صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


كيف يكون حسابك في البنك «راكد»؟.. «البنك المركزي» يوضح

شيماء مصطفى

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 03:24 م

عدد الحسابات النشطة، أحد أهم مؤشرات قياس الشمول المالي التي تعكس الاستخدام الفعلى للحسابات البنكية، ولذلك قرر البنك المركزي المصري، إصدار تعريف موحد للحسابات النشطة والحسابات الراكدة على مستوى القطاع المصرفي، وكيفية التعامل معها.

وأوضح البنك المركزي المصري ، أن الحساب الراكد، هو الحساب الذي لم يتم إجراء أية من المعاملات التالية عليه، سواء سحب، أو إيداع، أو تحويل، أو الاستعلام الالكتروني أو الموثق عن الرصيد، لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، ولمدة عامان بالنسبة لحسابات التوفير، موضحا أنه لا تعتبر المعاملات التي يقوم بها البنك على حسابات العملاء، مثل خصم الرسوم أو إضافة العوائد، من المعاملات التي يتم بموجبها تنشيط الحساب، وأن العملاء ذوي الحسابات الراكدة: العملاء الذين تكون كافة حساباتهم راكدة لدى البنك.

قواعد يجب العمل عليها من قبل البنوك بالنسبة للحسابات الراكدة..

يجب على البنك إخطار العميل بأي من قنوات الاتصال المتاحة شهريا لمدة 3 شهور قبل اعتبار حساباته راكدة، و على البنوك بذل الجهد اللازم لتقليص عدد الحسابات الراكدة من خلال الاتصال بالعملاء بشكل دوري (ربع سنوي على الأقل).

كما يحب إخطار العميل قبل وبعد إدراج حساباته ضمن الحسابات الراكدة بأي من قنوات الاتصال المتاحة بالمصروفات الناتجة عن ذلك، وكذا اجراءات إعادة التنشيط.

حماية حقوق العملاء..

وتستمر البنوك في صرف أية شيكات مسحوبة وتنفيذ أية تعليمات مستديمة على الحسابات الراكدة، ولا يعتبر ذلك

إعادة تنشيط للحسابات، مع ضرورة بذل العناية الواجبة للتأكد من صحة الشيكات قبل الصرف وإخطار العميل

بعد الصرف بأي من وسائل الاتصال المتاحة.

كما يجب عدم خصم أية رسوم او مصاريف على الحسابات الراكدة حال انخفاض رصيد الحساب إلى صفر، مع مراعاة عدم كشف الحساب بأي مصاريف أو عمولات، وبالنسبة لحسابات الهاتف المحمول الراكدة، يسمح بخصم رسوم أو

مصاريف بحد أقصى ستون جنيه مصري سنويا وذلك حال وجود رصيد كافي بالحساب.

وبالنسبة للحسابات التي تدر عائدأ، يستمر حساب العوائد المستحقة للعميل، وإضافتها وفقا لنوع الحساب ودورية حساب العائد.ويجب إدراج الشروط والبنود المشار إليها بهذه التعليمات وأية شروط أخرى متعلقة بالحسابات الراكدة بكافة المستندات الخاصة بفتح الحسابات والموقع الالكتروني للبنك، مع قيام الموظف المختص بشرح تلك الشروط للعميل وتوعيته أثناء إجراءات فتح الحساب.

كما يتم السماح بإجراء زيارات منزلية لذوي الإعاقة وكبار السن فوق الى 65 عام، من قبل موظفي البنك لتنشيط الحسابات الراكدة واستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة في حال طلب العميل، مع ضرورة وضع ضوابط وإجراءات لهذه الزيارات.

الرقابة على الحسابات الراكدة..

ويتم إحكام الرقابة على الحسابات الراكدة، وذلك من خلال تجميدها آلية وإجراء مراجعات دورية لها عن طريق رقابة

مزدوجة، على أن ينص على ذلك في إجراءات العمل الداخلية للبنك، وكذا إعداد تقارير ربع سنوية يتم مراجعتها من قبل ادارة الالتزام بالبنك.

اقرأ أيضا :البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ20 مليار جنيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة