حسب الله الكفراوي
حسب الله الكفراوي


شارك في بناء السد العالي وأنشأ 16 مدينة.. محطات بحياة حسب الله الكفراوي

هاني محمد

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 04:06 م

توفي اليوم الخميس الموافق ٥ أغسطس، حسب الله الكفراوي وزير الاسكان الأسبق.

يعد حسب الله الكفراوي من أعظم وزراء الإسكان والتعمير في مصر والذي تولى المسؤولية حوالي 20 سنة في عهد الرئيسين انور السادات وحسني مبارك من عام 1977 حتى 1991 وكان قبلها محافظا لدمياط  هو الذي أنشأ مدن مصر الحديثة في السبعينات والثمانينات. وهو أبو المدن الجديدة في 13 سنة أنشأ 16 مدينة جديدة منها 6 أكتوبر .. 10 رمضان .. السادات .. دمياط الجديدة وغيرها كما أنشأ 6 مناطق تعميرية في القناة والساحل الشمالي وسيناء.

وزير الغلابة المهندس حسب الله الكفراوي (91 عاما) ولد في 22 فبراير 1930 بمحافظة دمياط خريج كلية الهندسة مدني 1955 شارك في بناء السد العالي، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة ونقيب المهندسين 1991.هو من بدأ في إنشاء ميناء دمياط الجديدة وافتتحه رسمياً عام 1986.. كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة .. وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.

كما أسس الوزير حسب الله الكفراوي بنك الإسكان والتعمير في عام 78 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب. الذي أثمر عن بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل وأقام 920 مصنعاً في المدن الجديدة التي انشأها، تمسك به سبعة رؤساء للوزارة.. وتولي إعادة التعمير بعد نصر اكتوبر.

وفي عهده بدأت الخطوات الأولى لإنشاء الطريق الدائري الذي يربط العاصمة بالمدن الجديدة

وكتب عبد العزيز الكفراوي نجل حسب الله الكفراوي، على صفحته الشخصية على فيسبوك: توفي الي رحمة الله تعالى م. حسب الله الكفراوي..... أوصيكم بالدعاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة