محاضرة بعنوان مخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الدقهلية
محاضرة بعنوان مخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الدقهلية


ندوات تعريفية وأدبية في قصور ثقافة الدقهلية

عبد النبي النديم- صفوت ناصف

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 09:56 م

 

تولي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، اهتماما بالغا بمواجهة التحديات التي تواجه الشباب من خلال تنظيم محاضرات متنوعة بمواقع فرع ثقافة الدقهلية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

وعقد قصر ثقافة "نجيب سرور" محاضرة بعنوان "مخاطر الهجرة غير الشرعية وتحدياتها"، حاضرها عبد الحكيم عامر وكيل مدرسة إخطاب الإعدادية بنين، عرف فيها الهجرة غير الشرعية علي أنها انتقال الأفراد للعيش في بلاد ما دون الحصول علي موافقتها، ومن العوامل التي تستدعي دخول البلاد بشكل غير شرعي حاجة الأفراد لتحسين الوضع الاقتصادي.

كما تناول آثارها التي تؤثر سلبا على المجتمع والدولة ومنها الجرائم والتنافس علي فرص العمل، مرشحا فرض بعض الدول على المهاجرين غير الشرعيين عقوبات جنائية والبعض الآخر عقوبات مدنية او إدارية فقط كدفع الغرامات والترحيل عن الدولة.

كما نظم بيت ثقافة بني عبيد محاضرة بعنوان "دور المثقفين في مواجهة الإرهاب" حاضرها الكاتب الحسيني خلف، أوضح فيها أن الإرهاب له دور واضح جدا في تفكيك المجتمعات وكيف يواجه المثقفون الأفكار الهدامة.

من جانبه قدم الباحث محمود أمين مرسي، معنى المثقف وكيف عرفه الفلاسفة والأدباء، وماهية دور المثقف وكيف يحمي مجتمعه من الأفكار الهدامة لأمته ودولته، وشارك الشاعر أحمد الدسوقي بقصيدة "صباح الخير على عيونك".

كما عقد بيت ثقافة أجا ندوة بعنوان "نماذج قصصية رائدة لنجيب محفوظ" أدار الندوة مسعد الحناوي، وفوزي خطاب.

تناول فيها أدب نجيب محفوظ الذى يضم شتى الأنواع الأدبية المعاصرة من قصة ورواية ومسرح ومقال، ومن أشهر أعماله الثلاثية: بين القصرين، قصر الشوق، أولاد حارتنا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة