الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


التعليم: استغلال القنوات التعليمية للتعريف بالتغذية الصحية السليمة للطلاب

فاتن زكريا

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 - 09:58 ص

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حرص الوزارة على الحفاظ على أمن وسلامة أبنائها طلاب المدارس، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتكثيف إجراءات الرقابة والإشراف، وتطبيق الاشتراطات الصحية للتغذية المدرسية، وتكليف الوزارات المعنية فيما بينها؛ لتقديم وجبات مدرسية تتسم بالأمن والسلامة، والتنوع، وتوافر الشروط الصحية، والاحتياجات الغذائية فيها مع التأكيد على الجودة، وتنفيذ خطة التغذية المدرسية للعام الدراسى الجديد، وفقًا لمعايير التغذية العالمية، وكذلك المعايير التربوية.

وكشف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستعمل على استغلال القنوات التعليمية «مدرستنا 1»، «مدرستنا 2» في تكثيف التوعية عن الأكل الصحي المفيد، والوجبات الصحية المناسبة للفئة العمرية المناسبة طبقًا لقاعدة بيانات «100 مليون صحة»، كما أكد على أهمية التعاون مع وزارة الصحة في إعداد وحدات داخل المنهج الدراسى للتعريف بالتغذية الصحية السليمة، واحتياجات الجسم من بروتينات وفيتامينات ودهون، لافتًا إلى ضرورة استغلال الأسطح، والأسوار داخل المدارس، وأن نموذج الفصول الذكية يصمم بشكل يناسب منافذ بيع الوجبات المدرسية الصحية بشكل وتصميم يشد الطلاب.

وأشار شوقي، إلى أن برنامج التغذية المدرسية يغطي جميع تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية للفئة العمرية من 4 ـ12 سنة في المدارس، كما تشمل المناطق الأكثر احتياجًا والمحافظات والمناطق النائية في بعض المحافظات، لأكثر من 24 مليون طالب.

واشاد وزير التربية والتعليم، بالتعاون المثمر بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم بهدف توفير وجبة مدرسية متكاملة العناصر الغذائية للنمو البدني والذهني للطلاب، مع المراعاة الكاملة للمواصفات والمعايير الخاصة بسلامة الغذاء.

وكان قد كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  أسرار وجبات التغذية لطلاب المدارس، في النقاط التالية :

1-تكلفة التغذية المدرسية سنويا 7.7 مليار جنيه .

2-منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر تضم 34 مليون طالب ، و 1.3 مليون معلم ، و 60 ألف مدرسة.

3- التغذية المدرسية تستهدف 13.2 مليون طالب.

4- متوسط تكلفة التغذية المدرسية للطالب الواحد حوالى 644 جنيها في العام .

5-على الرغم من أن مصر تعد من الدول متوسطة الدخل، إلا أن 95% من الصرف على التغذية المدرسية يأتي من الموازنة و5% من مصادر أخرى .

6-إعداد استراتيجية متكاملة لتقديم تغذية مدرسية صحية ومؤمنة مطابقة للمواصفات العالمية لبناء الانسان المصري في الجمهورية الجديدة.


7-تطوير الوجبات المدرسية يتم طبقا للمواصفات الدولية ، ويتم انتاج وجبة قياسية ويمكن تسويقها بالسوق المحلي بعد التوزيع داخل المدارس.

8-إجراء مسح علي طلاب المدارس ضمن حملة 100 مليون صحة وصل إلى 25 مليون طالب .

9-عمليات المسح اسفرت عن النتائج التالية:

-إصابة 3 مليون طالب و399 ألفا و 380 طالبا بالسمنة.

-إصابة 8 مليون و 215 ألفا و 059 طالبا بالانيميا.

-إصابة مليون و 297 ألف طالب و 681 طالبا بالتقزم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة