عمليات فحص عشوائية فى متنزه بالصين
عمليات فحص عشوائية فى متنزه بالصين


200 مليون إصابة عالميًا..

أرقام قياسية بالعراق والجزائر.. وتأهب في الهند بسبب «دلتا»

الأخبار

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 09:28 م

عواصم - وكالات الأنباء


سجلت أكثر من 200 مليون إصابة بجائحة كورونا فى العالم، منذ رصد الفيروس المستجد للمرة الأولى فى ديسمبر 2019، وذلك فى وقت تشهد فيه الإصابات ارتفاعًا جديدًا، وتزيد الوفيات بوتيرةٍ أقل، وفق تعداد لوكالة «فرانس برس» الذي استند إلى أرقام رسمية.

وسجلت أكثر من 600 ألف حالة يومية فى العالم، بمعدل متوسط خلال الأسبوع الأخير، أى بارتفاعٍ نسبته 68%، مقارنة بأدنى مستوى لها فى منتصف يونيو (360 ألف إصابة فى اليوم)، وهى تعود بالأساس إلى انتشار سلالة دلتا شديدة العدوى التى رصدت للمرة الأولى فى الهند.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى وقف إعطاء الجرعات المُعززة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 حتى نهاية سبتمبر على الأقل؛ بهدف «التركيز على أن يحصل الناس الأكثر عرضةً لخطر المرض الشديد والوفاة على الجرعتين الأولى والثانية».

وأفادت وكالة أنباء «شينخوا» بأن المرافق الصحية الصينية أجرت 1.72 مليار عملية تطعيم، فى إطار الحملة الشاملة للوقاية من الفيروس.

وفى العراق، سجلت السلطات أكثر من 12 ألف إصابة جديدة، خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالى الإصابات إلى نحو مليون و700 الف شخص، فيما تم تسجيل 73 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالى الوفيات إلى نحو 19 ألف حالة.

وفى الجزائر، قرر رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن تمديد حظر التجول فى 37 محافظة اعتبارًا من اليوم ولمدة 10 أيام، ضمن خطة الحكومة لكبح الانتشار المتسارع لفيروس كورونا، خاصةً متحور «دلتا».

كما قرر تمديد تعليق نشاط النقل الحضرى والنقل بالسكك الحديدية، خلال أيام العطلة الأسبوعية، فى جميع المحافظات المعنية بحظر التجوال الجزئى.

وفى مدينة سيدنى، كبرى مدن أستراليا، سجلت السلطات معدل إصابات قياسى أمس، فى وقت وسَّعت السلطات إجراءات الإغلاق العام إلى المناطق المجاورة بعد 6 أسابيع من مطالبة سكان سيدنى البالغ عددهم 5 ملايين بالبقاء فى منازلهم، ارتفع عدد الإصابات الجديدة فى ولاية نيو ساوث ويلز إلى 262، وهو أعلى معدّل يومى منذ بدء تفشى الوباء.

ودفعت 5 اختبارات إيجابية فى نيوكاسل، المدينة الساحلية التى يقطنها 320 ألف شخص شمال سيدنى، السلطات إلى إغلاق المدارس وإبلاغ السكان بوجوب ملازمة منازلهم لمدة أسبوع على الأقل.

وفى الولايات المتحدة، توقع مدير المعهد الوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية، أنتونى فاوتشى، أن تسجل البلاد ما يصل إلى 200 ألف حالة إصابة يوميًا بالفيروس فى الخريف القادم.

كما سجلت الولايات المتحدة ارتفاعًا فى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، حيث تجاوز 100 ألف خلال الساعات الـ24 الماضية، وهى أعلى حصيلة يومية منذ أكثر من 6 أشهر.

وفى الهند، طلبت الحكومة من سلطات الولايات فرض قيود قبل الاحتفال بمهرجانات فى أنحاء البلاد، محذرةً من أن التكدس قد يؤدى إلى تسارع وتيرة انتشار الفيروس وزيادة جديدة فى معدلات العدوى.

وتسجل الهند فى المتوسط ما بين 30 ألفاً و40 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميًا منذ يوليو.

ويبدأ موسم المهرجانات المزدحم فى الهند هذا الشهر، وستقام عدة احتفالات حتى شهر نوفمبر الذى يشهد الاحتفال بمهرجان الألوان الهندوسى المعروف باسم ديوالى، والذى يشارك فيه الملايين.

وفى اليابان، اعتبرت السلطات أن سلالة «دلتا» مسئولة عن 90% من الإصابات بالفيروس فى منطقة العاصمة طوكيو، حيث سجلت طوكيو ارتفاعًا قياسيًا بعدد الإصابات.

وفى فرنسا، قال الرئيس إيمانويل ماكرون، إنه من المحتمل أن يتم منح كبار السن والأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بكورونا، جرعة ثالثة من اللقاحات اعتبارًا من الشهر المقبل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة