صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبراء اقتصاد: 2 مليار دولار مكاسب متوقعة من عودة السياحة الروسية وفرص عمل

مفرح سليمان

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 11:15 م

بعد فترة انقطاع دامت 6 سنوت منذ حادثة الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء نهاية أكتوبر عام 2015 تعود السياحة الروسية ليستقبل  مطارا البحر الأحمر وشرم الشيخ الدوليين أولى رحلات الطيران المباشر من وإلى روسيا.

 

لتكون عودة السياحة الروسية إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة تأثير إيجابي على قطاع السياحة والاقتصاد المصري، حيث إن السياحة تساهم بنحو 15% من الناتج القومي في مصر، كما تستفيد عدة صناعات مرتبطة بها وتخلق فرص عمل جديدة وتعد السياحة مصدر رئيسي للنقد الأجنبي.

 

 و عودة الرحلات السياحية من روسيا  ستكون سبباً في جذب السياحة من عدد من الأسواق الأخرى لاستئناف حركة السياحة إلى مصر.

 

 وجدير بالذكر أنه فى أبريل الماضي، اتفقت موسكو والقاهرة، على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، بما في ذلك مع المنتجعات المصرية.

 

و استئناف رحلات الطيران من روسيا إلى المنتجعات المصرية سيساهم في تعزيز السياحة في مصر، و كانت روسيا تعد مصدرا رئيسيا للسياحة  التي تدر مليارات الدولارات على الخزينة المصرية من العملات الأجنبية.

 

واوضح الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادى أن السياحة الروسية قبل حادث الطائرة الروسية كانت تمثل 20% من السياحة فى مصر وبقيمة تقدر بـ2مليار دولار سنوياً.

وأشار «الدمرداش» إلى أن هذا الدخل قد انخفض بعد حادث الطائرة وما أحدثه فيروس كورونا فى العالم، وتتوقف تدفق السياحة على الالتزام بالمعايير والإجراءات الاحترازية المتوافق عليها عالمياً وأن عودة السياحة الروسية مؤشر جيد ويمثل اقتصادياً دخل مباشر يتعدى 2 مليار دولار بالإضافة إلى إعادة تنشيط الصناعات المتعلقة والمغذية لقطاع السياحة والتى تعرضت لكساد شديد فى الفترة السابقة، بالإضافة لتوفير فرص عمل سواء عمالة مباشرة أو عمالة غير مباشرة حيث يوجد 7 ملايين من القوى العاملة مرتبطة بقطاع السياحة.

 

وأضاف إيهاب سمرة الخبير الاقتصادى أن عودة  السياحة الروسية هى مقدمة لعودة السياحة  الأوروبية والسياحة الصينية.

 وأشار «ىسمرة» إلى أن السائحين الروس ليس هم الأكثر إنفاقاً ولكنهم الأكثر عدداً فى  إجمالى عدد السياح فى مصر مما يشكل دخلاً جيداً يساهم فى رفع احتياطى النقد الأجنبى.

وأردف الخبير الاقتصادي الى ان عودة السياحة مؤشر جيد لخفض معدل البطالة وإتاحة فرص عمل لتشكل عودة السياحة الروسية زياده الثقة لدى السياح حول العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة