نائب محافظ الإسماعيلية
نائب محافظ الإسماعيلية


بالفيديو| نائب محافظ الإسماعيلية: القنطرة شرق بدأت في٩٠ ٪ من مشروعات «حياة كريمة»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 03:25 م

تعد مبادرة حياة كريمة، نواة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢ يناير ٢٠١٩،ثم تحولت إلى مشروع قومي لتنمية الريف المصري في يناير ٢٠٢١.

 

وتهدف إلى تقديم خدمات البنية التحتية، وبناء الإنسان المصري والاستثمار فيه ، وتمكين أهالينا في ريف مصر من الحصول على كافة الخدمات والمرافق, بما يحقق لهم حياة كريمة ، ولأول مرة على مستوى العمل العام تجتمع أكثر من ٢٠ وزارة وهيئة و٢٣ منظمة مجتمع مدني ، وذلك لتنفيذ هذا المشروع الأهم على الاطلاق وبسواعد الشباب المصري المتطوع للعمل الخيري والتنموي من خلال مؤسسة حياة كريمة ليكونوا نبراسا يحتذى به في مجال العمل التطوعي.

 

من جانبه أكد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية ورئيس وحدة حياة كريمة بالمحافظة ، أنه منذ أن وصل قطار حياة كريمة للاسماعيلية، قامت الجهات التنفيذية، تحت إشراف اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، قامت الوحدات المحلية التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق، ومنسقي مبادرة حياة كريمة ، بمتابعة تنفيذ الأعمال منذ اللحظة الأولي، وعمل الدراسات ورفع المساحات، وجولات وحوارات مجتمعية لحصر كافة اِحتياجات أهالي القنطرة شرق والتي تمثل ٤ قرى أم وهي " السلام، الأبطال، التقدم، جلبانة" و١٢ تابع، مؤكدا أنه تم الانتهاء من ٥٠ % من حجم المشروعات المقررة .

 

أشار نائب المحافظ، أن أختيار مركز ومدينة القنطرة شرق أهمية كبرى على الصعيد المحلي لمحافظة الإسماعيلية والاقليمي للقناة، وهو المركز الوحيد الذي يقع في شبه جزيرة سيناء ومساحته تمثل حوالي ٥٠% من مساحة المحافظة، بالإضافة انها تجمع بين التنمية في سيناء وخدمة اهالي محافظة الاسماعيلية، كما تعبر البوابة الشرقية للمحافظة وقاطرة التنمية والامتداد التنموي في سيناء.

وأضاف " عصام " أنه تم رصد تكلفة مبدأيه ٢ مليار جنية لتطوير المركز والتي تشمل الطرق، شبكات الصرف الصحي، ومياة الشرب ، والبنية التحتية الخاصة بالأتصالات، والمراكز الخدمية، وتطوير مراكز الشباب، بالإضافة إلى تطوير مدارس ورفع كفاءة الأخرى، وتم البدء في ٩٠ ٪ من  المواقع بنسبة تتجاوز  ٨٢٪ من  عدد المشروعات المقرر تنفيذها ضمن المبادرة،  مؤكدا علي انه تم بالفعل الإنتهاء من بعض المشروعات في مجال المياه و الصرف الصحي.

وأضاف نائب المحافظ أن العمل بمبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري يعمل بسرعة لإنجاز الأعمال،يأتي ذلك بتكاتف كافة الجهات التنفيذية مع الجهات المعنية لإنجاز كافة الأعمال والعمل بشكل متوازي لإنهاء المشروعات في أسرع وقت ، وتذليل كافة المعوقات للدفع بمعدلات الإنجاز، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وعلى جانب أخر أشار نائب المحافظ أنه تم اختيار مركز ومدينة القنطرة غرب لإدراجها بالمرحلة الثانية لتطوير البنية التحتية، بمبادرة حياة كريمة والتي تمثل غرب محافظة الإسماعيلية وتتوسط محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، والتي يعتبر من المراكز الرئيسية بالمحافظة.

مؤكدا أن ما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية في مختلف القطاعات، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وهي تستهدف تحسين جودة الحياة للأهالي في الريف المصري , ورفع كفاءة الخدمات المقدمة لهم, منوها إلى المتابعة المستمرة من جانب الرئيس، لكافة تفاصيل أعمال المشروعات التي تتم في إطار المبادرة.

على جانب أخر ، صرح دكتور محمد ترك منسق الرئاسة لمبادرة حياة كريمة في الإسماعيلية ، أنه يجرى العمل الأن في 12 محور ، وهم محور مياة الشرب والصرف الصحي ، ومحور التعليم ، الإسعاف ، المجمعات الزراعية ، مراكز الشباب و الرياضة والصحة التي تقوم بها منظومة التأمين الصحي الشامل ، ويتبقي 4 محاور وهم الغاز الطبيعي و الكهرباء و الاتصالات و الطرق لاستكمال البنية التحتية لقرى القنطرة شرق.

وقال منسق الرئاسة ، أنا المبادرة تقوم المبادرة على تقوية الجانب النفسي و المشروعات عن طريق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة ووحدات التضامن الأجتماعي و التي تهدف إلى تدريب و تأهيل الشباب على الاستثمار وانشاء مشروعات خدمية.

وأضاف ترك أن التطوير يشمل مبادرة سكن كريم والتي تتضمن تطوير مساكن أهالي القنطرة شرق الأكثر أحتياجا ، ومجتمعات عمرانية جديدة تتفق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ والتي تم تحديدها في قري (السلام و الأبطال و التقدم و جلبانة)، كما تم الانتهاء من الدراسات الخاصة لانشاء ٧ كباري علي ترع القنطرة شرق و بدء العمل فيها إعتبارا من الأسبوع القادم.

مؤكدا دكتور محمد ترك أن المبادرة تلقى دعم كبير من القيادات التنفيذية و تيسير كافة الإجراءات و إزالة كافة المعوقات و على رأسهم محافظ الإسماعيلية ، و نائب محافظ الإسماعيلية.

مشيرا أنه أن الجولات الميدانية مستمرة لتفقد نسب تنفيذ المشروعات للعمل على سرعة أنجازها، والتي تضم شبكة مياة الشرب، والتي تغذي القرية وتوابعها و مجمع خدمات بكل قرية أم، و يضم كافة الجهات الحكومية ووحدة الحماية المدنية ، وذلك للتيسير على المواطنين، وعلى جانب أخر يتم رفع كفاءة المدارس بقرية السلام، وخزان المياة ومحطة المعالجة بقرية التقدم ، وأعمال إنشاء محطة المعالجة الثلاثية بقرية جلبانة، بالتزامن مع  تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل تطوير الوحدات الصحية الخاصة بالقرى الأم.

وقال محمد صابر رئيس قرية الأبطال وهى أحد قرى القنطرة شرق المدرجه ضمن حياة كريمة، أن تنفيذ المشروعات بالقرية على تعمل على قدم وساق ، وتم توصيل 37 كم لتوابع القرية المحرومة من المياة ، وإنشاء خزان بسعة 500 متر ، كما يجرى الأن تووسعة 3 مدارس بنطاق القرية و مجمع خدمات حكومية و مجمع خدمات زراعية وتطوير مركز شباب الأبطال . 


مما لاشك فيه أنه العالم ينتظر انتهاء المشروع، منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اشارة البدء في تطوير الريف المصري، فكان تحدى كبير من القيادة السياسية لتطوير البنية التحتية لـ ٤٦٥٨ قرية كمرحلة أولي، ومن المنتظر انتهاء كافة المشروعات خلال عام ٢٠٢١، ليطلق اشارة البدء في المرحلة الثانية من المبادرة.

وكان قد أختار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرى الريف المصري بإجمالي ٤٦٥٨ قرية و٥١ مركز على مستوى الجمهورية، للارتقاء بهم في المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لهم، وتمكينهم من تحقيق حياة كريمة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة