العملات البلاستيكية الجديدة
العملات البلاستيكية الجديدة


مصدر بالبنك المركزي يوضح حقيقة جاهزية ماكينات الصرف للتعامل مع العملات البلاستيكية

شيماء مصطفى

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 - 10:08 م

تفصلنا 3 شهور، عن موعد طرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق خلال شهر نوفمبر المقبل.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر المقبل.

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماع يوم السبت الماضى، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

ومع قرب طرح النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، يتساءل المواطنين حول جاهزية ماكينات الصراف الآلي للتعامل مع العملات البلاستيكية الجديدة.

وقال مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن العملات البلاستيكية الجديدة ستصدر في البداية بفئتين فقط هما الـ10 جنيهات والـ20 جنيها، وهى فئات لا يتم صرفها من ماكينات الصراف الآلي باستثناء بعض ماكينات الـATM التي تتعامل مع النقود الفكة.

وأكد أنه بالنسبة لهذه الماكينات فإنه سيتم إجراء تعديلات في برمجة ماكينات الصراف الآلي للتعامل مع النقود البلاستيكية الجديدة.

وأشار إلي أنه بالتزامن مع بدء استخدام العملات البلاستيكية، ستقوم البنوك واى جهة تستخدم أجهزة عد النقدية، وأجهزة فرز النقود بتعديل البرمجيات التي تستخدمها للتوافق مع خصائص النقود البلاستيكية الجديدة.

وأعلن البنك المركزي المصري، أنه جاري الانتهاء من تجهيزات طباعة النقود البلاستيكية في المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة، حيث أنه من المقرر إطلاقها قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم تداول فئة 10 جنيهات و 20 ورقة جنبًا إلى جنب مع الأوراق النقدية التقليدية.

وأكد البنك المركزي المصري، أن العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أن تأمين فئات النقود الجديدة المصنوعة من البوليمر بعلامات مائية متطورة تظهر فقط عند تحريكها تحت ضوء الشمس.

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فإن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وبمناسبة قرب طرح العملات الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، يجدد البنك المركزي المصري تأكيده على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة