صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


موقف عداد الكهرباء الكودي بعد رفض أو قبول طلب التصالح في مخالفات البناء

محمد محمود

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 02:01 م

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الأجهزة المحلية بجميع المحافظات تجري حاليا حصر بشكل يومي لحالات التصالح التي تم رفضها والتي والتي تم قبولها.

واشار المصدر في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" إلى أنه بعد هذا الحصر ستقوم شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوي الجمهورية بتقنين اوضاع المشتركين أصحاب العدادات الكودية التي تم تركيبها للعقارات المخالفة والعشوائية بعد الموافقة على طلب المصالحة الخاص بمخالفات البناء حيث سيتم تحويل عداد الكهرباء الكودي إلى عداد شرعي.

وأشار المصدر إلى أن تم تحويل العداد من كودي الي شرعي يتم من خلال تسجيل العداد باسم المشترك بشركة توزيع الكهرباء التابع لها وذلك بعد تقديم خطاب صادر من الحي أو الجهاز أو مجلس المدينة التابع له المشترك يفيد التصالح علي مخالفات البناء.

ولفت إلى في حالة تحويل العداد الكودي التجاري إلى عداد تجاري شرعي يجب على المشترك إحضار موافقة الوحدة المحلية بالإضافة إلى رخصة مزاولة النشاط التجارى بجانب البطاقة الضريبية موضحا أن تحويل العداد الكودي لعداد قانوني لا يتطلب أي مصاريف مالية إضافية.

ومن ناحية أخرى أكد المصدر أن العداد الكودي هو عداد كهرباء مسبوق الدفع  «بكارت» يحصل عليه الأشخاص الذين يستمدون تيارًا كهربائيًّا بصورة غير قانونية، وذلك لضمان دقة المحاسبة على الاستهلاك الفعلي او كبديل لحساب استهلاك الكهرباء الشهري بنظام الممارسة لافتا ان هذا النوع من العدادات لا يحمل اسم مالك الوحدة أو العقار الذي يتم توصيل التيار إليه، ولكن يحمل أرقام وحروف، مؤكدًا ان هذا العداد لايعتد به ولا يعتبر سند قانوني لملكية العقار ويتعبر وضع مؤقت لحين تقنين أوضاع اصحاب العقارت المخالفة مع أجهزة المحليات بالطرق التى تحددها الدولة.

وأوضح المصدر بالنسبة لطلبات التصالح علي مخالفات البناء التي تم رفضها سيبقي وضع العداد الكودي كما هو عليه بالعقار المخالف حتي يتم البت في شأن هذا العقار من قبل المحليات خاصة في حالة تقدم مالك العقار بتظلم علي رفض طلب التصالح.

وأشار إلى أنه في حالة وجود قرار ازالة لاي عقار مخالف ستقوم شركات توزيع الكهرباء بسحب العدادات الكودية الموجودة في هذا العقار دون رد اي مبالغ مالية للمشترك تم دفعها مقابل تركيب تلك العدادات.

وقال المصدر إن هناك بعض الطلبات التي تلقتها المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء لن يتم تركيب عداد كهرباء كودى لهم وذلك لوجود بعض المخالفات مثل المبانى والعقارات التي لم يتم طلاؤها من الخارج ومن يخالف شروط و قواعد الطيران المدني والمبانى على المناطق الأثرية، أو العقارات الموجودة علي املاك الدولة علاوة على أنه لن يتم تركيب عدادات كودية للمبانى التى لا تلتزم بالمسافات الآمنة لخطوط كهرباء الجهد العالي والفائق.

اقرأ أيضا الكهرباء: للمرة الأولى وصول الأحمال أمس لـ33 ألف ميجاوات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة