية، بجانب الإبر والقماش، وهى خامات متوفرة فى السوق المصرية، لافتة إلى أنها تختار اسم الدمية حسب ستايل الشخصية.

وأخيراً، تحلم حنين بالتطوير من نفسها وأن تعتمد فى عملها على «باترونات» خاصة بها، وأن تصبح عرائسها التى تحمل اسم «Handy Mandy» «براند» عالمياً.

المصدر :مجلة اخر ساعه 

أناقـة‭ ‬الصيـف‭ ‬بـاالأبيــض

Outfit لون‭ ‬يمنحك‭ ‬الحياة

يعتبر الأبيض أكثر الألوان تعبيراً عن صفاء النفس، ويمنح من ترتديه إطلالة ملائكية هادئة، وهو أنسب الألوان للتأنق في فصل الصيف، وقد برز بوضوح في صيف العام الماضي، ولا يزال رائجاً بقوة في صيف 2021.

وبحســــــب خـــــــبـيرة المـوضــــــــة، الاستايليست، هبة عادل، فإن اللون الأبيض يمتاز بالأناقة والفخامة

ويعبِّر عن الانطلاق والرحابة، وهو مناسب للخروجات الصباحية والمسائية في الصيف، حيث يعكس الأبيض أشعة الشمس، بالتالي يجنبنا الشعور بالحر، كما أنه مناسب جداً للتنزه على الشاطئ، ويمنحك حب الحياة والإقبال عليها.

وعن موضة الأبيض هذا العام، تقول هبة عادل لـ«آخرساعة»: «هذا اللون منتشر هذا الصيف في شكل فساتين قصيرة أو طويلة،

ويتم ارتداء الفستان مع صندل أو كوتشي للظهور بإطلالة كاجوال، كما يمكن ارتداء بنطلون أبيض مع (تي شيرت) أو بلوز بلون فـــاتح مــــثل الــ(أوف وايت) أو الـــروز أو اللبنـــي أو أى قطعة فوقية من قماش الجينز، أو العكس بحيث تكون القطعة البيضاء فوقية مع بنطلون جينز أزرق فاتح، وهذا أيضاً يمنح الفتيات القصيرات قواماً يبدو أطول قليلاً». 

المصدر : مجلة اخر ساعه 

5‭ ‬نصائح‭ ‬لاكتشاف‭ ‬مواهب‭ ‬طفلك ‭ ‬Handmade

كتبت: إيمان طعيمة

كل طفل موهبة، يجب استغلالها بالشكل الصحيح لتنمو معه، لكن بعض الآباء والأمهات يتعامل مع المواهب الفطرية كأنها شيء لم يكن، ما يكون له أثر سيئ في نفسية الطفل مستقبلاً، لذا تقدم أخصائية الطب النفسي، الدكتورة ولاء نبيل، عدة نصائح للأمهات لاكتشاف مواهب أطفالهن والعمل على دعمها وتطويرها: 

1- ضرورة خلق بيئة داعمة تساعده على التعلم واللعب، لتنمية مهاراته وتفريغ طاقته، عبر مزاولة أنشطة متنوعة يمكن من خلالها تحديد موهبته.

2- يجب على الأم أن تتعامل مع طفلها كحالة قائمة بذاتها، والابتعاد عن مقارنته بأقرانه، لأن المقارنة قد تجعل الطفل ينسحب اجتماعياً ولديه خوف دائم من الفشل،

وهذا يمكن أن يعطل اكتشاف مواهبه.

 

3- تشجيع الطفل على ممارسة أكثر من نشاط وعدم التركيز على شيء محدد، خاصة خلال أول 6 سنوات من عمره، لأن ذلك يكون مؤشراً لميوله ومواهبه مستقبلاً.

4- تحفيز الطفل وتشجيعه وترك مساحة من الحرية له لاختيار الألعاب والأنشطة المناسبة لميوله واهتماماته ومحاولة جعله فعالاً ومشاركاً وليس مجرد مستقبل فقط.

5- بالنسبة إلى الأطفال الأكبر من 6 سنوات، فالحديث معهم حول ميولهم واهتماماتهم يكون له دور فعّال في اكتشاف المواهب.

المصدر : مجلة اخر ساعه 

ديكور الورد‭ ‬الروسى‭.. ‬إطلالة‭ ‬مبهـــرة‭ ‬لبيتك

كتبت: إيمان طعيمة

قبل نحو عام تعرفت الفنانة التشكيلية منى البيه، على فن «نحت الورد البارز الروسي»،

وقررت أن تنفيذه كأكسسوار لتزيين حوائط المنزل بأيدٍ مصرية. وتقول منى لـ«آخرساعة»، إن هذا الفن ظهر منذ حوالي 6 سنوات في روسيا على يد فنانة تُدعى إيفيجينيا، كانت تقوم بتشكيله عن طريق عجينة «السيلك بلاستر» الروسية، لتنتج منها أكسسوارات رائعة تضفي بهجة على الحوائط والمكان الموجودة به.

واستطاع هذا الفن أن يجذب انتباه منى بشدة، وساعدها على ذلك حبها الشديد للرسم والأشغال اليدوية، فبدأت بالبحث عن كل ما يتعلق بهذا الفن ومشاهدة مقاطع فيديو على الإنترنت لتتعلمه بإتقان، وبدأت تنفيذ مشروعها مع بداية جائحة كورونا التي أتاحت لها فرصة استغلال وقت فراغها أثناء التزامها البيت.

وواجهت منى صعوبات في بداية الأمر، منها عدم وجود مدربين لهذا الفن في مصر، كما أن العجينة المستخدمة يجري استيرادها من الخارج بسعر مرتفع، وأخيراً اختلاف اللغة، فكل مقاطع الفيديو التي تشرح خطوات التنفيذ باللغة الروسية.

لكن الفنانة المصرية تغلبت على كل ذلك، وقامت بتصنيع عجينة مشابهة تماماً وبجودة عالية، وهي من خامات مصرية من ألوان إكريليك وغراء وقطن وبودرة تلك، وقامت بنحت الورود التي تعد الأساس في هذا الفن، وأضافت أشكالاً للطيور والأشجار، لتصنع تابلوهات وساعات بمناظر طبيعية خلابة تبهر كل من يراها.

المصدر : مجلة اخر ساعه

8‭ ‬مخــاطـرل الحمل  ‬المتقــارب

صحتك‭ ‬بالدنيا 

كتبت: إيمان طعيمة 

«هاتيهم  ورا بعض عشان ترتاحي».. جملة ترددها كثير من النساء للتشجيع على الحمل المتقارب، اعتقاداً منهن أن ذلك يمثل راحة للأم، من دون العلم بالأضرار البالغة التي يسببها ذلك على صحتها.

لكن استشاري الصحة الإنجابية وطبيبة النساء والتوليد، الدكتورة نجلاء فتحي،  تحذر من هذا الأمر، موضحة ما يحدثه من أضرار ومخاطر للأم والطفل في النقاط التالية:

1- الحمل المتقارب والمتكرر لا يعطي فرصة للرحم ليعود لطبيعته مرة أخرى، خصوصاً إذا كانت الولادة قيصرية، ما يجعله أكثر عرضة لحدوث السقوط الرحمي والنزيف.

2- معاناة الأم من اكتئاب ما بعد الولادة بسبب اضطراب مستوى الهرمونات والضغط النفسي الشديد عليها بسبب عدم قدرتها على تلبية احتياجات جميع الأبناء.

3- الإصابة بهشاشة العظام والأنيميا، بسبب عدم قدرة الجسم على استعادة عنصري الكالسيوم والحديد اللذين فقدتهما أثناء الحمل والرضاعة.

4- زيادة آلام الجسم والشعور بها باستمرار بسبب جرح الولادة المتكرر واستهلاك الجسم بشكل كبير.

5- وجود الأم أمر هام جدا في أول ألف يوم من حياة الطفل، والحمل المتقارب يفقدها احتواء الطفل خلال هذه الفترة، ما يؤثر سلباً في الصحة النفسية للطفل وتركيزه ونموه فيما بعد.

6- الأم تكون أكثر عرضة للولادة المبكرة وعدم اكتمال نمو الجنين ونقص وزنه.

7- عدم حصول الأم على التغذية الكافية، ما لا يتيح لها الفرصة لإرضاع طفلها بشكل طبيعي.

8- الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بالتقزم بسبب سوء التغذية أثناء الحمل وبعد الولادة.

المصدر : مجلة اخر ساعه 

طبق‭ ‬الأسبوع 

مــن‭ ‬مطبــخ‭ ‬الشيــف‭ ‬أحمـد‭ ‬الشنـاوى

صينية‭ ‬الماكريل‭ ‬بالخضار

المقادير :

كيلو سمك ماكريل

2 حبة طماطم مقطعة شرائح

2 حبة فلفل ألوان مقطعة شرائح

2 حبة جزر مقطعة شرائح

2 حبة بطاطس

حبة بصل مقطعة شرائح

2 حبة ليمون مقطع شرائح

2 ملعقة كبيرة زبدة

2 ملعقة كبيرة زيت

ملح وفلفل أسود

وبهارات سمك وكسبرة وكمون

عصير ليمونة

4/1 كوب خل

2/1 لتر ماء

الطريقة:

ينظف السمك جيدا

ثم ينقع السمك في الماء والخل لمدة نصف ساعة

ثم نحضر الخضروات ونضع عليها البهارات ونقلبها جيدا 

ثم نحضر السمك ونحضر صينية ويرص الخضار والسمك ونضع الزيت والزبدة وعصير الليمون

وندخلها الفرن لمدة نصف ساعة ويقدم.

كوردون‭ ‬بلو

المقادير :

6 قطع دجاج فيليه

6 ملاعق كبيرة زبدة مذابة

6 شرائح لانشون

6 أصابع جبنة موتزاريلا

2 ملعقة كبيرة زيتون شرائح

2/1 ملعقة ملح

2/1 ملعقة فلفل

2/1 ملعقة بابريكا

2 بيضة

رشة ملح وفلفل

2 كوب بقسماط ناعم

الطريقة:

- نفرد قطع الفيليه حتى تصبح رقيقة، ونتبلها بالملح والفلفل والبابريكا.

- في طبق، نضع قطعة من الفيليه ثم قطعة من اللانشون ثم أصابع الجبنة وبعض الزيتون على نصف قطعة الفيليه ثم نثني النصف الآخر للقطعة حتى تتكون نصف دائرة ونثبِّت الأطراف بعيدان خشبية صغيرة.

- نخفق البيض ونضيف إليه الملح والفلفل، ونقلِّب جيداً، ثم نضع البقسماط في طبق آخر.

- نضع قطعة الفيليه في البيض، ثم نضعها في البقسماط ونقلبها على الوجهين.

- حضر  طبق فرن وندهنه بالزبدة ونضع به قطع الفيليه ثم ندخلها الفرن لمدة 30 دقيقة مع التقليب حتى تمام النضج.

الكريم‭ ‬كراميل

المقادير :

4/3 فنجان سكر أبيض

4/3 فنجان لبن

فنجان حليب جوز الهند

2/1 لتر حليب مبخر

2/1 لتر حليب مكثف محلّى

2/1 ملعقة صغيرة فانيليا

3 بيضات

الطريقة:

- نسخِّن الفرن حتى 175 درجة مئوية، ونحضر قالباً وندهنه بمادة دهنية، ثم نذوّب السكر ببطء في مقلاة كبيرة على نار هادئة، مع التحريك باستمرار حتى يصبح لونه بُنياً، ونقسِّم هذا الكراميل بالتساوي في فجوات القالب حتى يبرد.

أحمد الشناوى

- نخلط الحليب العادي مع حليب جوز الهند والحليب المبخر، والحليب المكثف والفانيليا في قدر على نار هادئة، مع التحريك باستمرار حتى يبدأ المزيج بالتبخر.

- نخفق البيض ونضيفه ببطء إلى مزيج الحليب، ثم نضع القالب في طبق مليء بالماء حتى يصل إلى نصف القالب. ونوزِّع الكاسترد فوق صوص الكراميل ونغطي الطبق جيداً بورق الألومنيوم وندخله الثلاجة لمدة 3 ساعات قبل التقديم.

المصدر : مجلة اخر ساعه 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة