وزير السياحة والآثار د.خالد العناني
وزير السياحة والآثار د.خالد العناني


السياحة في أسبوع |حدث أسطوري وبشائر الخير لزيادة الحركة السياحية

مي سيد

السبت، 07 أغسطس 2021 - 02:10 م

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات هامة خلال هذا الأسبوع تضمنت الحادث الأسطوري لنقل مركب خوفو الأول من الأهرامات إلى مقره الدائم في المتحف المصري الكبير.


نقل مركب الملك خوفو الأول 


استقبل خلال الساعات الأولى من فجر اليوم السبت، المتحف المصري الكبير مركب الملك خوفو الأولى، وذلك بعد 48 ساعة من بدء عملية نقلها من مكان عرضها بمنطقة آثار الهرم إلى المتحف المصري الكبير. 

يهدف مشروع نقل مركب خوفو الأولى إلى الحفاظ على أكبر وأقدم وأهم أثر عضوي، مصنوع من الخشب، في التاريخ الإنساني، وهو مركب خوفو الأولى التي يبلغ عمرها أكثر من 4600 عامًا، وعرضها بطريقة لائقة تتناسب مع أهميتها بالمتحف المصري الكبير. 

استقبال أولى رحلات الطيران من إسبانيا وفرنسا للأقصر 

استقبل مساء اليوم مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر، أولى رحلات الطيران العارض القادمة من أسبانيا إلى الأقصر بعد استئناف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر منذ أول يوليو ٢٠٢٠. 

استقبل مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر، أولى رحلات الطيران العارض القادمة من فرنسا إلى الأقصر، بعد استئناف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر منذ أول يوليو ٢٠٢٠، كما استقبل فوج سياحي من إسبانيا بعد غياب سنة منذ جائحة كورونا العالمية. 

افتتاح طريق الكباش قريبا


تفقد وزير السياحة والآثار د.خالد العناني أعمال تطوير وترميم طريق الكباش في معبد الكرنك الذي سيحول الأقصر لأكبر متحف مفتوح في العالم لافتتاحه قريبا .

و من جانبه قال مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع الطريق الكباش، سيقام الافتتاح الدولي  في الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضح الصغير أن طريق الكباش الذي يبغ طوله 2700 كيلومتر يضم  العديد من أنواع التماثيل و يبلغ عددها 1200 تمثال، بما في ذلك العديد من التماثيل التي تحمل ملامح الكبش.

وأشار الصغير: بدأ بناء طريق الكباش العظيم خلال عصر الدولة الحديثة (1550 قبل الميلاد - 1077 قبل الميلاد) واكتمل خلال حكم الأسرة الثلاثين لنخت أنبو الأول (380-362 قبل الميلاد).

لقاءات مهنية 
استقبل اليوم، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في مقر الوزارة بالزمالك، السفير نوكي ماساكي سفير دولة اليابان بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين على المستوى السياحي والأثري خلال الفترة المقبلة وذلك بحضور أنا يوشيفومى أومورا، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في مصر.

وخلال اللقاء تم مناقشة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير وتطور الأعمال الهندسية والأثرية به، كما تم مناقشة إمكانية تدعيم المتحف بخبراء من دولة اليابان في مختلف المجالات في ظل عمق العلاقات المصرية اليابانية وعلاقة الصداقة بين الشعبين.

مشروع ترميم  قصر محمد علي بشبرا الخيمة

تفقد د.خالد العناني وزير السياحة والآثار، مشروع ترميم وإعادة تأهيل قصر محمد علي بشبرا الخيمة، لمتابعة سير الأعمال وآخر مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع.

شملت الجولة، تفقد مبنى قصر الفسقية والغرف التي يتكون منها القصر؛ منها غرفة العرش والأسماء (أسماء أسرة محمد علي) والطعام والبلياردو والحديقة والممشى السياحي والمرسى، حيث استمع وزير السياحة والآثار إلى شرح مفصل عنما تم انجازة من أعمال حتى الآن.

كما تفقد الجزء الخلفي لمبنى الفسقية، موجها بالبدء الفوري في عمل سياج شجري حول البرجولة الواقعة في هذه المنطقة لإضفاء مظهر جمالي عليه، وعمل بطاقات تعريفية للأشجار النادرة بالحديقة  تشرح  أنواعها وأعمارها، وتفقد مسار الزيارة ووجه بإجراء بعد التعديلات لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين لتحسين تجربتهم أثناء الزيارة، وتوفير مظلات ومقاعد للزائرين بالحديقة، وتركيب لوحات إرشادية وتفسيرية، وتأهيل مسارات الزيارة وإتاحتها لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا على ضرورة الالتزام بانتهاء جميع الأعمال وفقا للتوقيتات المحددة لها تمهيدًا للافتتاح الوشيك.

 

اقرأ أيضا :- وزيرا السياحة والنقل يستعرضان استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت والأهمية الاقتصادية لها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة