دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز


في يوم رحيل دلال عبد العزيز.. 183 عملاً صنعت منها نجمة

شريف عبد الفهيم

السبت، 07 أغسطس 2021 - 02:51 م

الممثلة المثقفة حصلت على بكالوريوس الزراعة والإعلام والآداب ودبلومة اقتصاد وعلوم سياسية

دخلت الفن من أضيق أبوابه لتفسح لها السينما المجال

رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز بعد أن صارعت كثيراً في أيامها الأخيرة الفيروس اللعين الذي أودى بحياة زوجها قبلها بشهور قليلة لتلحقه بعد موته بأقل من مئة يوم.

ولدت دلال عبد العزيز محمد في قرية «فرغان» إحدى قرى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وتعتبر من الفنانين القلائل الذين اهتموا بالعلم حتى أطلق عليها في الوسط الفني بالممثلة المثقفة، فقد حصلت على ثلاث شهادات عليا من أكبر الكليات في مصر، حيث حصلت على بكالوريوس الزراعة من جامعة الزقازيق لكنها لم تكتف بذلك فاتجهت لدراسة الإعلام لتحصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة، ثم حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة أيضاً، ثم دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

دخلت دلال عبد العزيز المجال الفني في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل «بنت الأيام»، لكن كانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، لتشارك في مسرحية «خدمة إنسانية» عام 1979، لتشارك بعدها بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية والتي وصلت إلى 183 عملاً في مشوارها الفني صنعت منها نجمة اسمها دلال عبد العزيز، واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

في عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما دنيا وأمل (عرفت باسم إيمي) وكلتاهما دخلت التمثيل، وهي على صلة قرابة من الممثلة ميساء مغربي. وفي يوم 30 مارس عام 2014 أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم أول مولودة طفلة سمّتها كايلا.

يعتبر العام 2018 هو العام الأكثر نشاطاً في حياتها الفنية التي امتدت لأكثر من 44 عاماً،  فقد شاركت في هذا العام في أكثر من 6 أعمال، عرضت جميعها وأول هذه الأعمال فيلم «كارما» للمخرج خالد يوسف، وقامت دلال بأحد أدوار البطولة أمام عمرو سعد وغادة عبدالرازق.

لم يحقق «كارما» الإيرادات التي كانت تتمناها لكن الأمر تغير بعدما عرض لها فيلم «قلب أمه» مع الثنائي شيكو وهشام ماجد، للمخرج عمرو صلاح، وهو العمل الذي حقق أرباحاً وصلت إلى أكثر من 18 مليون جنيه، وكان فيلم «سوق الجمعة» للمخرج سامح عبدالعزيز، هو ثالث أعمالها التي عرضت في عام 2018 واشتركت الراحلة في بطولته أمام كل من عمرو عبدالجليل ونسرين أمين وصبري فواز.

رابع أعمال دلال في هذه السنة، هو فيلم «البدلة» مع تامر حسني وأكرم حسني، واستطاع هذا الفيلم تحقيق أرباح قياسية في تاريخ السينما المصرية، إذ حقق وقت عرضه 67 مليون جنيه، وهو ما ساهم في سعادة دلال عبدالعزيز. أما خامس عمل فهو مسلسل «أرض النفاق» بطولة محمد هنيدي، وكان حظ العمل سيئاً للغاية، إذ أدى تأجيله أكثر من مرة إلى عدم مشاهدته بالشكل الجيد، في حين كان آخر أعمال دلال في هذه السنة هو اشتراكها كضيف شرف في مسلسل بعنوان «واكلينها والعة»، من بطولة شريف رمزي ومي سليم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة