صورة من حملة التطعيم
صورة من حملة التطعيم


يوم وطني للتطعيم ضد فيروس كورونا في تونس.. وعشرات الآلاف يتلقون اللقاح

أحمد نزيه

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 05:40 م

تعيش تونس، اليوم الأحد 8 أغسطس، على وقع يومٍ وطنيٍ لبدء التطعيم ضد فيروس كورونا في البلاد، في وقتٍ لا تزال البلاد تسعى لمكافحة تفشي وباء كورونا في البلاد.

وتأتي حملة التطعيمات في اليوم الوطني المفتوح للتطعيم بعد شهرٍ واحدٍ من إعلان السلطات الصحية بالبلاد انهيار منظومة الصحة في مجابهة وباء "كوفيد-19".

وقالت نصاف بن علي، المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية، في 8 يوليو الماضي، إن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

حدث ذلك وقتها مع تسجيل زيادة قياسية يومية في الإصابات والوفيات منذ بدء الجائحة وعجر المستشفيات عن استيعاب الحالات الحرجة، ما دقّ ناقوس الخطر للوضع الصحي في البلاد.

وبعد شهرٍ كاملٍ، تقف تونس اليوم في تكاتفٍ من أجل مواجهة فيروس كورونا عبر تلقي التطعيمات اللازمة ضد مرض "كوفيد-19".

تعاون من المؤسستين العسكرية والأمنية

وقالت رئاسة الجمهورية التونسية إن المؤسستين العسكرية والأمنية، بالتنسيق مع مختلف هياكل الدولة والمجتمع المدني، تبذلان جهودًا استثنائية للمساهمة الفاعلة في إنجاح اليوم الافتتاحي الأول للحملة المكثفة للتلقيح في كامل أرجاء الجمهورية التونسية والتي تتوزع على 333 مركز تلقيح.

ووجهت الرئاسة التونسية، خلال بيانٍ صادرٍ عنها، الشكر والتقدير لكل الوزارات والهياكل الوطنية ومكونات المجتمع المدني التي ساهمت من موقعها في هذا الجهد بمسؤولية وحس وطني عالٍ.

أكثر من 300 ألف تلقوا اللقاح

وتستهدف وزارة الصحة التونسية ما بين نصف مليون ومليون شخص يتلقوا اللقاح خلال اليوم الأول من عملية التطعيم الوطني.

ومن جهتها، قالت وزارة الصحة التونسية إن العدد الإجمالي للتلاقيح إلى حدود الساعة الثالثة ظهرًا بالتوقيت المحلي (الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة) بلغ 310 آلاف شخص تلقوا جرعة اللقاح.

وسجلت تونس إلى حد الآن أكثر من 610 آلاف حالة إصابة بفيروس كورونا، منذ تفشي الوباء في مارس عام 2020. ومن بين حالات الإصابة، تم تسجيل 20 ألفًا و931 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

وتونس هي ثالث أكثر بلدان قارة أفريقيا وباءً بفيروس كورونا بعد جنوب أفريقيا والمغرب، وهي الخامسة عربيًا بعد العراق، الأردن، الإمارات، المغرب، على الترتيب. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة