محمد زيان
محمد زيان


«زيان» محاضرًا بالمدرسة العليا للصحافة بباريس بعد حصوله على الماجيستير

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 05:33 م

حصل الزميل محمد زيان، على ماجيستير الصحافة من المدرسة العليا للصحافة والتواصل والعلاقات الدولية بباريس. 

وتعتمد شهادة الماجيستير التي حصل عليها الزميل من الدليل الوطني للشهادات المهنية في فرنسا RNCP .  

واختارت المدرسة العليا للصحافة الزميل محمد زيان مدرساً بها، وذلك بعد حصوله على الماجيستير، ليقوم بالتدريس ضمن صفوف أساتذتها ومحاضريها. 


وتنظم المدرسة العليا للصحافة حفلاً في شهر ديسمبر بباريس لتسليم الشهادات للدفعة الحاصلة على الماجيستير، حيث يتسلم الزميل شهادة حصوله على درجة الماجيستير. 

 

وكان الزميل " محمد زيان " قد أصدر ثلاثة كتب، فترة وجوده في باريس، ترجمت إلى اللغة الفرنسية - تحت الطبع - هي كتب "يهود مصر من الأهرامات إلى برج إيفل "، " "مشاهير وشهداء في الجنة "، ورواية حكايات باريس" ، انتظر خروجها للقارىء الفرنسي بعد الطبع خلال الفترة القادمة . 


وعمل الزميل محمد زيان، بقسم التحقيقات بجريدة السياسي المصري التي كانت تصدر عن مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر  وتحولت إلى جريدة يومية تحت اسم  جريدة " المسائية " ، وبعد دمج المؤسسات عام ٢٠٠٩ انتقلت الصحفية إلى مؤسسة أخبار اليوم، حيث عمل الزميل بقسم التحقيقات وأسس قسماً للحوارات، وتخصص في الملف القبطي منذ عام ٢٠٠٥ . 


انتقل الزميل " محمد زيان " للعمل بجريدة الأخبار في الفترة من عام ٢٠١٢ وحتى عام ٢٠١٤ ، ثم عاد للعمل بجريدة المسائية  مرة أخرى التي تغير اسمها لتصبح " الأخبار المسائي ، وظل يعمل بها حتى سافر إلى باريس عام ٢٠١٨ ، والتحق بالدراسة للحصول علو الماجيستير العام ٢٠٢٠ -  ٢٠٢١ حتى حصل على درجة الماجيستير ، وخلال هذه الفترة راسل الزميل جريدة الأخبار المسائي وأخبار اليوم وبوابة أخبار اليوم . 


جدير بالذكر أن المدرسة العليا للصحافة بباريس، والتي تقع في الدائرة الثالثة عشرة ، تأسست عام 1899، وهي أقدم مدرسة للصحافة في فرنسا ، يرأسها الدكتور " جيلوم جوبان "، و ترأس القسم العربي بها الدكتورة " نهى رشماوي ". 


وتعطي المدرسة درجة الماجيستير في الصحافة، وكانت قد افتتحت العام المنقضي قسماً للدراسة باللغة العربية من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة والحصول علو شهادة من فرنسا .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة