التنين الطائر
التنين الطائر


بعد 105 ملايين سنة.. العثور على «التنين الطائر»| صور

وائل نبيل

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 06:56 م

قال فريق من العلماء، إن التيروصورات المرعبة، التي يبلغ طول جناحيها 23 قدما، وفمها الذي يشبه الرمح، طارت بالفعل فوق أستراليا، قبل 105 ملايين سنة، وهي ما نعرفه اليوم باسم التنين الطائر.

 

وحلق التيروصور، المسمى Thapunngaka shawi، فوق بحر داخلي قديم غطى الكثير من المناطق النائية في كوينزلاند باستراليا، قبل 105 ملايين سنة، وقد تم اكتشافه في وانامارا كونتري، بالقرب من ريتشموند في شمال غرب كوينزلاند، من قبل علماء الحفريات من جامعة كوينزلاند الذين حللوا حفرية من فك المخلوق، لتحديد وضعه كأكبر زاحف طائر في أستراليا.

 

ووفقا للعلماء، كان من الممكن أن يبلغ طول الجمجمة وحدها أكثر من 3 أقدام وتحتوي على حوالي 40 سنًا، وهي مناسبة تمامًا لاستيعاب العديد من أنواع الأسماك التي تعيش في بحر إيرومانجا الذي مضى وقتًا طويلاً والذي كان يغطي جزءًا كبيرًا من المناطق النائية في كوينزلاند.

وقال مؤلف الدراسة تيم ريتشاردز: "كانت في الأساس مجرد جمجمة ذات رقبة طويلة، مثبتة على زوج من الأجنحة الطويلة، وهذا الشيء كان يمكن أن يكون وحشيًا للغاية".

 

وأوضح ريتشاردز، قائلا: "كان من الممكن أن يلقي بظلاله على بعض الديناصورات الصغيرة المرتعشة التي لم تكن لتسمعها إلا بعد فوات الأوان، ومن المغري التفكير في أنها ربما انقضت مثل العقعق خلال موسم التزاوج، مما يجعل انقضاض العقعق المحلي الخاص بك يبدو تافهًا للغاية - لم يكن أي قدر من الروابط المضغوطة ينقذك".

وأوضح قائلا: "ولكي نكون واضحين، لم يكن مثل الطائر، أو حتى الخفافيش- كانت التيروصورات مجموعة ناجحة ومتنوعة من الزواحف- كانت أول الحيوانات ذات العظام الخلفية تطعن في رحلة تعمل بالطاقة."

وتابع: "تنتمي الأنواع الجديدة إلى مجموعة التيروصورات المعروفة باسم anhanguerians، والتي سكنت كل قارة خلال الجزء الأخير من عصر الديناصورات".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة