معاناة أم من مرض أبنائها بضمور العضلات
معاناة أم من مرض أبنائها بضمور العضلات


معاناة أسرة من ضمور العضلات.. توفي ابنهم الأكبر.. وقرار الرئيس ينقذ إخوته| صور

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 04:31 م

◄ الأم: لا أنام الليل خوفا على أولادي.. وقرار الرئيس أنقذهم 

◄ «عيادات التأمين» حددت الأوراق اللازمة لتقديم طلب العلاج

 

بنى سويف: خالد عباس

 

لم يكن أحمد سعد، ابن مدينة الفشن ببني سويف ، يعلم أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيستجيب لأولياء الأمور الذين أصيب أبناؤهم بضمور عضلات ويرفع عن كاهلهم هذا العبء الهائل، إذ أن تكاليف علاج هذا الداء يستحيل تحملها.

 

قرار الرئيس السيسي بعلاج جميع المصابين بضمور العضلات على نفقة الدولة عن طريق عيادات التأمين الصحي في المحافظات، جاء كطوق نجاة لهذا الأب الذي تحولت حياته إلى جحيم، بعد زواجه وإنجابه 5 أطفال صغار 3 أولاد وبنتين، وتردده هو وزوجته مع أطفاله على المستشفيات ومعامل التحاليل والأطباء، بحثا عن علاج لأبنائه الصغار المصابون بالضمور، ولأنه بسيط وليس لديه دخل ثابت يعتمد عليه، لم يستطع مواصلة الرحلة، فمات ابنه الكبير سعد منذ عدة شهور في سن 18 عاما قبل أن تتمكن أسرته من علاجه، بينما شقيقيه حسن أحمد سعد 14 عاما ومصطفى أحمد سعد 5 سنوات مازالا يعيشان معاناة هذا المرض.

 

أم لا تنام


تقول الأم منى أنور شريدة: «ابننا سعد مات قصاد عيني بسبب مرضه ماقدرناش نعمل له حاجة، نحن أسرة بسيطة نقيم بمساكن الإيواء بقرية أبسوج التابعة لمركز الفشن، ظروفنا المادية صعبة، تحول دون علاج أبنائنا، أنا لا أنام الليل من الخوف على أبنائي أن يلحقوا بشقيقهم الأكبر».

 

وأضافت: «بعد ولادة أطفالي الذكور الثلاثة ، فوجئنا أنه مجرد بأن يصل سن الطفل منهم  6 سنوات، يصاب بضمور في الجسم والمخ ولا يستطيع الطفل السير على قدميه، ويظل يصرخ طوال الليل، ولأن علاجهم يحتاج أموال كثيرة لم نستطيع توفيرها، وابني الكبير سعد مات وهو في سن 18 عاما، بعد أن طرقنا كل الأبواب وفي النهاية فشلنا في توفير العلاج له».

 

وتكمل: «الحمد لله جاء قرار الرئيس السيسي بعلاج الأطفال المصابة بضمور العضلات ، لنعرف أن ربنا استجاب لدعائنا ، الحمد لله على كل حال كنت خايفة على أولادي حسن ومصطفي من الموت زي أخوهم وبعد مبادرة الرئيس السيسي نقوم بتجهيز أوراق أطفالنا الصغار لتقديمها للتأمين الصحي لعلاجهم ».

 

أما وفاء سعد، عمة المصابين فقالت: «بعد أن تزوج شقيقي أحمد، رزقة الله بأول مولود أطلق عليه أسم سعد ، حبا في والدي وتقديرا له وعقب ولادته بخمسة سنوات، فوجئنا بضعف حركة أطرافه العلوية والسفلية وعدم قدرته على الحركة مثل زملائه من الأطفال، ما جعلنا نلجأ إلى أطباء في تخصصات الأطفال والعظام والمخ والأعصاب، وبعد فحص الطفل تبين إصابتهم  بضمور في العضلات، وبدأنا خطوات العلاج  تنفيذا لتعليمات الأطباء، ونظرا لضيق الحال لم نستطع مواصلة شراء العلاج وطرقنا كل الأبواب دون جدوي وتسبب ذلك في وفاة الإبن الأكبر سعد».

 

وتكمل: «ثم رزق الله أحمد بطفلين آخرين هما حسن 14 سنة ومصطفى 5 سنوات ، وللأسف يعاني حسن من نفس مرض شقيقة المتوفي سعد، وظهرت عليه نفس الأعراض التي كان يعاني منها شقيقه سعد، وأسرعنا به إلى الطبيب فأكد إصابته بضمور في عضلات أطراف القدمين واليدين وعدم الحركة، ولم نستطع أيضا تدبير نفقات العلاج ، وإجراء جلسات العلاج الطبيعي».


ويناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، جهود فرع التأمين الصحي بالمحافظة برئاسة الدكتور محمد يحي مدير الفرع، خاصة فيما يتعلق بسير العمل في المبادرة الرئاسية لعلاج الضمور العضلي والتى يتم تنفيذها بعيادة السلام بمبنى الهلال للمراكز الطبية المتخصصة ببنى سويف.

 

اقرأ أيضا: اللجنة العليا لضمور العضلات توضح الفرق بين الشلل «الدماغي» و«العضلي» 

 

71 حالة بالمحافظة


من جهتها، أشارت الدكتورة هبة حسن مدير العيادات إلى أن عدد المترددين قد وصل إلى 37 حالة ليصل بذلك  إجمالي عدد المترددين "على مدار ثلاث جلسات "إلى  128 متردداً منهم 71 حالة تم تشخيصها كمرضي ضمور العضلات والباقي مرضى ضمور المخ، بالإضافة إلى أنه قد تم تخصيص الرقم 01220652059، لحجز عيادة ضمور العضلات بعيادة السلام يوميا من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 2ظهرا باستثناء  يوم الجمعة تسهيلا على المرضى ، مؤكدة أنه سيتم استقبال الأطفال من جميع الأعمار، لإجراء الفحوصات الإكلينيكية والفحوصات الجينية والبيولوجيا الجزئية ضمن تشخيص وتقييم الحالة.

 

 

الأوراق المطلوبة


 وفيما يتعلق بالأوراق المطلوبة ؛ داخل ملف يرفق ، صورة شهادة ميلاد الطفل وجميع التحاليل والفحوصات وخصوصا رسم عصب + رسم عضل في حالة تواجدهم ، وقد تم تخصيص الخط الساخن 106 لتلقى استفسارات المواطنين حول المبادرة، وطرق تلقى العلاج للحالات المصابة من الأطفال.

 

اقرأ أيضا: أحمد موسى يوجه الشكر للرئيس على تبني علاج ضمور العضلات| فيديو

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة