صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


''6'' أبطال فى لوحة الشرف..سجلوا أسماءهم فى التاريخ بالكفاءة والإرادة

كشف حساب الرياضة المصرية فى الأوليمبياد

الأخبار

الأحد، 08 أغسطس 2021 - 09:12 م

كتب: محمد حامد

انتهت المشاركة الأوليمبية رقم 23 فى تاريخ مصر ولكن لم ينته التقييم وتحليل المشهد العام للبعثة فى طوكيو 2020، وفقاً للبدايات وسير المنافسات فى هذه النسخة لم تذهب التوقعات بأن يحصل أبطال وبطلات مصر على 6 ميداليات ليضربوا الرقم القياسى المسجل باسم مشاركات برلين 1936 ولندن 1948 وأثينا 2004 وكل منهم لم يتخط سقف الخمس ميداليات، لذلك فإن النسخة الحالية لن تُمحى من تاريخ مصر وستظل عالقة فى أذهان المصريين، ولكن لم تخل المشاركة التاريخية من أداء يفتقد للتركيز فى بعض الأحيان سواء بالألعاب الفردية أو الجماعية، لتفقد مصر فرصة رفع غلّتها الرقمية من الميداليات، كما كانت هناك مشاركات سلبية وأسماء لم تقدم ما يوازى قدراتها وشهرتها وحجم المسئولية الملقاة على عاتقها، بذلك يكون المرور المصرى فى طوكيو قد انقسم لثلاثة أنواع، فى السطور التالية نبدأ بالأبطال الحاصلين على الميداليات .

فريال.. الذهبية

ذهبت التوقعات فى الأيام الأخيرة للمشاركة المصرية بطوكيو أن يخلو السجل المصرى من الذهب، خاصة بعدما اكتفى أبطال آخرون بالبرونز  ولكن على طريقة كرة القدم طبقت البطلة فريال أشرف مقولة «القادمون من الخلف» لتتقدم من مباراة للأخرى  بطلة الذهب ضربت العديد من الأرقام القياسية لعل أهمها أنها أعادت النشيد الوطنى يُعزف من جديد فى الأوليمبياد بعد غياب 17 عاماً منذ نسخة أثينا 2004 التى شهدت ذهبية كرم جابر ثم لم يعانق أبطالنا الذهب فى ثلاث دورات متتالية . ذهبية فريال أيضاً هى الأولى فى تاريخ المشاركات النسائية المصرية

الجندى.. وكسر الحواجز

وفى الخماسى الحديث أحد أصعب المنافسات فى الأوليمبياد، فعلها البطل الشاب أحمد الجندى حصل على ميدالية فضية هى الأولى لمصر فى تاريخ اللعبة الشاقة التى تتألف من خمس رياضات لا يختلف موقف الجندى كثيراً عن فريال فبالرغم من تألقه اللافت فى بطولات العالم للشباب والكبار إلا أنه خارج دائرة الترشيحات للتتويج بميدالية  إلا أن اللاعب الحاصل على أفضل لاعب شاب فى اللعبة من قبل كسر كل الحواجز واقتنص الفضة .

سيف..على قدر التحدى

كان سيف عيسى بطل مصر فى التايكوندو مرشحاً قبل انطلاق الدورة الأوليمبية للمنافسة على ميدالية، وبالفعل أثبت للجميع استحقاقه الثقة التى حصل عليها . حصل سيف على ميداليته البرونزية أظهر البطل المصرى خلال مشواره فى طوكيو قدراته المميزة وثقته بنفسه، وقدم مباراة البرونز بشكل بطولى ولم يعط الفرصة لبطل النرويج الدخول فى أجواء المنافسة . سيف يمتلك مقومات تجعله ضمن القائمة المرشحة لباريس 2024، ليكرر إنجازه على طريقة هداية، وهو الأمر الذى يتمناه أى لاعب .

كيشو.. على خطى جابر

حصل كيشو على البرونزية إلا أنه خلع قلوب المصريين خاصة أنه كان مرشحاً لحصد الذهب قبل انطلاق الدورة الأوليمبية .
خسر البطل المصرى مباراة نصف النهائى بعدما كان متقدماً لتضيع فرصة حصوله على المركز الأول.. ولكنه فى النهاية حصد البرونز وفتح أمامه طريق الإنجازات ومواصلة التألق ليعيد للأذهان الأسطورة كرم جابر الذى حرص على دعمه قبل بدء منافسات المصارعة فى طوكيو . كيشو حرص على الاحتفال مع مدربه عقب فوزه فى مباراة البرونز بنفس طريقة جابر عندما فعلها من قبل بعد تتويجه بميدالية أوليمبية.. كرم حصل على الذهب فى أثينا 2004 والفضة بلندن 2012، وكيشو قادر على فعلها مجدداً خاصة وأن عمره لا يتخطى الـ23 عاماً .

جيانا تتأسف رغم البرونزية

فى لقطة أثبتت رغبتها فى كتابة التاريخ لنفسها وبلدها، تأسفت البطلة جيانا فاروق بطلة الكاراتيه لمدربها رغم ضمان حصولها على الميدالية البرونزية. تعلقت الآمال بإمكانية حصول جيانا على الميدالية الذهبية أو على الأقل الوصول للمباراة النهائية، إلا أن مباراة نصف النهائى شهدت جدلاً تحكيمياً خاصة أنه فى حالة التعادل يختار طاقم التحكيم البطل الفائز وهو ما حدث فى حالة جيانا لتُحرم من الوصول للنهائى .نالت جيانا شرف حمل العلم المصرى فى حفل ختام أوليمبياد طوكيو لتتضاعف فرحتها بالحصول على ميدالية، فى مشهد قد لا يتكرر فى حال عدم استمرار الكاراتيه كلعبة أوليمبية .

هداية.. برونز بابتسامة ثقة

استطاعت هداية ملاك بطلة التايكوندو أن تعزز الميدالية البرونزية التى توجت بها فى نسخة ريو 2016 لتفعلها مجدداً فى طوكيو 2020، امتازت مشاركة هداية فى طوكيو بالهدوء وابتسامة الثقة والثبات الانفعالى، فقد أظهرت ذلك فى المباريات الأخيرة التى حصلت من خلالها على الميدالية البرونزية .
أعلنت هداية عن رغبتها فى الحصول على فترة راحة بعد أن انتهت من منافسات طوكيو بنجاح جديد. وأياً ما كان مستقبلها فقد أصبحت أحد أهم أيقونات اللعبة فى تاريخ مصر والعرب، وفى حال شاركت فى باريس 2024 سيكون تحديا كبيرا لتكرار الإنجاز مرة ثالثة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة