الدكتور محمد رفعت
الدكتور محمد رفعت


رفعت الجلسة| سر الشفاء

جودت عيد

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 08:36 م

التقيت بهذه الزوجة القوية، سمعت شكواها، واطلعت على معظم الدعاوى التى أقامتها، وتأكدت من كافة ما ذكرته عن زوجها كلمة كلمة.

تعاطفت مع مأساتها، وشجعتها على استكمال طريقها القانونى للحصول على حقها من زوجها، الذي تخلى عنها وقت مرضها.

لكن فى هذه الحالة اخترت أن يقدم الدكتور محمد رفعت استشاري علاج الأورام، روشتة طبية وتحليلا علميا فى كيفية شفاء هذه السيدة من مرض السرطان رغم حجم المشاكل التى تعرضت لها.

قال: «حالات الأورام تحتاج لرعاية نفسية وصحية على درجة عالية، ومرضى الأورام 50% من علاجهم يعتمد على تحسن الحالة النفسية وهذا الأمر يكون مسؤولية الطبيب المعالج وأهل المريضة».


وأضاف: «لا بد وأن يكون هناك شبه عشرة بين الطبيب ومرضاه طوال فترة العلاج، كما يتم تقديم الدعم النفسى للمرضى معنويا وذلك بالتعاون مع زملاء لكتابة ادوية مناسبة، ويكون دور الطبيب فى الدعم النفسى هو تقليل وعلاج مضاعفات العلاج الكيماوى لتقليل الألم على المريض، وهذا العلاج إلى حد ما يفرق فى الحالة النفسية للمريض ومن ثم يترتب عليها تحمسه لاستكمال العلاج.. وهو ما حدث مع هذه الحالة».


وتابع: «بالإضافة للتطور في أساليب متعددة بين العلاج الموجه والهرمونى أو المناعى حسب نوع الورم يصب ذلك في مصلحة المريض».


وأضاف: «بالنسبة لى أحاول كثيرا مع مرضاى تقديم التغذية العلاجية السليمة التى يغفل عنها المريض وهذا من شأنه تحسن الحالة الصحية والمزاجية له باستخدام أنواع معينة من الأكل والأعشاب المفيدة للصحة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة