د. خالد عبدالغفار
د. خالد عبدالغفار


انطلاق ماراثون اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للقبول بالجامعات..غدا

رفعت فياض

الجمعة، 06 أغسطس 2021 - 05:49 م

 يبدأ غدا السبت ماراثون اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للقبول بالجامعات ويستمر حتى يوم 19 أغسطس الراغبين في الالتحاق بأي من الكليات التي يشترط القبول بها النجاح في هذه الإختبارت بعد أن يقوم الطلاب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني: www.tansik.egypt.gov على شبكه الانترنت وتحديد الكلية أو الكليات التى يرغبون فى إجراء اختبار القبول بها وموعد إجراء هذه الاختبارات لكل طالب بعد أن فتح مكتب التنسيق باب التسجيل لهذه الرغبات منذ يوم الأربعاء الماضى ومستمر حتى الآن.

وأكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أنه لن يتم فتح باب التقدم لإجراء هذه الاختبارات مرة أخرى لطلاب الثانوية العامة مهما كانت الأسباب حتى يتمكن مكتب تنسيق القبول بالجامعات من توزيع الطلاب على هذه الكليات، كما أكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات أن من سيرسب فى هذه الاختبارات ــ والتي سجل لها حتى أمس الجمعة. 

-المشـــرف‭ ‬الـعـــام: من‭ ‬سـيرســـب‭ ‬فيهــــا لن‭ ‬يلتحق‭ ‬بأي‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الكليات‭ ‬حتى ‭ ‬ولو‭ ‬كان‭ ‬الأول‭ ‬على‭ ‬الثانوية‭ ‬العامة

 -تسجيل‭ ‬نتيجة‭ ‬الطلاب الكـترونـيــا‭ ‬ولن‭ ‬يعـتــد‭ ‬بــــأى إفــادات‭ ‬ورقيـة‭ ‬من‭ ‬الكلـيــات 

تشمل الكليات التي يشترط القبول بها النجاح فى هذه الاختبارات كما يقول رئيس قطاع التعليم كليات : 
الإعلام، الفنون الجميلة (فنون عمارة)، الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان دمياط بنها بنى سويف)، التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان. التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان. التربية الفنية جامعة المنيا، التربية الرياضية، شعبتى التربية (التربية الفنية والتربية الموسيقية) بكليات التربية النوعية وشعبة المسرح التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها (ميت غمر منية النصر)، شعبتى التربية الفنية بكليتى (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية (كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية (.. كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض.كليات السياحة والفنادق.

وأضاف أنه سيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها عن طريق خدمة التنسيق الإلكترونى على شبكة الانترنت على الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg حيث يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى الموضح بعاليه ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على هذا الموقع. ثم بدء عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب. وستظهر للطالب بياناته الشخصية والتى تتضمن(رقم الجلوس اسم الطالب الرقم القومى المحافظة الادارة التعليمية التابع لها الطالب المدرسة الشعبة التى درسها الطالب «علمية هندسية أدبية»)، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكترونى الخاصة بالطالب. ثم قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.وسيقوم باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذى سيتوجه به إلى الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية. وعقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التى أبدى الرغبة فى أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني. 

تحذيرات هامة

وأكد أنه ممنوع منعًا باتًا الحضور فى هذه الاختبارات بالتليفون المحمول ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول حتى وان كان مغلقا أو أي أجهزة إلكترونية أخرى. وإحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أي فيروسات، والحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل، وسيعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط، وغير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب فى اليوم الذى حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار، وممنوع نهائيًا تصوير الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق فى اختبارات القدرات فى حالة تصوير أى اختبار أو نشره بأى وسيلة رقمية أو غير الرقمية، وعلى الطالب أن يسدد للكلية التى سيجرى الاختبار بها رسوم آداء هذه الاختبارات وقدرها ٤٥٠جنيه.

كليات الفنون الجميلة (تخصص فنون)

وكما يقول د.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والتى تضم العدد الأكبر من نوعية هذه الكليات التى يحتاج القبول بها النجاح فى مثل هذه الاختبارات مثل كليات الفنون التطبيقية الفنون الجميلة التربية الموسيقية التربية الفنية التربية الرياضية إذا كانت ميولك على سبيل المثال الالتحاق بكلية الفنون الجميلة تخصص «فنون»، فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهى اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة الفنون فكريًا،ومهاريًا، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللونى والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.. وتأتى اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص «فنون» فى جزءين رئيسين وهما كالتالي:

- أولًا: اختبار الرسم: (من 60 درجة)
موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية فى التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة فى المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدًا فى إظهار الشكل.

- ثانيًا: اختبار التصميم الابتكاري:(من 40 درجة) موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار فى التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو الفلوماستر أو الاثنين معًا. 

- الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار:
١- أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
٢- أقلام الفلوماستر.
٣- ألوان خشبية.
٤- أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل).
٥- ممحاة رصاص (أستيكة).
٦- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25×35سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).
٧- زمن الاختبار: ساعتان ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأى طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

- شروط النجاح:

شروط النجاح فى اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالى درجات جميع الاختبارات (الرسم + التصميم)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

كليات الفنون الجميلة (تخصص عمارة)

وإذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية الفنون الجميلة تخصص «عمارة»، فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهى اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة تخصص العمارة، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التصميم المعمارى والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.
وتأتى اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص «عمارة» فى جزءين رئيسين وهما كالتالي:

- أولًا: اختبار الرسم المعماري: (من 70 درجة)

- ثانيًا: اختبار التشكيل والابتكار: (من 30 درجة)

- زمن الاختبار:
ساعتان ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأى طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

- شروط النجاح:

شروط النجاح فى اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالى درجات جميع الاختبارات (الرسم المعمارى + التشكيل والابتكار)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

كليات الفنون التطبيقية

تقوم كليات الفنون التطبيقية كل عام بإجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين فى التقدم للالتحاق بها بهدف قياس قدرة الطالب على الابتكار والإبداع والتنظيم الفكرى لإنتاج التصميم وقياس القدرة على الرسم ثلاثى الأبعاد، ومدى تخيله للأشياء المجسمة، وإدراكه للنسب الصحيحة، وإحساسه بالظل والنور، ومهارة استخدام القلم الرصاص فى التعبير عن ذلك.
وتأتى اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية فى جزءين رئيسين وهما كالتالي:

- أولًا: اختبار الرسم: (من 60 درجة

- ثانيًا: اختبار التصميم:(من 40 درجة)

- زمن الاختبار:
ساعتان ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأى طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

- شروط النجاح:
شروط النجاح فى اختبار قدرات كليات الفنون التطبيقية حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالى درجات جميع الاختبارات (الرسم + التصميم)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.
كليات الإعلام
وإذا كانت رغبتك فى الالتحاق بكليات الإعلام أمر هام ولكن إلمامك بالحد الأدنى بالقدرات التى تؤهلك لكليات الإعلام أمر هام نسعى لنعرف فيه كما يقول د0سامى عبد العزيز رئيس لجنة الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات التى قررت منذ عامين عودة هذه الاختبارات مرة أخرى كشرط للقبول بكليات الإعلام :

- مدى اجادتك للغة الأجنبية باعتبار أن الإعلامى المحترم لابد وأن يلم باللغة.

- مدى معرفتك بأوضاع بلدك والمنطقة التى تعيش فيها والعالم من حولنا.

- مدى إلمامك ببعض المصطلحات والمعلومات فى مجال الإعلام.
ثم نسعى أن نعرف أنك تعرف صحف ومجلات وإذاعات بلدك، قنوات بلدك، أهم شخصيات الإعلام فى بلدك لكى نتأكد أنك ملم بثقافة وفنون بلدك ونجومهم، التعرف على سماتك الشخصية ومدى مناسبتها لمجال الإعلام.

- تأكد أن الامتحان الذى ستدخل فيه غير متكرر.

- أي أن اليوم الذى ستمتحن فيه أسئلته تختلف عن اليوم التالى ولكنها ملتزمة بنفس القواعد السابقة.

تتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب فى أربعة مجالات أساسية:

أولًا: المعلومات العامة :

هى حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التى تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم، بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.

أمثلة: مم تتكون المجموعة الشمسية ؟ كم عدد دول حوض النيل؟ التقسيم الإدارى لمصر؟ أسماء الكتاب والعلماء، الأعمال الأدبية الكبرى... الخ، ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية، وسوف يجد الطالب أن كثيرا من هذه المعلومات العامة سبق وأن درسها ومن أهم الموضوعات التى يجب مراجعتها التالي:
١- الاختراعات الأبرز فى تاريخ الإعلام.
٢- صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون فى مصر والعالم.
٣- أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية شهيرة.
٤- الإعلام الإلكتروني.
٥- شبكات التواصل الاجتماعي.
٦- قنوات وبرامج تليفزيونية فى مصر والعالم.
٧- محطات إذاعية.
٨- وظائف الإعلام والإعلان.
٩- وكالات الأنباء.

ثانيًا: مقاييس اختبارات شخصية:

الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أى استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا والتثبت من مدى انطباقها عليهم.

ثالثًا: اللغة الإنجليزية :

وهى أسئلة مما درسها الطالب فى مقررات اللغة الإنجليزية سابقًا بحيث تكشف عن مهارات الطالب فى اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه فى مقررات اللغة الإنجليزية.

رابعًا: المعلومات الإعلامية

هى لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام وهى معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام، ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

- زمن الاختبار:
ساعة ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأى طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

- شروط النجاح:
شروط النجاح فى اختبار قدرات كليات الإعلام حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالى درجات الاختبار؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

- عدد أسئلة الاختبار:
يشمل الاختبار 75 سؤالا (أسئلة اختيار من متعدد + أسئلة الصواب والخطأ).
كليات السياحة والفنادق
وإذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية السياحة والفنادق، فلابد من النجاح واجتياز اختبار القدرات لهذا التخصص، وهو اختبار يقيس مدى استعدادك للالتحاق بمجال السياحة والفنادق، ويأتى اختبار القدرات لكليات السياحة والفنادق فى ثلاثة مجالات رئيسية وهى كالتالي:

- أولًا: اختبار اللغة

- يختار الطالب بين اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية وفقا للغة الأولى للطالب فى شهادة الثانوية العامة.

- أسئلة اللغات تعتبر تطبيقا على استخدام اللغة ولا تشمل أسئلة فى قواعد اللغة أو اللغويات.

- تتنوع أسئلة اللغة بين الجغرافيا والتاريخ والسياحة والآثار والإرشاد السياحى والموضوعات العامة.

- ثانيًا: اختبار المعلومات العامة:

- الأسئلة باللغة العربية.

- أسئلة مرتبطة بالثقافة العامة لمن يرغب فى العمل فى الحقل السياحى مثل الشخصيات العامة والتاريخية المصرية والعربية والعالمية والسياحة وأنواعها والمواقع الأثرية المشهورة فى مصر والعالم وبعض الأسئلة البسيطة فى الرياضة والفنون والآداب والعلوم.

- ثالثًا: اختبار السلوكيات ومهارات التواصل الفعال:

- الأسئلة باللغة العربية.

- مجموعة أسئلة خاصة بأنواع ومهارات الاتصال وأساليب توصيل الرسالة بصورة فعالة.

- مجموعة أسئلة خاصة بالإتيكيت والبروتوكول والسلوكيات والآداب العامة التى يجب أن يتعامل بها الأفراد فى المجتمع.

- زمن الاختبار:
ساعة واحدة فقط (يبدأ الاختبار الساعة 10.30ص) ولا يحق لأى طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

- شروط النجاح:
شروط النجاح فى اختبار قدرات كليات السياحة والفنادق حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالى درجات الاختبار؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

- عدد أسئلة الاختبار:
يشمل الاختبار (50) سؤالا (أسئلة الصواب والخطأ).

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة