جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

مطلوب من أجل تعظيم الفائدة مراعاة شكاوى وتخوفات الفلاحين

جلال دويدار

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 08:15 م

 

لابد من العمل على  تجنب أن يصبح مشروع تبطين وتطوير الترع والمصارف المائية.. مصيدة لحصد حياة المواطنين المتواجدين فى زمامها. من منطلق الواقع على الأرض فإن مضمون هذه الشكاوى أصبحت تمثل ظاهرة سلبية فى الريف المصرى المتطلع إلى الحياة الكريمة.  
 حول  شكاوى  تلقيتها  بشأن هذا المشروع  فإن فى مقدمتها حرصت على الترحيب والإشادة بمشروع التبطين والتطوير للترع والمصارف المائية بهدف الحفاظ على مياهها من التسرب. فى نفس الوقت تحدثت عن الأخطار التى يتعرض المواطنون الفلاحون نتيجة عدم مراعاة التخطيط الواقعى  لتجنب ما قد يهدد حياتهم ومصالحهم .
 ما أشارت إليه هذه الشكاوى تتمثل فى عدم إقامة حواجز وكذلك سلالم أو مقابض حديدية على جوانب هذه الترع للمساعدة فى عمليات الإنقاذ بعد التبطين نظراً لانحدارها الشديد. هذا الأمر يعرضهم عند التعامل إلى التعرض للغرق بالنسبة لهم ولأولادهم ودوابهم.
 إنهم  يؤكدون أن المشروع فى جوهره يحقق مصالحهم فى الحفاظ على المياه من أجل توفيرها لاستخداماتهم.. فى نفس الوقت كان يجب مراعاة الظروف المحيطة بالممارسات الحياتية.
من المؤكد أن الدولة ممثلة فى وزارة الرى ووزيرها د.محمد عبد المعطى سوف تقدر قيمة وأهمية وواقعية ما جاء فى هذه الشكاوى. من هنا فإننى على ثقة بأنها سوف تبادر ببحث الأمر إيماناً من حرصها على تجنب أى سلبيات لهذا المشروع الوطنى.
لاشك أن التحرك لإزالة أسباب هذه الشكاوي يأتي ضمن استراتيجية الدولة القائمة علي أن  تكون المشروعات التنموية لتطوير وتحديث  الريف المصري .. متكاملة وبدون أي سلبيات . اتصالاً بهذا الشأن فإنه ليس صعباً علي خبراء وزارة الري والموارد المائية إيجاد الحلول السهلة والبسيطة  لدرء الاخطار عن الفلاحين .
 أعتقد أن معايشتهم لأهالى الريف.. يلمسون مصداقية وجدية مضمون هذه الشكاوى وبالتالى سيعمدون إلى إيجاد حلول لها.  لا جدال أن التحرك لإزالة أسباب هذه الشكوى سوف يقابل بمزيد من التجاوب والتعاون من جانب أهالينا قاطنى الريف.
إنهم ومن واقع خبرتهم.. يشعرون بالامتنان والتقدير لما تبديه الدولة نحوهم من اهتمام ورعاية. فى هذا الشأن فإن المبادرة الرئاسية بضمان الحياة الكريمة لهم بعد طول إهمال سوف تؤدى إلى تغيير شامل فى  منظومة حياتهم. ارتباطا فلاجدال أن مشروع تبطين الترع يعد إحدى ركائز عمليات التطوير والتحديث الشاملة التى يشهدها الريف المصرى.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة