الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية
الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية


بعد عرض «الإنس والنمس» دون موافقة النقابة

أشرف زكى: «هنقفل النقابة عشان رئيس الرقابة يرتاح»

ميار خالد عساكر

السبت، 07 أغسطس 2021 - 10:08 ص

انتقد الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، تصريح رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بعرض فيلم «الإنس والنمس»، بدون الحصول على ترخيص من نقابة المهن التمثيلية. 

 

وأبدى أشرف زكى غضبه خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عبدالعزيز في برنامج «الوسط الفني»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم» قائلًا: «أنا مطلوب مني أوقف المعاشات وأوقف العلاج ونوقف النقابة وتخرب النقابة».

 

وأكد النقيب أن ما حدث يعتبر سابقة في تاريخ النقابة، وانتقد «زكى» توقيع شركة إنتاج كبرى على تعهد بدفع مستحقات النقابة، موضحًا أنه يجب قبل عرض أي فيلم بدور العرض السينمائي أن يحصل على مخالصة من النقابات الفنية الثلاث كون الممثلين نقابيون، وللتأكد من تسديد رسوم النقابة، مشيرًا إلى أن الشركة تحصل هذه الرسوم من الممثلين ويتم تحصيلها لصالح النقابة على أن تستغلها النقابة لصالح مصاريف علاج الفنانين ومعاشاتهم.

 

وطالب «زكي» بالتحقيق في الواقعة والتأكد من عدم وجود شبهات مجاملة أو فساد أو مصالح مالية، مشددًا على ضرورة التحقيق في هذه السابقة معتبرًا أنها بداية لاختراق قوانين حيث قال: «لو الموضوع ده مر نقفل بقا النقابات»، وأضاف «آن الأوان لفتح الملف لما يحدث مع النقابات الفنية الثلاث من الرقابة».

 

واستنكر أشرف زكي الموافقة على عرض فيلم «الأنس والنمس»، مع توقيع إقرار بدفع مستحقات النقابة، موجهًا كلامه لرئيس الرقابة: «أنت مالك وليه بتكتبه تعهد واشمعنى الفيلم ده بالتحديد اللي بتكتبه تعهد»، متسائلًا: «هي دي شركة قليلة؟».

 

واعتبر النقيب ما حدث بأنه تسهيل اختلاس مال عام، مهددًا بإغلاق النقابة «أنا هعمل جمعية عمومية وهجيب الأعضاء ونقفل بقا النقابة عشان يرتاح رئيس الرقابة».

 

وتابع: «مش هنسيبه وهنصعد وأنا واثق أن وزيرة الثقافة هتجيب حقنا وهتحافظ على مال الفنانين وعلى المال العام وفيه رقابة إدارية دروها الحفاظ على المال العام».

 

واستطرد موجهًا كلامه لرئيس الرقابة «بتكتبه تعهد ليه انه يدفع لنا فلوسنا..انت مالك ..انا بتكلم لغاية دلوقتي بادب انت مالك ياخي انت عايز مننا ايه عايز تخربها مش هتعرف تخربها».

 

وأعلن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية أنه سيوقف صرف المعاشات ومخصصات العلاج من النقابة لحين حل هذه المشكلة: «انا هوقف المعاشات وهوقف العلاج لغاية القضية دي ما تخلص ومش هنسيب حقنا» مؤكدًا أنه يعمل من أجل الحفاظ على حقوق أعضاء نقابته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة