الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام
الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام


السعودية تُعين 20 سيدة في مناصب سيادية برئاسة شئون الحرمين

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 08:37 م

 

أكدت اليوم الخميس 5 أغسطس، رئاسة شئون الحرمين، عبر موقعها على الإنترنت، أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أعلن تعيين ٢٠ سيدة سعودية من الحاصلات على درجتي الماجستير والدكتوراه في مناصب قيادية عليا في الرئاسة.

ويعد تعيين نساء في مراكز قيادية عليا بالمؤسسات الدينية خطوة نادرة في المملكة، حيث تم تعيين النساء في إدارات مختلفة إدارية وتقنية، وفق بيان صدر عن الرئاسة العامة للحرمين الشريفين.

وقال السديس إنه سيتم تمكين السيدات المتميزات علميًا وعمليًا في منصب مساعد للرئيس العام، ووكيلات للرئيس العام، ووكيلات مساعدات في مختلف التخصصات التطويرية.مضيفًا "المرأة العاملة بالحرمين الشريفين أثبتت كفاءتها في شتى المجالات".

وكتبت رئاسة شئون الحرمين تغريدة على تويتر "في خطوة للتوسع في تمكين المرأة في السعودية..  ٢٠ سيدة من الحاصلات على درجتي الماجستير والدكتوراه يتوجن بمناصب عليا في رئاسة الحرمين الشريفين".

وجاءت هذه الخطوة ضمن سلسلة إجراءات تتخذها السعودية لتعزيز فرص توظيف المرأة كجزء من خطة رؤية 2030 السعودية، التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط.

يذكر أن رئاسة شئون الحرمين عينت في أغسطس 2020 عشر نساء قد في مراكز قيادية في رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكة والمدينة، حيث عينت رئاسة الحرمين 41 امرأة في السابق في مواقع قيادية عام 2018.

وسعت المملكة السعودية على تعزيز فرص توظيف المرأة كجزء من خطته "رؤية 2030"، ووصل عدد النساء العاملات في السعودية إلى 1،03 مليون في الفصل الثالث من عام 2019، أي 35% من إجمالي القوة العاملة، مقابل 816 ألفا عام 2015، وفق بيانات رسمية.

وكانت المرأة السعودية شاركت في تسيير عملية أداء مناسك الحج، فالسيدات العاملات برئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية ظهرن في مناسك الحج وهن يسيرن سيارات كهربائية يقودها الحجاج، رجال ونساء، وذلك لتسيير أداء مناسك الحج لعام 2021، حيث خصّصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 3000 عربة كهربائية خلال موسم حج عام 1442 للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة