ثقافة الشرقية تناقش دور الكلمة في بناء نهضة المجتمع
ثقافة الشرقية تناقش دور الكلمة في بناء نهضة المجتمع


ثقافة الشرقية تناقش دور الكلمة في نهضة المجتمع

عبدالنبي النديم

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 09:52 م

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة أنشطتها الثقافية والفنية بمواقع فرع ثقافة الشرقية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

فقد نظم نادي أدب العاشر من رمضان حوار مفتوح تناولوا خلاله أن البناء بالكلمة هو جزء رئيسي وعامل فاعل في بناء الوطن، خصوصًا في هذه المرحلة التي يتم فيها إعادة بناء وهيكلة الوطن من جديد، والتأكيد على احتواء الشباب بشكل عام وخصوصًا شباب المبدعين من أهل الوسط الأدبي بكل أشكاله وأجناسه، وأن يسلطوا الضوء على كل ما هو جيد ومفيد، ويكونوا رسلا ودعاة للتفاؤل والبناء ونبذ كل أشكال الهدم ولو بالكلام، أدار اللقاء الشاعر السيد زكريا والأديب محمد فكري رئيس النادي.

 

عقد قصر ثقافة منيا القمح محاضرة عن "اليوم العالمي للمياه" ألقتها د. ريهام عبد الغفار، بينت أن الماء أهم عنصر للحياة على الأرض، حيث يمثل 70% مساحتها، وقد ازدهرت الحضارات عند وجود مصادر المياه، وأكدت أن احتياج الإنسان للماء في زيادة مستمرة خاصة مع زيادة عدد السكان في العالم، وأشارت إلى خطورة تلوث مصادر المياه ثم ذكرت وضع المياه في مصر ونهر النيل ومشكلة سد النهضة، والمساعي السلمية التي تبذلها مصر لعقد اتفاق ملزم وقانوني تلتزم به الدول الثلاث، كما نظم بيت ثقافة أبو حماد محاضرة عن "ترشيد استهلاك المياه" حاضرها أشرف عبده، وتحدث عن أن ترشيد استهلاك المياه يشير إلى المحافظة على مصادر المياه وإدارة استخدامها بشكلٍ جيد في المنازل والمؤسسات وقطاعات الصناعة والزراعة، وقدم نصائح لترشيد استهلاك المياه.

 

نفذت مكتبة سلمنت عروض الأونلاين منها محاضرة تحدث فيها حسن عادل عن "اليوم العالمي للشباب" موضحا أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت يوم 12 أغسطس يوما دوليا للشباب لاسترعاء انتباه المجتمع الدولي لقضايا الشباب، وللاحتفاء بإمكانياتهم ، كما قدمت مكتبة ههيا محاضرة بعنوان "خطورة الزواج المبكر" تحدثت فيها د. همت شفيع مسئول تنظيم الأسرة بالإدارة الصحية بههيا عن الزواج المبكر وأضراره العديدة علي الأسرة بأجمعها ليس علي الفتاة فقط، وأنه لابد من تأسيس البنت جسمنيا ونفسيا وصحيا حتي لا نحصد الندم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة