السيارات الكهربائية   
السيارات الكهربائية   


زيادة الاستثمارات الخليجية في قطاع السيارات الكهربائية

مفرح سليمان

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 07:40 م

شهد قطاع صناعة السيارات الكهربائية زيادة في الاستثمار بشكل ملحوظ، حيث تتسارع دول العالم لتحويل سيارتها للعمل بالكهرباء للوصول إلى بيئة نظيفة.

ومن المتوقع وصول الاستثمار في عام  2021  إلى 16.3 مليار دولار، بالشركات الناشئة ويصل الاستثمار في البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية إلى 4 مليارات دولار في عام  2021، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 8 مليارات دولار. 

وتتوسع الاستثمارات الخليجية في قطاع السيارات الكهربائية بشكل كبير، حيث أعلنت الكويت إنشاء أول مدينة لخدمة مصنعي السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط، تقام على مساحة 30 ألف متر بتكلفة تقارب 30 مليون دينار كويتي لخدمة منتجي السيارات الكهربائية.

وتستثمر السعودية في إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في تصنيع  السيارات الكهربائية بحصة تبلغ  62% من أسهم الشركة وكان بداية الاستثمار في عام 2018، بإنشاء مصنع لتجميع السيارات الكهربائية بالقرب من جده وهذا الاستثمار من صندوق الاستثمار العامة السعودية.

وتستثمر قطر في إحدى شركات صناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية، بحصة تبلغ 4.7% بقيمة تبلغ 445 مليون دولار.

وتتوسع الإمارات في لوجستيات السيارات الكهربائية، لتصل عدد محطات الشحن الكهربائية إلى 240 محطة، وتحويل 20% من السيارات الحكومية للعمل بالكهرباء، وتستهدف خطة الإمارات عام 2030 أن تكون هناك 42 ألف سيارة كهربائية تعمل في شوارعها.

وسمحت البحرين باستيراد السيارات الكهربائية في النصف الأول من 2021، ومن المتوقع زياده المبيعات عالميًا بنسبة 20% في العشرين عاما القادمة.

اقرأ أيضا| «الكهربائية» تدخل مرحلة الجد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة