طالبات وطلاب الجامعات يؤدون اختبارات القدرات
طالبات وطلاب الجامعات يؤدون اختبارات القدرات


مؤشرات نتائج الثانوية مطمئنة..

٦٠ ألفًا يتنافسون فى اختبارات قدرات الفنون والإعلام والسياحة

علاء حجاب- مصطفى محمد عبده

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 06:24 م

أكدت وزارة التربية والتعليم أن مؤشرات نسب النجاح فى امتحانات الثانوية العامة ، فى كل المواد التى انتهى تصحيحها «مطمئنة» تماما ومقاربة للسنوات الماضية، وأن الاختلاف الملحوظ ليس فى نسب النجاح العامة ولكن فى شرائح توزيع الدرجات وبشكل أوضح يعود إلى تراجع نسبة من حصلوا على اكثر من 90% او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين 80% إلى 90%..

وأوضحت مصادر بالوزارة أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة يتم إلكترونيا وسوف ينتهى خلال يومين، ويبدأ بعدها رصد الدرجات وتحديد الأوائل لتصبح النتيجة جاهزة للاعتماد الأسبوع المقبل بين 15 و 18 أغسطس الحالى.

وأشارت الوزارة إلى أن ملحمة التصحيح الإلكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، والتى تضمنت  نقل 700 ألف ورقة إجابة من أرجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية، ويتم استلام ورصد أوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة فى أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار، حيث يتم التصحيح مركزيا وليس عن طريق كنترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية، ولا يوجد عنصر بشري فى تقدير الإجابات ولا فى عمليات جمع ورصد الدرجات، وأن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق كذب.

كما انتهت الوزارة من تصحيح المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الثانوية العامة، والتى سلمها الطلاب للجان الامتحانية فى بداية ماراثون الثانوية وفق نظام البوكليت وليس البابل شيت، على أن تكون نتيجتها بطريقة «اجتياز وعدم اجتياز «، وليس درجات ضمن نتيجة الثانوية العامة ..

وأوضحت الوزارة أن أعمال استقبال تظلمات طلاب الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها صناعى - زراعى - تجارى - فندقى الدور الأول عام 2020/2021، مستمرة حتى الخميس 12 أغسطس الحالى.. وأشارت الوزارة إلى أنه تقدم حتى الآن 2886 طالبا وطالبة فى جميع النوعيات بطلبات للاطلاع بإجمالى عدد أوراق امتحانية 6815 ورقة تمثل 110 مواد وتخصصات. 

من ناحية أخرى تلقى د. خالد عبد الغفار، تقريرًا من الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة منسق الجامعات الأهلية، حول إعلان نتائج تنسيق طلاب الشهادات المعادلة الذين استوفوا متطلبات التقدم للجامعات الأهلية الأربع (العلمين الدولية، الجلالة، الملك سلمان الدولية، المنصورة الجديدة) حتى 3 أغسطس، ويمكن للطلاب الدخول على الموقع الإلكتروني: https://admission.egypt-hub.edu.eg/ لمعرفة نتيجة ترشيحهم والإرشادات والتعليمات اللازمة لاستكمال قيدهم بالجامعات التى رشحوا لها.

وما يزال الباب مفتوحا لطلاب الشهادات المعادلة لاستكمال أوراقهم ودخول الاختبارات فى نفس المواعيد المحددة لطلاب الثانوية العامة وهى أيام 11، 18، 25 أغسطس.

وأكد  د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة أن القبول بالجامعات الأهلية الأربع الملك سلمان الدولية والجلالة والعلمين الدولية والمنصورة الجديدة يعتمد على المجموع الاعتبارى للطالب، ويتم حساب المجموع الاعتبارى من خلال مجموع الطالب فى الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة مضافا إليه درجات الاختبار الإلكترونى «70٪ لمجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها   25٪ لاختبار المعلومات القطاعية   5٪ لاختبار التفكير النقدي».

وفى سياق متصل تواصل الجامعات استقبال الطلاب لأداء امتحانات القدرات فى الكليات التى يلزم الالتحاق بها أداء الاختبارات والنجاح فيها بنسبة 60 % فيما فوق، وهى كليات الإعلام والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والموسيقية والفنية والفنون الجميلة والتطبيقية والتمريض..

ووصل عدد المتقدمين لأداء اختبارات القدرات حتى أمس 60 ألف طالب وطالبة سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الالكتروني..

ويتاح للطالب التسجيل فى أكثر من رغبة بالكليات مقابل 450 جنيها رسوما للامتحان، يدفعها الطالب بالطريقة التى تحددها الجامعة للحصول على رسومها.

وأكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح أمس أن موقع التنسيق الإلكترونى مستمر فى استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 19 أغسطس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة