صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«عقب الانتصارات المتتالية».. تداول النشيد الوطني لإقليم تيجراي | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 10:28 م

تداول عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر النشيد الوطني لإقليم تيجراي.

وحمل النشيد الوطني الجديد للإقليم تيجراي كلمات كان من ضمنها «نتسلق الجبال ونعبر كل البحار، لا يوجد عقبات لا نجتازها، قوتنا في استقامتنا، قوتنا في شعبنا، لن نركع لأحد، لا يوجد جبال لا نتسلقها».

 


وعلى مدار 8 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.

قالت وكالة رويترز الإخبارية إن واحدة من المدن التاريخية الإثيوبية أصبحت في قبضة قوات جبهة تحرير تيجراي.

وأضافت رويترز أن قوات جبهة تحرير تيجراي سيطرت على بلدة لاليبيلا التي تعتبر كنائسها الشهيرة المحفورة في الصخر من مواقع التراث العالمي للأمم المتحدة.

ونقلت رويترز عن أحد سكان المدينة قوله إنه شاهد اليوم الخميس مجموعة من الأشخاص المسلحين الذين يتحدثون لغة إقليم تيجراي وهم يسيرون في شوارع المدينة وسط اختفاء لقوات الجيش الفيدرالي الإثيوبي.

وتعد مدينة اليبيلا ‏ هي بلدة في منطقة أمهارا، شمال إثيوبيا وتشتهر بالكنائس المنحوتة في قطع من الصخور.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة