محمد إبراهيم
محمد إبراهيم


«محمد» يرسم لوحاته بالقلم الجاف.. ويحلم بمعرض عالمي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 05:55 م

كتبت: منى سعيد

المتعارف عليه لدى الفنانين الرسامين استخدام القلم الرصاص فى الرسم أو الفرشة والألوان لتخرج اللوحة للجمهور.. ولكن فن الرسم بالقلم الجاف لم نعتاد أن نراه لوحا وربما يراه البعض بالمستحيل نظرا لصعوبة التصحيح والتغيير في الرسم.. ولكن الامر مختلف عند "محمد إبراهيم" فهو يرسم لوحاته بالقلم الجاف.

محمد هو شاب في العشرينات من عمره خريج تجارة انجليزي واختار الاصعب في الرسم والأقل في التكلفة وأبسط الإمكانيات رسم اللوحات ولكل لوحة معنى وموقف معين يدل على حالة يعيشها في السطور التالية سنعرف لماذا اختار هذه الطريقة في الرسم.

يقول "محمد" في حديثه عن موهبته لـ"بوابة أخبار اليوم" إن بدايته تعود لأيام الجامعة، مضيفا: كنت أرسم أصحابي بالجرافيتى وعجبتهم الرسوم.. بدأت أبحث على اليوتيوب عن الجديد فى الرسوم والتظليل وشاهدت رسوم جرافيتى ووجدت اننى استطيع ان ارسم افضل منها ورسمت لوحا نالت اعجاب اساتذتى فى الجامعة وشجعنى اصدقائى".
 
 وأضاف: شجعنى كل من حولى فى الدراسة وبدأت اتجه للقلم الجاف واتجهت بعدها للرسومات المجسمة والتظليل فالموهبة لا تحتاج دراسة .

وأوضح: والدي كان فى البداية كان غير مقتنع بالرسم وقاللى سيبك من موضوع الرسم ده.. ولكن بعد ما شاف رسوماتى انبهر لانها تشبه الصورة الحقيقية ومجسمة وقال لى كمل فى طريقك وظل يساندنى ويقف جوارى فى كل لوحة أرسمها.

وتابع: الرسم بالقلم الرصاص أو الفحم بالنسبة لى كان شىء عادى وكتير من الناس بتستخدمه وكل ما ارسم لوحة ويشوفها حد يقول لى ايه يعنى عادية ما فلان بيرسم وعشان كده حبيت ابقى مميز وسط كل اللى بيرسموا واخترت أصعب حاجة وهى الرسم بالقلم الجاف.
 
 وقال: الأفكار التى أضعها على الورق استنبطها من الواقع اكثر من الخيال لكن الفكرة تأخذ وقت طويل وصبر واتحرى الدقة فى كل شخصية أرسمها حتى تخرج طبيعية وسبق ان دخلت مسابقات أيام الجامعة للرسم.

 وأضاف: الرسم بالقلم الجاف يحتاج لصبر وحس فنى عالى لأن القلم يرسم وتعيد على الرسمة أكثر من مرة ويتركز فوق الورقة فأى غلطة كأن الرسمة لم تكن.


 وعن حلمه القادم، قال: أحلم بعرض لوحاتى فى معرض كبير يوصل لكل الناس فى العالم وأستطيع من خلاله التعبير عن الناس وتجسيد مشاعرهم في صور.

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة