مركب خوفو - صورة أرشيفية
مركب خوفو - صورة أرشيفية


«كبسولة هوائية».. تفاصيل نقل مركب خوفو للمتحف المصري |فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 07 أغسطس 2021 - 09:40 ص

كشف مختار الكسباني، الخبير الأثري، وعضو اللجنة العليا للمتاحف، عن تفاصيل جديدة عن عملية نقل مركب خوفو الأولى إلى المتحف المصري الكبير بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

وقال خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، إن عملية ترميم مركب خوفو قبل نقله من الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير تمت في موقعه منذ عامين، مضيفًا أن الترميم كان يتم على كل قطعة من المركب.

وتابع الكسباني: "كانت حالتها صعبة، واللي كان بيتعامل معاها كان لازم يكون على درجة عالية جدا من المهارة التي تؤهله للعمل".

وعن تفاصيل نقل المركب إلى المتحف المصري الكبير، قال: "المركب هيكون موجود في كبسولة هوائية حتى لا تتأثر المركب من أى اهتزاز، وتم تجهيز عربة مخصصة للنقل المركب، حيث أن أي عملية ارتجاج أثناء النقل مينفعش تأثر على الخامات المكون منها المركب."

وأوضح أن عربة نقل المركب من الممكن إعادة استخدامها لأمور أخرى كنقل قطع أثار، حيث أن السيارات التي نقلت المومياوات الملكية من قبل كانت مجهزة لنقل المومياء ثم تعود لوضعها الطبيعي من قبل، "التكلفة مش بتكون عالية زي الشركات الأجنبية ما كانت بتطلب، وكل ده بيتم بأيادي مصرية، وبنكون عارفين كويس أوي هيعملوا إيه".

وأكد  عضو اللجنة العليا للمتاحف، أن المتحف سيضم أكثر من 8 آلاف قطعة أثرية مختلفة الأحجام بين تماثيل كبرى وصغيرة، وجميعها سيجرى العمل معها بطريقة علمية حديثة لتوصيلها بأمان تام.

وبدأت مساء أمس الجمعة، عملية نقل مركب الملك خوفو الأولى من منطقة الهرم الأثرية للمتحف المصري الكبير في موكب يستغرق نحو 10 ساعات من خلال عربة النقل البلجيكية الصنع، التي يتم التحكم بها آليا سلكيا أو لا سلكيا عن بعد، بواسطة فريق عمل متكامل. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة