كوكب الزهرة
كوكب الزهرة


الزهره يزين ليالي أغسطس 2021 

ناريمان محمد

الجمعة، 06 أغسطس 2021 - 09:49 م

يرصد بسماء الوطن العربي كوكب الزهرة رمز الحب والجمال يزين الأفق الغربي طوال شهر اغسطس 2021 بعد غروب الشمس والانتقال نحو ظلمة الليل .

 

يظهر الزهرة  للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة وعند رؤيته من خلال تلسكوب متوسط يلاحظ أن قرصه في مرحلة الأحدب المتناقص. 

 

يكون هناك كوكبان آخران  المريخ وعطارد أسفل كوكب الزهرة ، بالقرب من الأفق الغربي ، وسيكون من السهل العثور على المريخ في أوائل أغسطس، اما العثور على عطارد سيكون أسهل في نهاية هذا الشهر. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، إن المريخ وعطارد ، ستظل كأجسام مسائية طوال شهري أغسطس وسبتمبر 2021،  ولكن من الناحية الواقعية ، سيكون من الصعب رصد هذين الكوكبين في وهج الغروب من خطوط العرض الشمالية الوسطى والبعيدة ، حتى باستخدام المناظير.

 

يبدأ كوكب المريخ الشهر مرتفعًا جدًا فوق عطارد ، لكنه ينتهي الشهر أسفل عطارد، وسيكون الاثنان في أقرب اقتران كوكبي في عام 2021 في 19 أغسطس الجاري. 

 

جدير بالذكر أن كوكب الزهرة سيزين  سماء المساء لبقية هذا العام ، وبعد فصل الصيف سيصل إلى أكبر استطالة له من الشمس في 29 أكتوبر 2021 علاوة على ذلك ، سوف تتناقص إضاءة سطحه ليتحول إلى شكل هلال ويحقق أعظم تألق باعتباره "نجمة" المساء مطلع ديسمبر المقبل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة