صادرات مصر من البطاطس
صادرات مصر من البطاطس


620 ألف طن صادرات مصر من البطاطس

محرم الجهيني

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 06:36 م

يعد محصول البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية في مصر، حيث يستهلك الفرد متوسط 33 كيلوجرام سنوياً، كما بلغ إجمالي ما تم تصديره حوالي 620 ألف طن هذا العام، وتعد روسيا أكبر مستورد للبطاطس المصرية.

وتنتشر زراعة البطاطس في محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية والجيزة والمنيا، وتزرع على ثلاث عروات هي

1- العروة الخريفية
 وتزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر في الوجه البحري ومصر الوسطى وأكتوبر في مصر العليا، وأفضل موعد للزراعة في هذه العروة في الوجه البحري هو منتصف سبتمبر وتعطي محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير، وتعد العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس في مصر وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.

2- العروة الشتوية
(محيرة – صيفية مبكرة ويتم زراعتها اعتباراً من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر، وذلك للتصدير المبكر وتعطي محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة التصديرية الرئيسية، وتنتشر زراعتها في الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً في محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة.

3- العروة الصيفي
ويفضل زراعتها في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو، ولكن يعاب على هذه العروة نقص المحصول والتعرض للإصابة بالأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضا| منافذ الزراعة بيع التقاوى بجودة عالية وأسعار مخفضة ..وتحذر من شتلات مجهولة المصدر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة