صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يشمل 16 محطة وينفذ على 3 مراحل.. معلومات عن القطار الكهربائي «الخفيف»

نشوة حميدة

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 09:49 م

يندرج مشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT"، ضمن منظومة المواصلات الخضراء التي تنفذها وزارة النقل خلال الفترة الحالية، لتقليل معدلات التلوث الناتجة عن وسائل النقل الآخرى. 

ويعتبر القطار الكهربائي "عدلي منصور - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان"، ضمن مشروعات النقل الجامعي المستقبلية، التي تنقل ملايين المواطنين يوميًا.

ونستعرض في هذا السياق، أبرز المعلومات عن القطار الكهربائي كالتالي:

1- يبلغ طول مشروع القطار الكهربائي 90 كم ويشمل 16 محطة.

2- ينطلق من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة - الإسماعيلية) الصحراوي إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية.

3- يتم تنفيذه على 3 مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بـ11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة 1 حتى محطة العاصمة 2 "مدينة الفنون والثقافة" بمحطة سطحية (محطة الفنون والثقافة)، والثالثة جنوبًا بـ4 محطات "3 علوية و1 سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3، القيادة الاستراتيجية، المدينة الرياضية، المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع). 

3- تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع، ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات. 

4- تم الانتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً بالصين. 

5- من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي في سبتمبر ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021.

6- يمثل القطار الكهربائي شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، العاصمة الإدارية الجديدة. 

7- يحقق القطار الكهربائي الانتقال السريع والآمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.

8- بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع أكثر من 90%.

9- يمثل القطار الكهربائي شريان جديد يخدم استراتيجية الدولة فى تحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمار وخدمة المواطنين وتوفير وسائل نقل آمنة وعصرية وسريعة. 

10- يتم الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95% مما سيسهل عملية نقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال للاستفادة منهم في تشغيل المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى والاسكندرية والمحافظات الأخرى، وحيث يأتي النقل السككي بالجر الكهربائي على رأسها لانها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة