الدكتور السعيد حماد
الدكتور السعيد حماد


تيسيرات تمويلية غير مسبوقة في تاريخ مصر

قروض للمزارعين تسدد على 10 سنوات بدون فائدة للتحول للري الحديث

محرم الجهيني

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 04:53 م

 

أعلنت الحكومة عن تنفيذ مبادرة تمويلية غير مسبوقة في تاريخ مصر وذلك من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لتنفيذ المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلى الري الحديث على أن تتحمل وزارة المالية قيمة الفائدة المستحقة على التمويل الذي يمنح للجمعيات والمزارعين لمدة 10سنوات للمساهمة في تحديث منظومة الري.

و من جانبه قال الدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضى أن الجهاز يساهم فى القيام بأعمال التسوية بالليزر بصورة دورية سنويا لمساحات محددة كل عام من الاراضى الزراعية بالدلتا لضمان انتظام توزيع المياه.

واوضح رئيس جهاز تحسين الأراضي أنه يتم توفير مستلزمات الإنتاج مثل التقاوى والأسمدة والمبيدات بما ينعكس على تقليل تكاليف الإنتاج الزراعى وزيادة إنتاجية المحاصيل وبالتالى توفير مياه الرى لاستخدامها فى استصلاح واستزراع أراضى جديدة.

وتابع أن عمليات تسوية الأراضي الزراعية بالليزر يعمل على تحسين خواص التربة الزراعية ورفع إنتاجيتها وتقليل الفاقد فى نظم الصرف الزراعى وذلك نظراً للظروف الحالية وما يطرأ عليها من متغيرات محلية وإقليمية.

وأشار السعيد إلى محدودية الموارد المائية لذا لابد أن يتكاتف الجميع للحفاظ على التنمية الحقيقية التى تشهدها مصر.

وأشار إلى أن تحديث منظومة الرى يهدف إلى تحقيق أقصى إستفادة من وحدة المياه مع وحدة الإرض لتعظيم الإنتاجية وزيادة الناتج القومى المرتبط بالتركيب المحصولى بجانب زيادة الرقعة الزراعية باضافة مساحة جديدة التوسع الأفقى وزيادة الإنتاجية فى الإتجاه الرأسى من خلال الممارسات الزراعية وحزم بالتوصيات وتحسين الاصناف النباتية حيث تم استنباط أصناف تقاوى بمركز البحوث الزراعية غير شرهة للمياه ومقاومة للملوحة.

وقال إن العديد من المزارعين بدأوا يتقدمون بطلبات لتعديل نظام الرى والتحول من الرى التقليدي بالغمر الى النظام الحديث للري.

اقرأ أيضا | وزير الزراعة لـ«النواب»: تحديث منظومة الري تسهم في زيادة الإنتاج والصادرات

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة