الموبايل يهدد الصحة الحقلية
الموبايل يهدد الصحة الحقلية


مآسي الرقاب المحنية| الموبايل يلتهم الصحة العقلية

حسام حسني- ناجي أبو مغنم

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 04:10 م

◄ د.غريب فاوي محمد: الإصابة بالسرطان نتيجة الهاتف تحتاج من 10 إلى 20 عامًا حتى تظهر

 

قبل فترة من الزمن ليست بعيدة من الآن، كان استخدام الهاتف المحمول محدودًا وقاصرًا فقط على إجراء المكالمات الهاتفية في مدة لا تتجاوز بضع دقائق، ولم يكن انتشاره بالشكل الذي عليه اليوم، حيث كان الاعتماد على الخط الأرضي، أما «المحمول»، معدل تواجده في كل منزل لا يكاد يتخطى جهازًا واحدًا، وأحيانًا لا يوجد.

 

تأثيرات سلبية وأمراض حادة ومزمنة للهواتف المحمولة على المخ نتيجة لفرط استخدامه ساعات طويلة، هذا ما كشفه الدكتور غريب فاوي محمد، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة الزقازيق، وأستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب جامعة سوهاج، وزميل الأكاديمية الملكية للأعصاب، وعضو المنظمة الدولية للسكتة الدماغية.

قال فاوي في تصريحاته لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن استخدام الهاتف لا يخلو من الآثار السلبية التي لا يتنبه لها الكثيرون، والتي تنتج عن الاستخدام الخاطئ لجهاز الاتصال الصغير.

 

أمراض حادة
وأوضح أن الأمراض الحادة للهاتف المحمول على المخ، تتمثل في الصداع الناتج عن استخدام الجهاز لفترة طويلة، وما يسببه من إجهاد للعصب البصري والعين، إضافة إلى سخونة حول الأذن، وآلام في الرأس.


وتابع زميل الأكاديمية الملكية للأعصاب، أن التركيز ينخفض مع استخدام الهاتف لفترة كبيرة، ويسبب التشتت الذهني، ويحدث نوعا من الرنين في الأذن وحولها.

 

اقرأ أيضا|

تطبيقات الموبايلات.. بياناتك «على المشاع»

 

أرق وتوتر
 واستطرد عضو المنظمة الدولية للسكتة الدماغية، أن الهاتف يسبب الأرق والتوتر نتيجة امتصاص الإشعاعات الكهرومغناطيسية، التي تؤثر على كهرباء المخ وتقلل إنتاج الهرمون المسئول عن النوم والاسترخاء، محذرًا من استخدام الهاتف قبل النوم مباشرة، مردفًا «ساعة على الأقل بين آخر استخدام والخلود للنوم».


أورام سرطانية
وحول الأعراض المزمنة للهاتف، أوضح أن استخدام الهاتف لفترات طويلة يمكن أن يسبب الأورام السرطانية، رغم أنه لا توجد دراسات توصلت نتائجها إلى هذا، ولكن المنظمة العالمية للأمراض السرطانية، والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية وضعت الموجات الكهرومغناطيسية ضمن عوامل الخطورة التي تؤدي للسرطان.

 

وأكد فاوي أن الإصابة بالسرطان نتيجة الهاتف تحتاج من 10 إلى 20 عامًا حتى تظهر.

 

وتابع حديثه قائلا: إن خطورة الهاتف النقال تزداد مع الأطفال وتهددهم بالصرع، خاصة لمن يستخدمون ألعاب الفيديو جيم، وذلك نتيجة تداخل موجات المخ مع النشاط الكهربائي للتليفون.

 


ولفت إلى أن معدل الامتصاص النوعي الإشعاعي يختلف حسب السن ونوع الهاتف، حيث إن معدل امتصاص الأشعة الكهرومغناطيسية عند الأطفال 10 أضعاف ما عليه عند البالغين.


كما أن الهواتف القديمة تكون الإشعاعات الصادرة عنها أكبر كثيرًا من الهواتف الذكية الحديثة والتي رُوعي فيها هذا الأمر، حيث تنبهت الشركات المنتجة لهذه الخطورة، وسعت إلى تقليل الإشعاعات الصادرة من هواتفها، وباتت هذه من معايير الجودة التي تُقيم عليها منتجات الهواتف.

 

اقرأ أيضا|

دولة الحياة الذكية| العاصمة الإدارية.. الهاتف المحمول يتحكم فــي كل شئ 

 

أبراج تقوية
وأردف  فاوي، أن أبراج تقوية شبكات الهاتف لها تأثيرات سلبية جمة على الإنسان، ولذلك يجب الحذر عند إنشائها ومراعاة عوامل الأمان واحتياطات السلامة المنصوص عليها.

 


وكشف زميل الأكاديمية الملكية للأعصاب، عن مفاجأة حول المدة التي وصفها بالآمنة لاستخدام الهاتف خلالها يوميًا، تجنبًا لمخاطره التي لا يُحمد عقباها.

 

وقال: إن الاستخدام الأمثل للهاتف يوميًا يجب ألا يزداد عن نصف ساعة مجزئة على مدار اليوم، بينما لا تتجاوز مدة المكالمة الواحدة 3 دقائق.

 

تحذير للسيدات

ووجه تحذيرًا للسيدات التي تُقدم على سلوكِ خاطئ تمامًا ومضر بصحتها، وهو لصق الهاتف بالأذن وتوثيقه بـ «الطرحة»، حيث من الأفضل استخدام الهاتف عن بعد من خلال السماعة الخارجية، أو من خلال سماعة الأذن للحفاظ على الخصوصية.

 

وأشار إلى أن الهاتف يمكن أن يؤدي إلى تورم العصب السمعي الذي يتأثر جدًا بالهاتف.


سرطان المخ
وأشار إلى أن نسبة حدوث سرطان المخ تزداد بنسبة 50 % لمن يستخدم الهاتف بشكل مفرط، حيث إن كل دقيقة استخداد للهاتف يمتص خلالها المخ 220 إشعاعًا صادر عن الهاتف.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة