أحمد عمارة
أحمد عمارة


إرادة نجوم | استشاري علم النفس: الأسرة كلمة السر في صناعة الأبطال

دينا درويش

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 08:29 م

من الألم والمعاناة تخرج الموهبة، لكنها تحتاج إلى الإصرار والتحدى لتنمو وتكبر، فإذا وجدت التشجيع اللازم فإنها تزهر، هذا بالضبط ما يحدث فى حياة ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يجدون أنفسهم فى مواجهة مباشرة مع التنمر والشفقة وكلاهما قادرعلى تدميرهم نفسياً، إلا أنهم لا يملكون رفاهية الانهيار، ومضاعفة العزلة، ولذلك ليس أمامهم إلا إثبات تفوقهم فى الحياة ليستبدلون نظرات المحيطين بهم، ويصبحون أبطالاً ملهمين، يتباهى بهم المجتمع، وهم يفرضون احترامهم على الجميع.

قال الدكتور أحمد عمارة استشاري علم النفس إن آثار دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع له مردود إيجابى على الشخص وعلى المجتمع لتمكينهم للقيام بأدوار مماثلة لأقرانهم والمشاركة فى كل الأنشطة مما يساعد فى ذوبانهم فى المجتمع والتقليل من مشاعر الإحساس بالعزلة، ما يجعلهم يتحدون إعاقتهم ويتفوقون على أقرانهم الأسوياء ويصبحوا نماذج فاعلة فى مختلف المجالات.


وأضاف: نسبة ذوى الاحتياجات تصل إلى ١٥% من إجمالى سكان العالم، وهناك نماذج كثيرة فى مصر تحدت الإعاقة وتحولت إلى أبطال يرفعون اسم الوطن ولكن ذلك يتوقف على درجة وعى الآباء والأمهات بأن هذا الابن رغم إعاقته إلا أن له قيمة فى المجتمع ويجب احترام قدرته.

وطالب بوضع حد للتنمر والسخرية، لافتا إلى أن عملية الدمج لابد أن تبدأ من الصغر ليتعود الطفل على التواجد وسط فصل عادى بالمدرسة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة