صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض

شيماء مصطفى

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 01:43 م

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في خامس اجتماع لها خلال عام 2021، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، اليوم الخميس 5 أغسطس 2021.

وتوقع الخبراء المصرفيين وشركات البحوث، قيام البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، عند نفس مستوياتها وذلك للمرة السادسة على التوالي خلال اجتماعات اللجنة، وللمرة الخامسة على التوالي خلال العام الجاري.

وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن السياسة النقدية فيما يتعلق بتغيرات أسعار الفائدة في المرحلة الحالية وحتى نهاية العام الحالي، سوف تظل مستمرة في تبني سياسة تحفيزية طويلة المدى تتماشى مع سياسة الدولة في تحفيز النمو الاقتصادي ودعم كل أنشطته الاقتصادية المؤثرة في الإنتاج.

وأكد محمد عبد العال، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن توقعات معدل التضخم خلال الشهور القادمة أحد أهم العوامل المؤثرة في اتجاهات أسعار الفائدة، وتشير اتجاهات معدل التضخم المتوقع خلال الشهور القادمة استمرار استقراره عند رقم أحادى، في إطار المعدل الجديد المستهدف من البنك المركزي 7%٪؜+أو -2%٪، مع ميل متوقع للارتفاع المتدرج في الشهور القادمة تحت تأثير ارتفاع أسعار النفط عالميا ومعظم أسعار السلع الإستراتيجية المستوردة، وصولا إلي متوسط متوقع قدره من 5%٪ إلي 6%٪؜ مع نهاية العام.

بينما قال هاني ابو الفتوح الخبير المصرفي، إنه ربما يكون السيناريو المرجح أمام لجنة السياسة النقدية في اجتماعها غدا الخميس 5 أغسطس، أن تبقي على سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 8.25% و9.25%، موضحا سيطرة ملف التضخم على الأجواء باعتباره من الأمور الحيوية في الفترة القادمة وحتى نهاية العام، خصوصا في ضوء ارتفاع معدل التضخم.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في رابع اجتماع لها خلال عام 2021، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في 17 يونيو 2021.

وأبقت لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة كما هى دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، خلال اجتماعاتها الماضية، والرابعة على التوالي خلال العام الجاري.

وثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب.

وقررت لجنة السياسة النقدية، الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

اقرأ أيضًا.. أسباب تثبيت «البنك المركزي» أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة