علما البلدين
علما البلدين


بسبب تصريحات مسؤولين إثيوبيين.. السودان يستدعي سفيره من أديس أبابا للتشاور

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 07:50 م

استدعى السودان، اليوم الأحد 8 أغسطس، سفيره لدى إثيوبيا للتشاور، على خلفية تصريحات مسؤولين إثيوبيين حول رفض مساعدة السودان في حل النزاع في إقليم تيجراي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إنها رصدت التصريحات التى صدرت مؤخرًا عن مسؤولين إثيوبيين كبار برفض مساعدة السودان في إنهاء النزاع الدموي المحتدم فى إقليم تيجراي، بدواعي عدم حياده واحتلاله لأراضٍ إثيوبية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأضافت الوزارة: "إننا ازاء هذه التصريحات الغريبة نقول: إن الايحاء بلعب السودان دورًا فى النزاع وادعاء الاحتلال هو استمرار لما درجت عليه إثيوبيا من تجاوز الحقائق في علاقتها بالسودان، وترويج مزاعم لا تملك لها سندًا، ولا تقوم إلا على أطماع دوائر في الحكومة الإثيوبية لا تتورع عن الفعل الضار لتحقيقها". 

وتابعت قائلةً: "إن اهتمام السودان بحل نزاع إقليم تيجراي هو جزء من التزامه بالسلام والاستقرار الإقليمي، وتعبير عن حرصه على استتباب الأوضاع في إثيوبيا، وللتضامن فيما تواجهه من تحديات". 

وأوضحت الخارجية السودانية أن مبادرة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في إطار رئاسته للإيقاد (منظمة شبه إقليمية في أفريقيا مقرها جيبوتي) تهدف إلى تشجيع الأطراف الإثيوبية على التوصل لوقف شامل لإطلاق النار، والدخول في عملية حوار سياسي شامل للحفاظ على وحدة إثيوبيا واستقرارها. 

وأشارت إلى أن تواصل البلدين يظل الأساس لتخطى ما يطرأ من تعقيدات، كما هو أساس لترقية العلاقات بينهما، ولم تتوقف جهود السودان بحكم مسؤوليته وسيواصل الدفع تجاه إيجاد حل للنزاع في إثيوبيا. 

وشددت قائلةً: "إن التحلى بالمسؤولية واستبشاع المعاناة الإنسانية الكبيرة في إقليم تيجراي يسوغان للسودان ولكل قادر على الفعل الإيجابي أن يبذل ما في الوسع من مساعدة، ناهيك عن رئاسة السودان للإيقاد وواجباته المستحقة، وعن كونه جارًا يتعدى إليه الكثير من آثار النزاع لاسيما اللاجئين، وستحسن إثيوبيا موقفًا إن هي نظرت فيما يمكن أن يقوم به السودان على أساس من قدرته على توفير الحل المطلوب، عوض أن ترفض جملة أي سعي منه، خاصة وأن الأطراف الإقليمية والدولية جميعها مهتمة بطي النزاع في إقليم تيجراي".

وختمت الوزارة قائلةً: "من أجل تحديد خياراته في هذا الشان، فقد استدعى السودان سفيره لدى إثيوبيا للتشاور". 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة