صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«حب الشباب وتورم الأطراف».. ٧ أضرار للإفراط في تناول الأطعمة المالحة

سلمى خالد

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 02:22 م

 

على الرغم من أن الصوديوم والكلوريد الذي بالملح معدن ضروري من أجل قيام عضلات جسم الإنسان وجهازه العصبي بأداء وظائفها بشكل جيد، كما يساعد الكلوريد الجسم على الحفاظ على توازن الماء والمعادن، إلا أن تناول الكثير من ملح الطعام يمكن أن يكون له آثار غير سارة، على المدى القصير والطويل.

 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية معظم البالغين بعدم استهلاك أكثر من 2300 مللي جرام يوميًا من الصوديوم، وبحد أقصى مثالي لا يزيد عن 1500 مللي جرام.

 

فإذا كنت من محبي تناول الأطعمة المالحة في كثير من الأحيان، فقد لا تكون على دراية كاملة بما يحدث لك تمامًا أثناء تناولها بانتظام، وفي ما يلي الآثار الجانبية لتناول الأطعمة المالحة، بحسب موقع Eat This, Not That الأمريكي. 

 

تشرب كمية أقل من الماء

قد تعتقد أن تناول الأطعمة المالحة للغاية، يجعلك تستمر في شرب الماء، حيث يُقال دائمًا أن الملح يجعلك تشعر بالعطش، لكن في حين أن هذا قد يكون صحيحا، فعلى المدى الطويل من تناول الكثير من الأطعمة المالحة، يقل استهلاك الماء. 

 

ووفقًا لإحدى دراسات توازن الصوديوم طويلة المدى نشرتها مجلة التحقيقات السريرية الأمريكية كلما زاد استهلاك المشتركين في الدراسة من الملح، قلّ شرب الماء.

 

ويرجع السبب في ذلك، إلى أن أجسادهم كانت تحفظ وتنتج المزيد من المياه. ولكي يتمكن الجسم من القيام بذلك، يحتاج إلى المزيد من الطاقة والوقود،الذي يحصل عليه من الطعام، لذلك يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإفراط في تناول الطعام. 

 

زيادة الوزن

إذا كنت تستمتع بتناول الأطعمة المالحة، فقد بدأ جسمك في زيادة وزنه، إذ وجد الباحثون في جامعة ديكين الأسترالية أن استهلاك الملح الزائد يمكنأن يقودك إلى الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة الدهنية بشكل عام.

 

تشعر بالانتفاخ 

يؤدي تناول الأطعمة المالحة كل يوم إلى الانتفاخ، حيث يحتفظ الجسم بالماء، وقد وجدت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أنالانتفاخ كان أكثر شيوعًا في أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مقارنة بمن تناولوا نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم. 

 

ويسبب الانتفاخ شعورا عاما بعدم الارتياح، وبالنسبة للبعض، يمكن أن يتسبب في آلام أيضًا، لذا فإن هذه الوجبات الخفيفة المالحة كل يوم لا تستحق ذلك.

 

تورم الأطراف

إذا كنت تستهلك الكثير من الأطعمة المالحة، فلن تشعر فقط بالانتفاخ في المعدة، إذ يتسبب ذلك في تورم الأصابع أيضا. ويقوم الجسم بالاحتفاظ بالسوائل، عندما يحتوي مجرى الدم الكثير من الملح، وإذا لم يتم إفراز كل الصوديوم عبر البول عن طريق الكلى.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة